فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{فَبِأَيِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} (77)

{ متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان( 76 )فبأي ءالاء ربكما تكذبان( 77 ) } .

ومع ما ينالون من النعيم والكرامة في الجنتين المباركتين فإنهم يتكئون على بسط خضر أو زرابي أو محابس-ما يطرح على ظهر الفراش للنوم عليه-ومفارش منقوشة عتاق جميلة ، فبأي نعماء المولى يكذب المبطلون ؟ ! .

[ والعبقري الطنافس الثخان منها ، قاله الفراء . . . القتبي : كل ثوب وشي-عند العرب- : عبقري ، قال أبو عثير : هو منسوب إلى أرض يعمل فيها الوشي فينسب إليها كل وشي حُبك . . . . وقال الخليل : كل جليل نافس فاضل وفاخر من الرجال والنساء وغيرهم عند العرب عبقري . . ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم في عمر رضي الله عنه : ( فلم أر عبقريا من الناس يفري فريّه ) . وقال أبو عمرو بن العلاء وقد سئل عن قوله صلى الله عليه وسلم : ( فلم أر عبقريا يفري فريّه ) فقال : رئيس قوم وجليلهم . . ]{[6110]} .


[6110]:مما نقل القرطبي.