القول في تأويل قوله تعالى : { الّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنّ الْقُلُوبُ * الّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصّالِحَاتِ طُوبَىَ لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ } .
يقول تعالى ذكره : وَيهْدِي إلَيْهِ مَنْ أنَابَ بالتوبة الذين آمنوا . والذين آمنوا في موضع نصب ردّ على مَن ، لأن الذين آمنوا هم من أناب ترجم بها عنها .
وقوله : وَتَطْمَئِنّ قَلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللّهِ يقول : وتسكن قلوبهم وتستأنس بذكر الله . كما :
حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : وَتَطْمَئِنّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللّهِ يقول : سكنت إلى ذكر الله واستأنست به .
وقوله : ألا بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنّ القُلُوبُ يقول : ألا بذكر الله تسكن وتستأنس قلوب المؤمنين . وقيل : إنه عنى بذلك قلوب المؤمنين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم . ذكر من قال ذلك :
حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا شبابة ، قال : حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : ألاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنّ القُلُوبُ لمحمد وأصحابه .
حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو حذيفة ، قال : حدثنا شبل وحدثنا المثنى قال : حدثنا إسحاق ، قال : ثنا عبد الله ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ألا بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنّ القُلُوبُ قال : لمحمد وأصحابه .
قال : حدثنا إسحاق ، قال : حدثنا أحمد بن يونس قال : حدثنا سفيان بن عيينة في قوله : وَتَطْمَئِنّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللّهِ قال : هم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.