تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{۞وَيَطُوفُ عَلَيۡهِمۡ غِلۡمَانٞ لَّهُمۡ كَأَنَّهُمۡ لُؤۡلُؤٞ مَّكۡنُونٞ} (24)

ألوان أخرى من نعيم أهل الجنة

{ وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ ( 24 ) وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ ( 25 ) قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ ( 26 ) فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ ( 27 ) إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ ( 28 ) } .

المفردات :

غلمان : مماليك مختصون بهم .

مكنون : مصون في أصدافه ، لم تنله الأيدي ، فهو يكون أبيض صافي اللون .

24

التفسير :

24- { وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ } .

ومن نعيم أهل الجنة أن يقوم على خدمتهم غلمان دون البلوغ ، مختصون بخدمتهم ، هؤلاء الغلمان في صفاء اللؤلؤ المحفوظ المصون في صدفه ، صفاء وبياضا ونقاء ونفاسة .

وإذا كان الخادم في هذه الدرجة العالية من الجمال والنقاء ، فما بالك بالمخدوم ، والدرجة العليا التي متعه الله بها .

أخرج عبد الرزاق ، وابن جرير ، عن قتادة ، قال : بلغني أنَّه قيل : يا رسول الله ، هذا الخادم مثل اللؤلؤ ، فكيف بالمخدوم ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده إن فضل ما بينهم كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب " .

ونحو الآية قوله تعالى : { يطوف عليهم وِلدان مُخلَّدون*بأكواب وأباريق وكأس من معين } . ( الواقعة : 17-18 ) .