جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{أَوَلَمۡ يَرَوۡاْ أَنَّا خَلَقۡنَا لَهُم مِّمَّا عَمِلَتۡ أَيۡدِينَآ أَنۡعَٰمٗا فَهُمۡ لَهَا مَٰلِكُونَ} (71)

القول في تأويل قوله تعالى : { أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنّا خَلَقْنَا لَهُم مِمّا عَمِلَتْ أَيْدِينَآ أَنْعاماً فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ * وَذَلّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ } .

يقول تعالى ذكره : أوَ لَمْ يَرَ هؤلاء المشركون بالله الاَلهة والأوثانَ أنّا خَلَقْنا لَهُمْ مِمّا عَمِلَتْ أيْدِينا يقول : مما خلقنا من الخلق أنْعاما وهي المواشي التي خلقها الله لبني آدم ، فسخّرها لهم من الإبل والبقر والغنم فَهُمْ لَهَا مالِكُونَ يقول : فهم لها مصرّفون كيف شاءوا بالقهر منهم لها والضبط ، كما :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : فَهَمُ لَهَا مالِكُونَ : أي ضابطون .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : أوَ لَمْ يَرَوْا أنّا خَلَقْنا لَهُمْ مِمّا عَمِلَتْ أيْدِينا أنْعاما فَهُمْ لَهَا مالِكُونَ فقيل له : أهي الإبل ؟ فقال : نعم ، قال : والبقر من الأنعام ، وليست بداخلة في هذه الاَية ، قال : والإبل والبقر والغنم من الأنعام ، وقرأ : ثَمانِيَةَ أزْوَاجٍ قال : والبقر والإبل هي النعم ، وليست تدخل الشاء في النعم .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{أَوَلَمۡ يَرَوۡاْ أَنَّا خَلَقۡنَا لَهُم مِّمَّا عَمِلَتۡ أَيۡدِينَآ أَنۡعَٰمٗا فَهُمۡ لَهَا مَٰلِكُونَ} (71)

هذه مخاطبة في أمر قريش وإعراضهم عن الشرع وعبادتهم الأصنام فنبههم تعالى على الألوهية ، بما لا يحصى من الأدلة كثرة وبياناً ، فنبه بهذه الآية على إنعامه عليهم ببهيمة الأنعام ، وقوله تعالى { أيدينا } عبارة عن القدرة عبر عنها بيد وبيدين وب ( أيد ){[9817]} ، وذلك من حيث كان البشر إنما يقيمون القدرة والبطش باليد ، فعبر لهم عن القدرة بالجهة التي قربت في أفهامهم ، والله تعالى منزه عن الجارحة والتشبيه كله ، وقوله { فهم لها مالكون } تنبيه على أن النعمة في أن هذه الأنعام ليست بعاتية ولا مبتزة{[9818]} ، بل تقتنى وتقرب منافعها .


[9817]:أما التعبير باليد ففي قوله تعالى:{يد الله فوق أيديهم}، وأما التعبير باليدين ففي قوله سبحانه:{قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي}، وأما التعبير بالأيدي ففي آيتنا التي هي موضع التفسير
[9818]:يريد أنها ليست مأخوذة بالقهر والجفاء، من قولهم: بزّ الشيء: نزعه وأخذه بجفاء وقهر.