الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ تَعَالَوۡاْ إِلَىٰ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ وَإِلَى ٱلرَّسُولِ رَأَيۡتَ ٱلۡمُنَٰفِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودٗا} (61)

وقرىء { بِمَا أنزَلَ . . . وَمَا أَنَزلَ } على البناء للفاعل . وقرأ عباس بن الفضل : «أن يكفروا بها » ، ذهاباً بالطاغوت إلى الجمع ، كقوله : { أَوْلِيَاؤُهُمُ الطاغوت يُخْرِجُونَهُم } [ البقرة : 257 ] وقرأ الحسن «تعالوا » بضم اللام على أنه حذف اللام من تعاليت تخفيفاً ، كما قالوا : ما باليت به بالة ، وأصلها بالية كعافية ، وكما قال الكسائي في ( آية ) إن أصلها ( آيية ) فاعلة ، فحذفت اللام ، فلما حذفت وقعت واو الجمع بعد اللام من تعال فضمت ، فصار ( تعالوا ) ، نحو : تقدموا . ومنه قول أهل مكة : تعالي ، بكسر اللام للمرأة ، وفي شعر الحمداني :

تَعَالِي أُقَاسِمْكِ الهمُومَ تَعَالِي . . .

والوجه فتح اللام .