اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{بَلَىٰٓۚ إِنَّ رَبَّهُۥ كَانَ بِهِۦ بَصِيرٗا} (15)

وقوله : «بَلَى » جواب للنفي في «لن » ، و «أن » : جواب قسم مقدر ، والمعنى : إنه ظن أن لن يرجع إلينا ولن يبعث ، ثم قال : «بَلَى » أي : ليس كما ظن بلى يحور إلينا ، أي : يبعث .

{ إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيراً } [ قال الكلبي : بصيراً به من يوم خلقه إلى أن يبعثه .

وقال عطاء : بصيراً ]{[59686]} بما سبق عليه في أمَّ الكتاب من الشقاوة .


[59686]:سقط من ب.