الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَٱلَّيۡلِ إِذَا عَسۡعَسَ} (17)

و{ والليل إذا عسعس } في اللغةِ إذا كَان غَيْرَ مُسْتَحْكَمِ الإظْلاَمِ ، قال الخليل : عَسْعَسَ الليلُ : إذا أَقْبَلَ وأَدْبَرَ ، وقال الحَسَنُ : وقَعَ القَسَمُ بإقبالهِ ، وقال ابن عباسٍ وغيره : بلْ وَقَعَ بإدبارهِ ، وقال المبرد : أقسَمَ بإقباله وإدباره معاً ، وعبارةُ الثعلبي : قالَ الحسنُ عَسْعَسَ الليلُ : أقْبَلَ بظلامِه ، وقال آخرون : أدْبَرَ بظلامِه ، ثم قال : والمعنيانِ يَرْجِعَانِ إلى معنًى واحدٍ ، وهو ابتداءُ الظلامِ في أوله وإدباره في آخرهِ ، انتهى .