الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{أَمۡ يَقُولُونَ بِهِۦ جِنَّةُۢۚ بَلۡ جَآءَهُم بِٱلۡحَقِّ وَأَكۡثَرُهُمۡ لِلۡحَقِّ كَٰرِهُونَ} (70)

وقوله سبحانه : { وَلَوِ اتبع الحق أَهْوَاءَهُمْ } [ المؤمنون : 71 ] .

قال ابن جريج ، وأبو صالح : الحقُّ : اللَّه تعالى .

قال ( ع ) : وهذا ليس من نَمَطِ الآية ، وقال غيرهما : الحق هنا : الصواب والمستقيم .

قال ( ع ) : وهذا هو الأحرى ، ويستقيمُ على هذا فسادُ السمواتِ والأرض ومَنْ فيهن لو كان بحكم هوى هؤلاءِ وذلك أَنَّهُم جعلوا للَّه شركاءَ وأولاداً ، ولو كان هذا حَقّاً لم تكن للَّه عز وجل الصفاتُ العِلَيَّةُ ، ولو لم تكن له سبحانه لم تكن الصَّنْعَةُ ، ولا القُدْرَةُ كما هي ، وكان ذلك فسادُ السمواتِ والأرض ومَنْ فيهن :

{ لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتَا } [ الأنبياء : 22 ] .