التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَأَزۡلَفۡنَا ثَمَّ ٱلۡأٓخَرِينَ} (64)

وسار موسى ومن معه فى الطريق اليابس بين أمواج البحر - بقدرة الله - تعالى - ، { وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخرين } أى : وقربنا - بقدرتنا وحكمتنا - هنالك القوم الآخرين وهم فرعون وجنوده . أى : قربناهم من موسى وقومه فدخلوا وراءهم فى الطريق الذى سلكوه بين أمواج البحر ، فماذا كانت النتيجة ؟

كانت النتيجة أن خرج موسى ومن معه سالمين ، أما فرعون وجنوده فقد انطبق عليهم البحر فأغرقهم أجمعين .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَأَزۡلَفۡنَا ثَمَّ ٱلۡأٓخَرِينَ} (64)

10

وتم تدبير الله . فخرج بنو إسرائيل من الشاطىء الآخر ، بينما كان فرعون وجنوده بين فرقي الماء أجمعين . وقد قربهم الله لمصيرهم المحتوم :

( وأزلفنا ثم الآخرين . وأنجينا موسى ومن معه أجمعين ) . .

( ثم أغرقنا الآخرين ) ! ! !

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَأَزۡلَفۡنَا ثَمَّ ٱلۡأٓخَرِينَ} (64)

قال ابن عباس ، وعطاء الخراساني ، وقتادة ، والسدي : { وأزلفنا } أي : قربنا فرعون وجنوده من البحر وأدنيناهم إليه .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَأَزۡلَفۡنَا ثَمَّ ٱلۡأٓخَرِينَ} (64)

{ وأزلفنا } معناه قربنا ، وقرأ ابن عباس عن أبي بن كعب «وأزلقنا » بالقاف ونسبها أو الفتح إلى عبد الله بن الحارث{[8943]} ، وقرأ أبو حيوة والحسن «زلفنا » بغير ألف وذلك أن فرعون لما وصل إلى البحر وقد دخل بنو إسرائيل قيل إنه صمم ومخرق ، بأن قال لي انفرق ، فدخل على ذلك ، وقيل بل كع{[8944]} وهم بتدبير الانصراف فعرض جبريل على فرس وديق{[8945]} فمضى وراءه حصان فرعون ، فدخل على نحو هذا وتبعه الناس ، وروي أن الله تعالى جعل ملائكة تسوق قومه حتى حصولهم في البحر ، ثم إن موسى وقومه خرجوا إلى البر من تلك الطرق ولما أحسوا باتباع فرعون وقومه فزعوا من أن يخرج وراءهم ، فهم موسى بخلط البحر فحينئذ قيل له : اترك البحر رهواً{[8946]} ، ولما تكامل جند فرعون وهو مقدمهم بالخروج انطبق عليهم البحر وغرقوا ، ودخل موسى عليه السلام البحر بالطول . وخرج في الضفة التي دخل منها بعد مسافة وكان بين موضع دخوله وموضع خروجه أوعار وجبال ولا تسلك إلا على تخليق الأيام ، وكان ذلك في يوم عاشوراء ، وقال النقاش البحر الذي انفلق لموسى نهر النيل بين إيلة ومصر .

قال القاضي أبو محمد : وهذا مردود إن شاء الله .


[8943]:قال أبو الفتح في كتابه "المحتسب" بعد أن نسب القراءة إلى عبد الله: "من قرأ: [وأزلفنا] بالفاء فالآخرون موسى عليه السلام وأصحابه، ومن قرأها بالقاف فالآخرون فرعون وأصحابه، أي: أهلكنا ثم الآخرين، أي : فرعون وأصحابه".
[8944]:كع: جبن وضعف، يقال: كع كعا وكعوعا فهو وكاع. (المعجم الوسيط).
[8945]:يعني أنها فرس استسلمت لحصان فرعون، بأن قربت منه، وأمكنته منها، واستأنست له، وفي المثل: "ودق العير إلى الماء" أي: دنا منه، يضرب لمن خضع للشيء. (راجع الصحاح والمعجم الوسيط).
[8946]:من الآية 24 من سورة الدخان.
 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَأَزۡلَفۡنَا ثَمَّ ٱلۡأٓخَرِينَ} (64)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

قوله تعالى: {وأزلفنا ثم الآخرين}، يعني: هناك الآخرين، قربنا فرعون وجنوده في مسالك بني إسرائيل.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يعني بقول تعالى ذكره:"وأزْلَفْنا ثَمّ الآخَرِينَ": وقرّبنا هنالك آل فرعون من البحر، وقدمناهم إليه... عن قَتادة، في قوله "وأزْلَفْنا ثَمّ الآخَرِينَ "قال: هم قوم فرعون قرّبهم الله حتى أغرقهم في البحر...

وقد زعم بعضهم أن معنى قوله: "وأزْلَفْنا ثَمّ الآخَرِينَ": وجمعنا، قال: ومنه ليلة المزدلفة، قال: ومعنى ذلك: أنها ليلة جمع. وقال بعضهم: وأزلفنا ثم: وأهلكنا.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ} حيث انفلق البحر {الآخرين} قوم فرعون، أي: قربناهم من بني إسرائيل: أو أدنينا بعضهم من بعض، وجمعناهم حتى لا ينجو منهم أحد، أو قدمناهم إلى البحر. وقرىء: «وأزلقنا»، بالقاف، أي: أزللنا أقدامهم. والمعنى: أذهبنا عزهم...

ويحتمل أن يجعل الله طريقهم في البحر على خلاف ما جعله لبني إسرائيل يبساً فيزلقهم فيه.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

وتم تدبير الله. فخرج بنو إسرائيل من الشاطىء الآخر، بينما كان فرعون وجنوده بين فرقي الماء أجمعين. وقد قربهم الله لمصيرهم المحتوم: (وأزلفنا ثم الآخرين. وأنجينا موسى ومن معه أجمعين).. (ثم أغرقنا الآخرين)!!!

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

والمعنى أن الله جرأهم حتى أرادوا اقتحام طرق البحر كما رأوا فعل بني إسرائيل يظنون أنه ماء غير عميق.

تفسير الشعراوي 1419 هـ :

... {وأزلفنا ثم الآخرين} أي: قربناهم من منتصف البحر، ثم أطبقه الله عليهم حين أمر الماء أن يعود إلى سيولته وقانون استطراقه، وهكذا ينجي الله ويهلك بالشيء الواحد.