الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يَٰيَحۡيَىٰ خُذِ ٱلۡكِتَٰبَ بِقُوَّةٖۖ وَءَاتَيۡنَٰهُ ٱلۡحُكۡمَ صَبِيّٗا} (12)

ثم قال : { يا يحيى خذ الكتاب بقوة }[ 11 ] .

والتقدير : قوله له يحيى ، فقال الله تعالى له : ( يا يحيى خذ الكتاب بقوة ) أي بجد وعزم . قاله قتادة ومجاهد{[43913]} .

وقال ابن زيد : ( القوة : أن يعمل ما{[43914]} أمره الله ويجتنب ما نهاه عنه ){[43915]} .

ثم قال : { وآتيناه الحكم صبيا }[ 11 ] .

أي : أعطيناه الفهم لكتاب{[43916]} الله في حال صباه .

قال{[43917]} معمر{[43918]} : ( بلغني أن الصبيان قالوا ليحيى : اذهب بنا نلعب ، فقال أللعب خلقت ؟ فأنزل الله تعالى : { وآتيناه الحكم صبيا }{[43919]} .

قال قتادة : ( كان ابن سنتين أو ثلاث ){[43920]} .

قال مالك{[43921]} : ( بلغني أن يحيى بن زكريا ، إنما قتل في امرأة ، وأن بخت نصر لما دخل بيت المقدس بعد زمان طويل وجد يفور لا يطرح عليه تراب ولا شيء إلا فار وعلا عليه{[43922]} ، فلما رآه دعا بني إسرائيل فسألهم فقالوا لا علم لنا / هكذا وجدناه ، وأخبرنا به{[43923]} آباؤنا عن آبائهم أنهم{[43924]} هكذا{[43925]} وجدوه .

قال بخت نصر : هذا دم مظلوم ، لأقتلن عليه . فقتل [ عليه ]{[43926]} سبعين ألفا من المسلمين والكفار فهدأ{[43927]} الدم بعد ذلك{[43928]} .


[43913]:انظر: جامع البيان 16/54-55 والدر المنثور 4/260.
[43914]:(ز): بما.
[43915]:انظر: جامع البيان 16/55 وتفسير القرطبي 11/86.
[43916]:(ز): بكتاب.
[43917]:(ز): وقال.
[43918]:هو معمر بن راشد، الإمام الحجة أبو عروة الأزدي عالم اليمن. له ترجمة في تذكرة الحفاظ 1/190.
[43919]:انظر: جامع البيان 16/55 وتفسير القرطبي 11/87 والدر المنثور 4/261.
[43920]:انظر: تفسير القرطبي 11/87.
[43921]:هو مالك بن أنس، أحد الأئمة الأربعة، له ترجمة في تهذيب الأسماء 2/75 وتذكرة الحفاظ 1/207 والديباج المذهب 1/82 وطبقات المفسرين 2/294، والرسالة المستطرفة 13.
[43922]:(ز): وغلى.
[43923]:(ز): خبرنا.
[43924]:(أنهم) سقط من (ز).
[43925]:(ز): كذا.
[43926]:زيادة من (ز).
[43927]:(ز): بهذا.
[43928]:انظر: هذه القصة في الدر المنثور 4/263.