{ 206 – إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته ويسبحونه وله يسجدون } .
إن الملائكة المقربين من الله تعالى ، لا يتكبرون عن عبادة الله ، وينزهونه عن كل ما لا يليق بعظمته وكبريائه ، وله وحده يصلّون ويسجدون فلا يشركون معه أحدا .
وهذا تذكير بفعل الملائكة ؛ لنقتدي بهم في كثرة طاعتهم وعبادتهم .
إن العبادة وذكر الله عنصر أساسي في منهج هذا الدين ، إنه ليس مجرد معرفة نظرية ، إنه منهج حركة واقعية ، ولذلك يحتاج إلى العبادة والذكر والصبر والسلوك والإيمان ، فإنها زاد الطريق إلى مرضاة الله رب العالمين ، وقد شرع الله لنا السجود عند تلاوة هذه الآية الأخيرة ؛ من سورة الأعراف أو عند سماعها ؛ إرغاما لمن أبى ذلك من المشركين ، واقتداء بالملائكة المقربين .
ومثلها آيات أخرى في القرآن مجموعها 14 آية ؛ ينبغي للمسلم أن يسجد للتلاوة عند قراءتها أو سماعها .
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في سجود التلاوة : " اللهم لك يجد سوادي ، وبك آمن فؤادي ، اللهم ارزقني علما ينفعني ، وعملا يرفعني " 106 .
خلاصة ما اشتملت عليه سورة الأعراف
1 – توحيد الله تعالى إيمانا وعبادة وتشريعا ، وصفاته وشئون ربوبيته .
2 – الوحي والكتب والرسالة والرسل .
4 – أصول التشريع وبعض قواعد الشرع العامة .
5 – آيات الله وسننه في الخلق والكون .
6 – سننه تعالى في الاجتماع والعمران البشري .
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات تم تفسير سورة الأعراف ويليها تفسير سورة الأنفال إن شاء الله .
1 التفسير الوسيط : تفسير سورة الأعراف أ . د . محمد سيد طنطاوي الطبعة الثانية 1985م ص 122 .
2 التفسير الوسيط مجمع البحوث الإسلامية الحزب 17 ص 1472 .
3 المصحف المفسر للأستاذ محمد فريد وجدي مطبوعات دار الشعب بالقاهرة ص 207 .
4زبدة التفسير من فتح القدير للشوكاني ص 207
5 . أحفوا الشوارب وأعفوا اللحي :
رواه البخاري في اللباس( 5892 ، 5893 ) ومسلم في الطهارة( 259 ) واللفظ له ومالك في الموطأ كتاب الجامع( 1764 ) وأبو داود في الترجل( 4199 ) والترمذي في الأدب( 2763 ، 2764 ) والنسائي في الطهارة( 15 ) وفي الزينة( 5045 ، 5226 ) وأحمد في مسنده( 4640 ) من حديث ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خالفوا المشركين وفروا اللحي وأحفوا الشوارب وكان ابن عمر إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته فما فضل أخذه . ورواه مسلم في الطهارة( 260 ) وأحمد في مسنده( 7092 ) من حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم جزوا الشوارب وأرخوا الحي ؛ خالفوا المجوس .
6 قال الزمخشري في تفسير الكشاف :
روى أنه كان ثعبانا ذكرا أشعر فاغرا فاه بين لحييه ثمانون ذراعا وضع لحيه الأسفل في الأرض ولحيه الأعلى على سور القصر ، ثم توجه نحو فرعون ليأخذه فوثب فرعون من سريره وهرب وأحدث ، ولم يكن أحدث قبل ذلك . وهرب الناس وصاحوا وحمل على الناس فانهزموا فمات منهم خمسة وعشرون ألفا قتل بعضهم بعضا . . . إلخ اه . وهي روايات مردودة
7 فتح البيان في مقاصد القرآن للعلامة صديق حسن خان ج 3 ص 283 دار الفكر العربي .
8 في ظلال القرآن 9/ 1348 ، وقد نقله الأستاذ سعيد حوى المجلد الرابع ص 1981 .
9 تفسير المراغي 9/ 27 باختصار .
10 سحر النبي صلى الله عليه وسلم حتى كان يخيل :
روى البخاري في الجزية والموادعة( 3175 ) وفي بدء الخلق( 3268 ) وفي الطب( 5763 ، 5766 ) ومسلم في السلام( 2189 ) وابن ماجه في الطب( 3545 ) وأحمد في مسنده( 23779 ) من حديث عائشة رضي الله عنها قالت سحر النبي صلى الله عليه وسلم وقال الليث كتب إلى هشام أنه سمعه ووعاه عن أبيه عن عائشة قالت سحر النبي صلى الله عليه وسلم حتى كان يخيّل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله حتى كان ذات يوم دعا ودعا ثم قالت أشعرت أن الله أفتاني فيما فيه شفائي أتأني رجلان فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي فقال أحدهما للآخر ما وجع الرجل ؟ قال مطبوب قال ومن طبه قال لبيد بن الأعصم قال فيما ذا قال في مشط ومشاقة وجف طلعة ذكر قال فأين هو قال في بئر ذروان فخرج إليها النبي صلى الله عليه وسلم ثم رجع فقال لعائشة حين رجع نخلها كأنه رءوس الشياطين فقلت استخرجته فقال لا أما أنا فقد شفاني الله وخشيت أن يثير ذلك على الناس شرا ثم دفنت البئر .
11 هي جزء من الآية القرآنية : { ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله }( الكهف : 39 ) وفي الحديث الشريف : " من أعجبه شيء من أهل أو مال أو ولد فقال : باسم الله ما شاء الله ، لا قوة إلا بالله ، لم ير فيه مكروها " .
رواه الترمذي في صفة القيامة( 2516 ) وأحمد في مسنده( 2664 ) من حديث ابن عباس قال كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال يا غلام أني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف . وقال الترمذي هذا حديث صحيح . قال العجلوني في كشف الخفاء : رواه أبو القاسم بن بشران في أماليه ، وكذا القضاعي عن أبي هريرة رضي الله عنه ، ورواه الطبراني في الكبير عن ابن عباس بلفظ كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم فالتفت إلي ، فقال يا غلام احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده أمامك ، تعرف إلى الله – الحديث ، وفيه قد جف القلم بما هو كائن فلو أن الخلق كلهم جميعا أرادوا أن ينفعوك بشيء لم يقضه الله لك لم يقدروا عليه ، أو أرادوا أن يضروك بشيء لم يقضه الله عليه لم يقدروا عليه ، وفيه واعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك ، وما أخطأك لم يكن ليصيبك ، واعلم أن النصر مع الصبر ، وأن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسر يسرا ، وأورده الضياء في المختارة وهو حسن ، وله شاهد رواه عبد بن حميد عن ابن عباس رضي الله عنهما رفعه بلفظ يا ابن عباس احفظ الله يحفظك ، واحفظ الله تجده أمامك ، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة ، وذكره مطولا بسند ضعيف ، ورواه أحمد والطبراني وغيرها بسند أصح رجالا وأقوى ، قال في المقاصد وقد بسطت الكلام عليه في تخريج الأربعين .
13 تفسير الكشاف 2 / 125 الناشر دار الصحف شركة مكتبة ومطبعة عبد الرحمان محمد الطبعة الثانية 1977م .
14 التفسير القرآني للقرآن : عبد الكريم الخطيب 9/ 464 .
ذكره البخاري تعليقا في الطب باب الجذام من حديث أبي هريرة قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر وفر من المجذوم كما تفر من الأسد . ورواه البخاري في الطب( 5717 ، 5757 ، 5771 ، 5775 ) ومسلم في السلام( 2220 ) وأبو داو داود في الطب( 3911 ، 3912 ) وأحمد في مسنده( 8143 ) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا عدوى ولا صفر ولا هامة فقال أعرابي يا رسول الله فما بال إبلى تكون في الرمل كأنها الظباء فيأتي البعير الأجرب فيدخل بينها فيجربها فقال فمن أعدى الأول . رواه البخاري في الطب( 5753 ، 5772 ) ومسلم في السلام( 2225 ) وابن ماجه في المقدمة( 86 ) وفي الطب( 3540 ) وأحمد في مسنده( 6369 ) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا عدوى و لا طيرة والشؤم في ثلاث في المرأة والدار والدابة . رواه البخاري في الطب( 5756 ، 5776 ) ومسلم في السلام( 2224 ) وأبو داود في الطب( 3916 ) والترمذي في السير( 1615 ) وابن ماجه في الطب( 3537 ) وأحمد في مسنده( 11914 ) من حديث أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا عدوى ولا طيرة ويعجبني الفأل الصالح الكلمة الحسنة . رواه مسلم في السلام( 2222 ) وأحمد في مسنده( 13703 ) من حديث جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا عدوى ولا طيرة ولا غول . ورواه أبو داود في الطب( 3921 ) وأحمد في مسنده( 1505 ) من حديث سعد بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول لا هامة ولا عدوى ولا طيرة وأن تكن الطيرة في شيء ففي الفرس والمرأة والدار . ورواه ابن ماجه في الطب( 3539 ) حديث ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر . ورواه أحمد في مسنده( 4186 ) من حديث عبد الله بن مسعود قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يعدى شيء فقام أعرابي فقال : يا رسول الله النقبة من الجرب تكون بمشفر البعير أو بذنبه في الإبل العظيمة فتجرب كلها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فما أجرب الأول لا عدوى ولا هامة ولا صفر خلق الله كل نفس فكتب حياتها ومصيباتها ورزقها . ورواه أحمد في مسنده( 7030 ) من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا حسد والعين حق .
16 لا طيرة ويعجبني الفأل الصالح :
رواه البخاري في الطب( 5756 ) من حديث أنس وقد تقدم في الذي قبله .
17 اللهم لا يأتي بالحسنات لا أنت :
رواه أبو داود في الطب( 3919 ) من حديث عروة بن عامر قال أحمد القرشي قال ذكرت الطيرة عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال أحسنها الفأل ولا ترد مسلما فإذا رأى أحدكم ما يكره فليقل اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت ولا يدفع السيئات إلا أنت ولا حول ولا قوة ولا قوة إلا بك .
18 مهما : اسم شرط . تأتنا : فعل الشرط . من آية : بيان وتفسير للضمير في به وجواب الشرط فما نحن لك بمؤمنين وسموا ما يأتي به موسى آية : مجاراة لتسمية موسى مع قصد السخرية والاستهزاء .
19 قال تعالى { ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات فاسأل بني إسرائيل إذ جاءهم فقال له فرعون أني لأظنك يا موسى مسحورا( الإسراء : 101 ) والآيات التسع هي : الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم والعصا واليد والسنين ونقص الثمرات ، وقيل هي الوصايا التسع وهي التي في التوراة أنظر تفسير فتح القدير للشوكاني .
20 القذرة : ريش السهم ، قال ابن الأثير : يضرب مثلا للشيئين يستويان ولا يتفاوتان .
رواه أحمد في مسنده( 21390 ) من حديث أبي واقد الليثي أنهم خرجوا عن مكة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حنين قال وكان للكفار سدرة يعكفون عندها ويعقلون بها أسلحتهم يقال لها ذات أنواط قال : فممرنا بسدرة خضراء عظيمة قال : فقلنا يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قلتم والذي نفسي بيده كما قال قوم موسى{ اجعل لنا إلها كما لهم آلهة قال أنكم قوم تجهلون } إنها لسنن لتركبن سنن من كان قبلكم سنة سنة . ورواه البخاري في أحاديث الأنبياء ( 3456 ) وفي الاعتصام( 7320 ) ومسلم في العلم( 2669 ) وأحمد في مسنده( 11391 ) من حديث أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لتتبعن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه قلنا يا رسول الله اليهود والنصارى قال : فمن ؟ ! ورواه البخاري في الاعتصام( 7319 ) وابن ماجه في الفتن( 3994 ) وأحمد في مسنده ( 8109 ) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي بأخذ القرون قبلها شبرا بشبر وذراعا بذارع فقيل يا رسول الله كفارس والروم فقال : ومن الناس إلا أولئك ؟ ! ورواه أحمد في مسنده( 22371 ) حدثنا يحيى بن إسحاق أخبرنا ابن لهيعة عن بكر بن سوادة عن سهل بن سعد الأنصاري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : والذي نفسي بيده لتركبن سنن من كان قبلكم مثلا بمثل .
23 تفسير فتح القدير تأليف محمد بن علي بن علي محمد الشوكاني 1250 ه . ج . 2 ص 243 .
رواه البخاري في بدء الخلق( 3234 ) وفي التفسير( 7855 ) وفي التوحيد( 7380 ) وفي الإيمان( 177 ) والترمذي في التفسير( 3068 ) وأحمد في مسنده( 23707 ) من حديث مسروق قال : قلت لعائشة رضي الله عنها يا أمتاه هل رأى محمد صلى الله عليه وسلم ربه فقالت : لقد قف شعري مما قلت أين أنت من ثلاث من حدثكهن فقد كذب من حدثك أن محمدا صلى الله عليه وسلم رأى ربه فقد كذب ثم قرأت : { لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير }{ وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وارء حجاب } ومن حدثك أنه يعلم ما في غد فقد كذب ثم قرأت{ وما تدري نفس ماذا تكسب غدا } ومن حدثك أنه كتم فقد كذب ثم قرأت{ يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك } الآية ولكنه رأى جبريل عليه السلام في صورته مرتين . . . .
26 أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت :
رواه البخاري في بدء الخلق ح( 3244 ) ، وفي التفسير ح( 4779 ، 4780 ) وفي التوحيد ح( 7498 ) ومسلم في الجنة ح( 2824 ) ، والترمذي في التفسير ح( 3197 ، 3292 ) ، وابن ماجه في الزهد ح( 4328 ) ، وأحمد ح( 9365 ، 9688 ، 10051 ) ، والدرامي في الرقاق ح( 2828 ) من حديث أبي هريرة .
28 تفسير المنار 9/ 190 وورد في هذا في تفسير المراغي 9 / 61 .
29 التفسير الوسيط نقلا عن تفسير القاسمي نقلا عن تاج العروس .
30 في ظلال القرآن للأستاذ سيد قطب 9/ 1376 .
31 التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج أ . د وهبة الزحيلي رئيس الفقه بجامعة دمشق 9/ 111 .
32 انظر هذه الأقوال في زاد المسير لابن الجوزي 3/ 268 وما بعدها وغيره من كتب التفسير .
33 يا عبادي أني حرمت الظلم على نفسي :
رواه مسلم في البر والصلة ح( 2577 ) ، وأحمد 5/ 154 ، 160 ، 177 ، والترمذي ح 2495 ، وابن ماجه ح 4275 ، وعبد الرزاق ح 10272 من حديث أبي ذر .
34 اخبرني عن صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة :
رواه البخاري في البيوع( 2125 ) واحمد في مسنده( 6585 ) من حديث عطاء بن يسار قال لقيت عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قلت أخبرني عن صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة قال أجل والله لموصوف في التوراة ببعض صفته في القرآن{ يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا } وحرزا للأميين أنت عبدي ورسولي سميتك المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب في الأسواق ولا يدفع السيئة بالسيئة ولكن يعفو ويغفر ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا لا إله إلا الله ويفتح بها أعينا عميا وآذانا صما وقلوبا غلفا .
35 أنظر تفسير القاسمي ، وتفسير ابن كثير ، والتفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج للأستاذ الدكتور/ وهبة الزحلي رئيس قسم الفقه بجامعة دمشق 9/ 111 ، والتفسير الوسيط للدكتورحمد سيد طنطاوي : تفسير سورة الأعراف ص 207 ، والأساس في التفسير للأستاذ سعيد حوى .
رواه أحمد في مسنده( 21788 ) من حديث أبي أمامة قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية من سراياه قال فمر رجل بغار فيه شيء من ماء فحدث نفسه بأن يقيم في ذلك الغار فيقوته ما كان فيه من ماء ويصيب ما حوله من البقل ويتخلى من الدنيا ثم قال لو أني أتيت نبي الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فإن أذن لي فعلت وإلا لم أفعل فأتاه فقال يا نبي الله إنني مررت بغار ما يقوتني من الماء والبقل فحدتنني نفسي بأن أقيم فيه وأتخلى من الدنيا قال فقال النبي صلى الله عليه وسلم إني لم أبعث باليهودية ولا بالنصرانية ولكني بعثت بالحنفية السمحة والذي نفس محمد بيده لغدوة أو روحة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها ولمقام أحدكم في الصف خير من صلاته ستين سنة . قال الهيثمي في المجمع : رواه أحمد والطبراني وفيه على بن يزيد الألهاني وهو ضعيف . وقال العراقي في تخريج الإحياء : أخرجه أحمد من حديث أبي أمامة بسند ضعيف دون قوله " السهلة " وله وللطبراني ومن حديث ابن عباس " أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة " وفيه محمد ابن إسحاق رواه بالعنعنة . قال المناوي في فيض القدير : ذكره الخطيب في تاريخه عن جابر بن عبد الله وفيه على بن عمر الحربي أورده الذهبي في الضعفاء وقال صدوق ضعفه البرقاني ومسلم بن عبد ربه ضعفه الأزدي ومن ثم أطلق الحافظ ضعف سنده وقال العلائي : مسلم ضعفه الأزدي ولم أجد أحدا وثقه ولكن له طرق ثلاث ليس يبعد أن لا يترك بسببها عن درجة الحسن .
37 بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا :
رواه أحمد في مسنده( 19200 ) من حديث سعيد بن أبي بردة عن أبي أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذا وأبا موسى إلى اليمن فقال بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا وتطاوعا ولا تختلفا قال فكان لكل واحد منهما فسطاطا يكون فيه يزور أحدهما صاحبه . ورواه البخاري في العلم( 69 ) من حديث أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا . رواه مسلم في الجهاد( 1732 ) وأبو داود في الأدب( 4835 ) وأحمد في مسنده( 27681 ) من حديث أبي موسى قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث أحدا من أصحابه في بعض أمره قال بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا .
38 تفسير المراغي 9/ 83 بتصرف .
رواه البخاري في التيمم( 335 ) وفي الصلاة ومسلم في المساجد( 521 ، 523 ) والنسائي في الغسل( 432 ) والدرامي في الصلاة( 1389 ) وأحمد( 13852 ) من حديث جابر . ورواه مسلم في المساجد( 523 ) والترمذي في السير( 1553 ) وابن ماجه في الطهارة( 567 ) وأحمد( 7225 ، 7355 ، 9412 ) من حديث أبي هريرة . ورواه أبو داود في الصلاة( 489 ) والدارمي في السير( 2467 ) واحمد( 20792 ) من حديث أبي ذر . ورواه( 2256 ، 2737 ) من حديث ابن عباس . ورواه أحمد( 7028 ) من حديث عمر بن شعيب عن أبيه عن جده . ورواه أحمد( 19236 ) من حديث أبي موسى .
40 التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج أ . د وهبة الزحيلي بجامعة دمشق دار الفكر المعاصر بيروت دار الفكر دمشق الطبعة الأولى 1411 ه 1991 م الكتاب 927 .
رواه مسلم في الفضائل( 2363 ) وابن ماجه في الأحكام( 2471 ) وأحمد في مسنده( 12135 ، 24399 ) من حديث هشام ابن عروة عن أبيه عن عائشة وعن ثابت أن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقوم يلحقون فقال لو لم تفعلوا لصلح قال فخرج شيصا فمر بهم فقال ما لنخلكم قالوا قلت : كذا وكذا قال : أنتم أعلم بأمر دينكم . تنبيه : لم أظفر به عند البخاري ولم أر من عزاه للبخاري ، فيحرر .
42 نقلا عن الأساس التفسير للأستاذ سعيد حوى نشر دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع القاهرة ص . ب 161 بيروت ص . ب 135337 ، وفيه عدة نقول من التوراة تتصل بنزول المن والسلوى ، خلال أربعين سنة حتى جاءوا إلى أرض عامرة ، المجلد الرابع ص 2037 تفسير الآية 160 من سورة الأعراف .
43 تفسير ابن كثير 1/ 97 بتصرف واختصار .
44 يا عبادي أني حرمت الظلم على نفسي :
رواه مسلم في البر والصلة والآداب( 2577 ) ، والترمذي في صفة القيامة( 2459 ) وابن ماجه ح( 4275 ) وأحمد( 5/ 154/ 160 ، 177 ) ، وعبد الرزاق ح( 20272 ) من حديث أبي ذر .
رواه البخاري في المظالم( 2478 ) ، وفي المغازي( 4287 ) وفي التفسير( 4720 ) ، ومسلم في الجهاد والسير ( 1781 ) ، وأحمد( 3574 ) والترمذي في التفسير( 3138 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح وفيه عن ابن عمر ، ورواه مسلم في الجهاد والسير( 1780 ) ، وأحمد( 10565 ) من حديث أبي هريرة .
46 لا ترتكبوا ما ارتكبت اليهود فتستحلوا :
قال السيوطي في الدر المنثور : وأخرج ابن بطة عن أبي هريرة رضي الله عنه " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا ترتكبوا ما ارتكبت اليهود فتستحلوا محارم الله بأدنى الحيل " .
47 تقاتلون اليهود حتى يختبئ أحدهم :
رواه البخاري في الجهاد( 2925 ) وفي المناقب( 3593 ) ومسلم في الفتن( 2921 ) والترمذي في الفتن( 2236 ) وأحمد في مسنده( 5969 ) من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه سلم قال : تقاتلون اليهود حتى يختبئ أحدهم وراء الحجر فيقول يا عبد الله هذا يهودي ورائي فاقتله .
رواه البخاري في الجهاد( 2926 ) ومسلم في الفتن( 2922 ) وأحمد في مسنده( 27502 ) من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر أو الشجر يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله إلا الغرقد ؛ فأنه من شجر اليهود .
48 قيل : كان يأتيهم المحق برشوة فيخرجون كتاب الله فيحكمون له به ، فإذا جاءهم المبطل أخذوا منه الرشوة وأخروا له كتابهم ، الذي كتبوه بأيديهم تحريفا وتبديلا لما في التوراة ، فحكموا له به ، أنظر تفسير ابن كثير .
50 زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي 3/ 283 طبعة المكتب الإسلامي في بيروت ، وفي دمشق . لصاحبه زهير الشاويش .
51 قال تعالى{ ورفعنا فوقهم الطور بميثاقهم }( النساء : 154 ) .
52 لتأخذن أمري أو لأرمينكم به :
قال السيوطي في الدر المنثور : وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن ابن عباس قال : أني لأعلم لم تسجد اليهود على حرف قال الله تعالى : { وإذ نتقنا الجبل فوقهم كأنه ظلة وظنوا أنه واقع بهم } قال : لتأخذن أمري أو لأرمينكم به ، فسجدوا وهم ينظرون إليه مخافة أن يسقط عليهم ، فكانت سجدة رضيها الله تعالى فخذوها سنة .
53 في ظلال القرآن 9/ 1389 باختصار .
54 جاء في قاموس محيط للمعلم بطرس البستاني :
النسع : سير أو حبل من آدم ينسج عريضا على هيئة أعنة النعال ، تشد به الرحال ، والقطعة منه نسعة وسمى نسعا لطوله ، وجمعه نسع وأنساع ونسوع . . . وقرقر البعير هدر وصفا صوته ، وبعير قرقار الهدير ، أي صافي الصوت في هديره والمعنى : عندما تربط الأنساع وهي حبال الرحل على بطن البعير كأنها تقول له الحق بالركب ، قالت له ريح الصبا الطيبة( قرقار ) أي : استجب لما يطلب منك ، مع هدير صافي الصوت وحداء جميل .
55 تفسير أبي السعود 3/ 290 دار إحياء التراث العربي بيروت اه . وقد روى هذا الحديث النسائي وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأخرجه الحاكم في مستدركه وقال : صحيح الإسناد ، انظر الأساس في التفسير للأستاذ سعيد حوّى المجلد الرابع ص 2061 نقلا عن تفسير ابن كثير .
رواه البخاري في الجنائز( 1358 ، 1359 ، 1385 ) وفي التفسير( 4775 ) وفي القدر( 6599 ) ومسلم في القدر( 2658 ) ومالك في الموطإ كتاب الجنائز( 569 ) وأبو داود في السنة( 4714 ) والترمذي في القدر( 2138 ) وأحمد في مسنده( 7141 ) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كمثل البهيمة تنتج البهيمة هل ترى فيها جدعاء .
57 إني خلقت عبادي حنفاء كلهم وإنهم أتتهم الشياطين :
رواه مسلم في الجنة( 2865 ) ، وأحمد( 17030 ، 17874 ، 17875 ) من حديث عياض بن حمار المجاشعي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ذات يوم في خطبته : ألا أن ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم مما علمني يومي هذا كل مال نحلته عبدا حلال وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم وإنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم وحرمت عليهم ما أحللت لهم وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا وأن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم عربهم وعجمهم إلا بقايا من أهل الكتاب وقال إنما بعثتك لأبتليك وأبتلي بك وأنزلت عليك كتابا لا يغسله الماء تقرؤه نائما ويقظان وأن الله أمرني أن أحرق قريشا فقلت رب إذا يثغلوا رأسي فيدعوه خبزة قال استخرجهم كما استخرجوك واغزهم نغزك وأنفق فسننفق عليك وابعث جيشا نبعث خمسة مثله وقاتل بمن أطاعك من عصاك قال : وأهل الجنة ثلاثة ذو سلطان مقسط متصدق موفق ، ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم ، وعفيف متعفف ذو عيال قال وأهل النار خمسة الضعيف الذي لا زبر له الذين هم فيكم تبعا لا يبتغون أهلا ولا مالا والخائن الذي لا يخفى له طمع وأن دق إلا خانه ورجل لا يصبح ولا يمسي إلا وهو يخادعك عن أهلك ومالك وذكر البخل أو الكذب والشنظير الفحاش .
رواه البخاري في أحاديث الأنبياء( 3334 ) وفي الرقاق( 6538 ، 6557 ) ومسلم في صفة القيامة( 2805 ) وأحمد في مسنده( 11903 ) من حديث أنس يرفعه إن الله يقول لأهون أهل النار عذابا : لو أن لك ما في الأرض من شيء كنت تفتدي به قال : نعم قال : فقد سألتك ما هو أهون من هذا وأنت في صلب آدم أن لا تشرك بي فأبيت إلا الشرك .
59 أن الله خلق آدم ثم مسح ظهره بيمينه :
رواه مالك في الموطإ كتاب الجامع( 1661 ) وأبو داود في السنة( 4703 ) والترمذي في تفسير القرآن( 3075 ) وأحمد في مسنده( 313 ) من حديث مسلم بن يسار الجهني أن عمر بن الخطاب سئل عن هذه الآية{ وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة أنا كنا عن هذا غافلين } فقال عمر بن الخطاب سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل عنها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أن الله خلق آدم ثم مسح ظهره بيمينه فأخرج منه ذرية فقال خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذرية فقال خلقت هؤلاء للنار بعمل أهل النار يعملون فقال رجل يا رسول الله ففيم العمل ؟ ! قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله إذا خلق العبد للجنة استعمله بعمل أهل الجنة حتى يموت على عمل من أعمال أهل الجنة فيدخله الله الجنة وإذا خلق العبد للنار استعمله بعمل أهل النار حتى يموت على عمل من أعمال أهل النار فيدخله النار . قال الترمذي : حديث حسن ، ومسلم بن يسار لم يسمع من عمر وقد ذكر بعضهم في هذا الإسناد بين مسلم بن يسار وبين عمر رجلا مجهولا .
60 تفسير المراغي للأستاذ أحمد مصطفى المراغي 9/ 104 .
61 التفسير الوسيط للستاذ الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر نقلا عن تفسير ابن كثير ، بتصرف .
62 آية الأنعام رقم 153 ج8 تفسير المنار ، وآية البقرة رقم 257 ج 3 ص 34 طبع الهيئة المصرية العامة للكتاب . ا ه وانظر تفسير المنار 9/ 350 طبع ونشر الهيئة المصرية العامة للكتاب .
63 يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث :
بهذا اللفظ ذكره الهيثمي في المجمع 10/ 183 وعزاه للطبراني في الصغير والأوسط من طريق سلمة بن حرب بن زياد عن أبي مدرك عن أنس ، وسلمة بن حرب : مجهول كشيخه أبي مدرك وقد وثقه ابن حبان وذكر له هذا الحديث في ترجمته ، وفي الميزان : أبو مدرك قال الدارقطني : متروك فلا أدري هو أبو مدرك هذا أو غيره ، وبقية رجاله ثقات ، وانظر : ابن حبان في الثقات 6/ 398 ورواه الترمذي في الدعوات ح 3358 ، من حديث أبي هريرة قال : " وإذا اجتهد في الدعاء قال : يا حي يا قيوم " اه وقال : حديث غريب ، وذكره في نفس الباب برقم 3446 ، من حديث أنس بن مالك قال ؛ كان إذا كربه أمر قال : " يا حي يا قيوم برحمتك استغيث " ا ه .
64 إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها :
رواه البخاري في الشروط( 2736 ) وفي التوحيد( 7392 ) ومسلم في الذكر( 2677 ) والترمذي في الدعوات( 3506 ، 3508 ) وابن ماجه في الدعاء( 3860 ) وأحمد في مسنده( 7450 ) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدا من أحصاها دخل الجنة . ورواه الترمذي في الدعوات( 3507 ) وابن ماجه في الدعاء( 3861 ) من حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن لله تعالى تسعة وتسعين اسما مائة غير واحد من أحصاها دخل الجنة هو الله الذي لا إله إلا هو الرحمان الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق البارئ المصور الغفار القهار . . . . الحديث . وقال أبو عيسى : هذا حديث غريب حدثنا به غير واحد عن صفوان ابن صالح ولا نعرفه إلا من حديث صفوان بن صالح وهو ثقة عند أهل الحديث وقد روى هذا الحديث من غير وجه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم ولا نعلم في كبير شيء من الروايات له إسناد صحيح ذكر الأسماء إلا في هذا الحديث وقد روى آدم ابن أبي إياس هذا الحديث بإسناد غير هذا عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وذكر فيه الأسماء وليس له إسناد صحيح .
65 ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن :
رواه أحمد في مسنده( 3704 ، 4306 ) من حديث عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ؛ إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجا قال فقيل يا رسول الله ألا نتعلمها فقال بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها .
67 أحكام القرآن لابن العربي 2/ 798 – 805 .
68 لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين :
رواه البخاري تعليقا في الاعتصام باب لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين ووصله في المناقب 3640 ، وفي الاعتصام 4311 ، 7459 ، الدارمي 2432 ، وأحمد 17669 ، 17701 من حديث المغيرة . ورواه مسلم في الإمارة 1920 ، وأبو داود في الفتن( 4252 ) ، والترمذي في الفتن2229 ، وابن ماجه في المقدمة10 ، وأحمد 21897 من حديث ثوبأن ابن بجدد . ورواه البخاري في المناقب 3641 ، 7460 ، ومسلم في الإمارة 1037 ، وأحمد 16439 ، 16485 من حديث معاوية . ورواه الدارمي 2433 من حديث عمر بن الخطاب . ورواه أحمد 8075 من حديث عبد الرحمان ، ورواه أحمد 20346 ، 20375 من حديث جابر بن سمرة ، ورواه الترمذي 2192 ، وابن ماجه 6 ، وأحمد 15170 ، 19849 من حديث قرة بن إياس . ورواه مسلم في الإيمان 156 ، وفي الإمارة 1923 ، وأحمد 19310 ، 14607 من حديث جابر ، ورواه أبو نفيل . ورواه أحمد 21816 من حديث صدى بن عجلان . ورواه أحمد 18804 من حديث زيد بن أرقم . ورواه ابن ماجه في المقدمة 7 من حديث عبد الرحمان . ورواه ابن ماجه في المقدمة 9 من طريق الحجاج بن أرطاة عن عمرو بن شعيب عن أبيه قال قام معاوية . ورواه أحمد 20426 اسم مبهم .
69 الطبري 13/ 286 ابن كثير 2/ 269 ، وخرجه السيوطي في الدر المنثور 3/ 149 وزاد نسبته إلى ابن المنذر وأبي الشيخ .
70 أورده السيوطي في الدر المنثور 3/ 149 ونسبه لابن جرير وابن المنذر وعبد بن حميد .
71 قال في الشهاب : إذا رأيت الله أنعم على عبده ، وهو مقيم على معصيته فاعلم أنه استدراج .
72 إن الله ليملي للظالم ، حتى إذا أخذه لم يفلته :
رواه البخاري في التفسير باب : قوله : { وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد }( 4409 ) ومسلم في البر والصلة والآداب ، باب : تحريم الظلم( 2583 ) وابن ماجه في الفتن باب العقوبات( 4018 ) عن أبي موسى رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله ليملي للظالم ، حتى إذا أخذه لم يفلته " . قال : ثم قرأ : { وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة أن أخذه أليم شديد } .
74 مقتبس من تفسير المراغي للأستاذ أحمد مصطفى المراغي 9/ 124 .
75 تفسير المراغي للأستاذ أحمد مصطفى المراغي 9/ 126 .
76 اغتنم خمسا قبل خمس : حياتك قبل موتك :
ذكره السيوطي في الجامع الصغير( 1210 ) ونسبه للحاكم في المستدرك والبيهقي في شعب الإيمان عن ابن عباس وأحمد في الزهد أبو نعيم في الحلية والبيهقي في شعب الإيمان عن عمرو بن ميمون مرسلا . قال المناوي في فيض القدير : قال الحاكم في مستدركه على شرطهما وأقره الذهبي في التلخيص واغتر به المصنف فرمز لصحته وهو عجيب ففيه جعفر بن برقان أورده الذهبي نفسه في الضعفاء والمتروكين وقال : قال أحمد يخطئ في حديث الزهري وقال ابن خزيمة : لا يحتج به . ( حم في الزهد ) قال الزين العراقي : إسناد حسن( حل هب عن عمرو بن ميمون ) ابن مهران الجوزي سيط سعيد بن جبير تابعي ثقة فاضل( مرسلا ) قال العراقي : في تخريج الإحياء : أخرجه ابن أبي الدنيا في إسناد حسن ورواه ابن المبارك في الزهد من رواية عمرو بن ميمون الأزدي مرسلا .
77 لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها :
رواه البخاري في تفسير القرآن( 4635 ، 4636 ) وفي الرقاق( 6506 ) وفي الفتن( 7121 ) ومسلم في الفتن( 157 ) وأبو داود في الملاحم( 4321 ) وابن ماجه في الفتن( 4068 ) وأحمد في مسنده( 7121 ) من حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فإذا رآها الناس آمن من عليها فذاك حين{ لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل } .
78 اللقحة : الشاة الحلوب أو الحالم .
79 يليط : يطلني حوضه أو حجارته بجص ونحوه ، ليمسك الماء ، وانظر زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزى 3/ 298 طبع المكتب الإسلامي ، وقد توسع تفسير المنار توسعا طويلا ومفيدا . في تفسير الآية ج 9 ص 391 .
80 ما المسئول عنها بأعلم من السائل :
رواه البخاري في الإيمان ح 50 ، وفي تفسير القرآن ح 4777 ، ومسلم في الإيمان ح 8 ، 9 ، والترمذي في الإيمان ح 2610 ، والنسائي في الإيمان 4990 ، 4991 وأبو داود في السنة ح 4695 ، وابن ماجه في المقدمة ح 63 ، 64 ، وأحمد ح 369 ، 376 ، 5822 ، 6121 ، من حديث أبي هريرة ، ومن حديث عمر بن الخطاب . وقال الترمذي : حديث حسن صحيح .
81 الأستاذ عبد الكريم الخطيب التفسير القرآني للقرآن الكتاب الأول تفسير سورة البقرة ، والمجلد الثالث 9/ 538 .
82 الأستاذ عبد الكريم الخطيب التفسير القرآني للقرأن الكتاب الأول تفسير سورة البقرة ، والمجلد الثالث 9/ 538 .
83 أنظر تفسير مقاتل بن سليمان تحقيق د . عبد الله شحاتة .
84 لما حملت حواء طاف بها إبليس وكان لا يعيش بها ولد :
رواه الترمذي في التفسير( 3077 ) وأحمد في مسنده( 19610 ) من حديث سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لما حملت حواء طاف بها إبليس وكان لا يعيش لها ولد فقال سميه عبد الحارث فسمته عبد الحارث فعاش وكان ذلك من وحي الشيطان ، وأمره . قال الترمذي : حديث حسن غريب لا نعرفه مرفوعا إلا من حديث عمر بن إبراهيم عن قتادة ورواه بعضهم عن عبد الصمد ولم يرفعه عمر بن إبراهيم شيخ بصرى .
86 بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا :
رواه البخاري في العلم( 69 ) من حديث أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا . رواه مسلم في الجهاد( 1732 ) وأبو داود في الأدب( 4835 ) وأحمد في مسنده( 27681 ) من حديث أبي موسى قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث أحدا من أصحابه في بعض أمره قال بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا . ورواه البخاري في الأدب( 6124 ) وفي المغازي( 4341 ، 4342 ) ومسلم في الأشربة( 1733 ) وأحمد في مسنده( 19200 ) من حديث أبي موسى قال لما بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعاذ بن جبل قال لهما يسرا ولا تعسرا وبشرا ولا تنفرا وتطاوعا ، قال أبو موسى : يا رسول الله أنا بأرض يصنع فيها شراب من العسل يقال له البتع وشراب من الشعير يقال له المزر ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كل مسكر حرام .
88 تفسير المنار 9/ 447 ، 448 .
89 يا ابن الخطاب فوالله ما تعطينا الجزل ولا تحكم بيننا بالعدل :
رواه البخاري في التفسير4642 وفي الاعتصام( 7286 ) من حديث ابن عباس قال قدم عيينة بن حصين بن حذيفة فنزل على ابن أخيه الحر بن قيس وكان من النفر الذين يدينهم عمر وكان القراء أصحاب مجالس عمر ومشاورته كهولا كانوا أو شبانا فقال عيينة لابن أخيه يا ابن أخي هل لك وجه عند هذا الأمير فاستأذن لي عليه قال سأستأذن لك عليه قال ابن عباس فاستأذن الحر لعيينة فأذن له عمر فلما دخل عليه قال هي يا ابن الخطاب فوالله ما تعطينا الجزل ولا تحكم بيننا بالعدل فغضب عمر حتى هم أن يوقع به فقال له الحر يا أمير المؤمنين إن الله تعالى قال لنبيه صلى الله عليه وسلم : { خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين } وأن هذا من الجاهلين والله ما جاوزها عمر حين تلاها عليه وكان وقافا عند كتاب الله .
قال السيوطي في الدر المنثور : وأخرج ابن أبي الدنيا وابن جبريل وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن الشعبي قال : لما أنزل الله : { خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين } قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما هذا يا جبريل ؟ قال : لا أدري حتى أسأل العالم . . . ! فذهب ثم رجع فقال : إن الله أمرك أن تعفو عمن ظلمك ، وتعطي من حرمك ، وتصل من قطعك " . وذكره السيوطي في الجامع الصغير( 3510 ) بلفظ ثلاثة من مكارم الأخلاق عند الله : أن تعفو عمن ظلمك ، وتعطي من حرمك ، وتصل من قطعك . ونسبه للخطيب في التاريخ عن أنس . وقال : حسن . وقال الهيثمي في المجمع : وعن على قال : قال لي النبي صلى الله عليه وسلم : ألا أدلك على أكرم أخلاق الدنيا والآخرة ؟ أن تصل من قطعك ، وتعطي من حرمك ، وأن تعفو عمن ظلمك . رواه الطبراني في الأوسط ، وفيه الحارث وهو ضعيف .
91 التفسير المنير للدكتور وهبة الزحلي رئيس قسم الفقه بجامعة دمشق 9 / 218 نشر دار الفكر المعاصر بيروت لبنان ، دار الفكر دمشق سورية ط 14111 ه = 1991م .
92 نقلا عن تفسير المنار 9/ 449 .
قال السيوطي في الدر المنثور : أخرج ابن جرير عن ابن زيد قال : لما نزلت : { خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين }( الأعراف : 199 ) ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كيف يا رب والغضب ، فنزل : وإما ينزغنك من الشيطأن نزغ . . . . الآية .
94 ولكن الله أعانني عليه فأسلم :
رواه الترمذي في الرضاع باب ما جاء في كراهية الدخول على المغيبات( 1172 ) ، وأحمد( 13913 ) ، والدارمي في الرقاق باب الشيطان يجري مجرى الدم( 2782 ) عن مجالد عن الشعبي عن جابر بلفظ : لا تجلوا على المغيبات فإن الشيطان يجري من أحدكم مجرى الدم قلنا ومنك قال : ومني ولكن الله أعانني عليه فأسلم . قال أبو عيسى هذا حديث غريب من هذا الوجه وقد تكلم بعضهم عن مجالد بن سعيد من قبل حفظه وسمعت على بن خشرم يقول قال : سفيان بن عيينة في تفسير قول النبي صلى الله عليه وسلم ولكن الله أعانني عليه فأسلم يعني أسلم أنت منه قال سفيان والشيطان لا يسلم .
رواه مسلم في الذكر( 2722 ) والنسائي في الاستعاذة( 5458 ، 5538 ) وأحمد في مسنده( 18821 ) من حديث زيد بن أرقم قال : لا أقول لكم كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول – كان يقول : اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها اللهم أني أعود بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها .
96 تفسير المراغي للأستاذ أحمد مصطفى المراغي 9/ 152 ، وتفسير المنار 9/ 459 طبع الهيئة .
97 في ظلال القرآن 9/ 1421 – 1423 ، وقارن بكتاب الأساس في التفسير للأستاذ سعيد حوى المجلد الرابع ص 2076 – 2078 .
98 لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب :
رواه البخاري في الأذان( 756 ) ومسلم في الصلاة( 394 ) وأبو داود في الصلاة( 822 ، 823 ) ، والترمذي في الصلاة( 247 ، 311 ) والنسائي في الافتتاح( 910 ، 911 ) وابن ماجه في إقامة الصلاة( 837 ) وأحمد في مسنده( 22169 ) من حديث عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب .
99 تفسير المنار 9/ 461 مطبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب وأيضا تفسير لمراغي 9/ 155 .
100 لم يأذن الله لشيء ما أذن للنبي أن يتغنى بالقرآن :
رواه البخاري في فضائل القرآن( 5023 ، 5024 ) ومسلم في صلاة المسافرين( 7482 ، 7544 ) وأبو داود في الصلاة( 1473 ) والنسائي في الافتتاح( 1017 ) والدارمي في الصلاة( 1488 ، 1491 ) وفي فضائل القرآن( 3490 ، 3491 ) وأحمد في مسنده( 7614 ) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه كان يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأذن الله لشيء ما أذن للنبي أن يتغنى بالقرآن وقال صاحب له يريد يجهر به .
101 ليس منا من لم يتغن بالقرآن .
رواه البخاري في التوحيد( 7527 ) من حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليس منا من لم يتغن بالقرآن وزاد غيره يجهر به . ورواه أبو داود في الصلاة( 1471 ، 1469 ) والدارمي في الصلاة( 1490 ) وفي فضائل القرآن( 3788 ) وأحمد في مسنده( 1479 ) من حديث سعد بن أبي وقاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ليس منا من لم يتغن بالقرآن .
102 تفسير المنار 9/ 462 ، وأنظر تفسير المراغي 9/ 156 .
103 في ظلال القرآن للأستاذ سيد قطب 9/ 1425 .
104 تجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الصبح :
رواه البخاري في الآذان ح( 649 ) ، وفي تفسير القرآن ح 4717 ، ومسلم في المساجد ح 649 ، والترمذي في التفسير ح( 3135 ) ، والنسائي في الصلاة ح( 486 ) ، وابن ماجه في الصلاة ح( 7145 ، 7557 ، 9783 ) من حديث أبي هريرة أيضا بلفظ : " فضل صلاة الجميع على صلاة الواحد خمس وعشرون درجة وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الصبح يقول أبو هريرة اقرءوا إن شئتم{ وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا } . ورواه البخاري في مواقيت الصلاة ح( 555 ) ، وفي التوحيد ح( 7429 ، 7486 ) ، ومسلم في المساجد ح( 632 ) ، والنسائي في الصلاة ح( 485 ) ، وأحمد ح( 27336 ، 9936 ) ، مالك في النداء للصلاة ح( 413 ) ، من حديث أبي هريرة بلفظ : " يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار . . . " الحديث .
105 يا قوم أربعوا على أنفسكم :
رواه البخاري في الجهاد( 2992 ) وفي المغازي( 2405 ) وفي الدعوات( 6384 ) وفي القدر ( 6610 ) وفي التوحيد( 7386 ) ومسلم في الذكر والدعاء( 2704 ) وأحمد في مسنده( 19026 ، 19102 ، 19246 ) من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال لما غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر أو قال لما توجه رسول الله صلى الله عليه وسلم أشرف الناس على واد فرفعوا أصواتهم بالتكبير الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعوا على أنفسكم أنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إنكم تدعون سميعا قريبا وهون معكم وأنا خلف دابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعنا وأنا أقول لا حول ولا قوة إلا بالله فقال لي يا عبد الله بن قيس قلت لبيك يا رسول الله قال : ألا أدلك على كلمة من كنز من كنوز الجنة قلت بلى يا رسول الله فداك أبي وأمي ، قال : لا حول ولا قوة إلا بالله .
106 اللهم لك سجد سوادي وبك آمن فؤادي :
قال السيوطي في الدر المنثور : وأخرج ابن أبي شيبة عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه أنه كان يقول في سجوده : اللهم لك سجد سوادي وبك آمن فؤادي ، اللهم ارزقني علما ينفعني وعلما يرفعني . وقال الهيثمي في المجمع : عن عائشة قالت : كانت ليلتي من رسول الله صلى الله عليه وسلم فانسل فظننت أنه انسل إلى بعض نسائه فخرجت غيري فإذا أنابه ساجدا كالثوب الطريح فسمعته يقول : سجد لك سوادي وخيالي آمن بك فؤادي رب هذه يدي وما جنيت على نفسي يا عظيم ترجى لكل عظيم فاغفر الذنب العظيم . قالت : فرفع رأسه فقال : ما أخرجك ؟ قالت : ظنا ظننته ؟ قال : إن بعض الظن إثم فاستغفري الله ، إن جبريل أتاني فأمرني أن أقول هذه الكلمات التي سمعت فقوليها في سجوك ، فإنه من قالها لم يرفع رأسه حتى يغفر – أظنه قال – له . رواه أبو يعلى وفيه عثمان بن عطاء الخرساني وثقة دحيم وضعفه البخاري ومسلم وابن معين وغيرهم . قال العراقي في تخريج الإحياء : أخرجه الحكم من حديث ابن مسعود وقال صحيح الإسناد وليس كما قال بل هو ضعيف .