روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي - الآلوسي  
{وَأَزۡلَفۡنَا ثَمَّ ٱلۡأٓخَرِينَ} (64)

{ وَأَزْلَفْنَا } عطف على { أَوْحَيْنَا } [ الشعراء : 63 ] ، وقيل : على محذوف يقتضيه السياق والتقدير فأدخلنا بني إسرائيل فيما انفلق من البحر وأزلفنا { ثُمَّ } أي هنالك { الاخرين } أي فرعون وجنوده أي قربناهم من قوم موسى عليه السلام حتى دخلوا على أثرهم مداخلهم ، وجوز أن يراد قربنا بعضهم من بعض وجمعناهم لئلا ينجو منهم أحد .

أخرج ابن عبد الحكم عن مجاهد قال : كان جبريل عليه السلام بين الناس بين بني إسرائيل وبين آل فرعون فجعل يقول لبني إسرائيل : ليلحق آخركم بأولكم ويستقبل آل فرعون فيقول : رويدكم ليلحقكم آخركم فقال بنو إسرائيل : ما رأينا سائقاً أحسن سياقاً من هذا وقال آل فرعون : ما رأينا وازعاً أحسن زعة من هذا ، وقرأ الحسن . وأبو حيوة . { وزلفنا } بدون همزة ، وقرأ أبي وابن عباس . وعبد الله بن الحرث { العظيم وَأَزْلَفْنَا } بالقاف عوض الفاء أي أزلقنا أقدامهم ، والمعنى اذهبنا عزهم كقوله :

تداركتما عبساً وقد ثل عرشها *** وذبيان إذ زلت بأقدامها النعل

ويحتمل أن يجعل الله تعالى طريقهم في البحر على خلاف ما جعله لبني إسرائيل يبساً فيزلقهم فيه .

هذا وقال صاحب اللوامح : قيل من قرأ بالقاف أراد بالآخرين فرعون وقومه ومن قرأ بالفاء أراد بهم موسى عليه السلام وأصحابه أي جمعنا شملهم وقربناهم بالنجاة . ولا يخفى أنه يبعد إرادة موسى عليه السلام وأصحابه من الآخرين قوله سبحانه :