جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{بَلَىٰٓۚ إِنَّ رَبَّهُۥ كَانَ بِهِۦ بَصِيرٗا} (15)

وقوله : بَلى يقول تعالى ذكره : بلى لَيَحُورَنّ ولَيَرْجِعَنّ إلى ربه حيا ، كما كان قبل مماته .

وقوله : إنّ رَبّهُ كانَ بِهِ بَصِيرا يقول جلّ ثناؤه : إن ربّ هذا الذي ظنّ أن لن يحور ، كان به بصيرا ، إذ هو في الدنيا ، بما كان يعمل فيها من المعاصي ، وما إليه يصير أمره في الاَخرة ، عالم بذلك كلّه .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{بَلَىٰٓۚ إِنَّ رَبَّهُۥ كَانَ بِهِۦ بَصِيرٗا} (15)

بلى إيجاب لما بعد لن إن ربه كان به بصيرا عالما بأعماله فلا يهمله بل يرجعه ويجازيه .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{بَلَىٰٓۚ إِنَّ رَبَّهُۥ كَانَ بِهِۦ بَصِيرٗا} (15)

ثم رد تعالى على ظن هذا الكافر بقوله : { بلى } ، أي يحور ويرجع ، ثم أعلمهم أن الله تعالى لم يزل { بصيراً } بهم لا تخفى عليه أفعال أحد منهم ، وفي هذا وعيد .