مفاتيح الغيب للرازي - الفخر الرازي  
{فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّىٰ} (31)

قوله تعالى : { فلا صدق ولا صلى ، ولكن كذب وتولى ، ثم ذهب إلى أهله يتمطى } وفيه مسائل :

المسألة الأولى : أنه تعالى شرح كيفية عمله فيما يتعلق بأصول الدين وبفروعه ، وفيما يتعلق بدنياه . أما ما يتعلق بأصول الدين فهو أنه ما صدق بالدين ، ولكنه كذب به ، وأما ما يتعلق بفروع الدين ، فهو أنه ما صلى ولكنه تولى وأعرض ، وأما ما يتعلق بدنياه ، فهو أنه ذهب إلى أهله يتمطى ، ويتبختر ، ويختال في مشيته ، واعلم أن الآية دالة على أن الكافر يستحق الذم والعقاب بترك الصلاة كما يستحقهما بترك الإيمان .

المسألة الثانية : قوله : { فلا صدق } حكاية عمن ؟ فيه قولان : ( الأول ) : أنه كناية عن الإنسان في قوله : { أيحسب الإنسان ألن نجمع عظامه } ألا ترى إلى قوله : { أيحسب الإنسان أن يترك سدى } وهو معطوف على قوله : { يسأل أيان يوم القيامة } ( والقول الثاني ) : أن الآية نزلت في أبي جهل .

المسألة الثالثة : في يتمطى قولان : ( أحدهما ) : أن أصله يتمطط أي يتمدد ، لأن المتبختر يمد خطاه ، فقلبت الطاء فيه ياء ، كما قيل : في تقصى أصله تقصص ( والثاني ) : من المطا وهو الظهر لأنه يلويه ، وفي الحديث : « إذا مشت أمتي المطيطي » أي مشية المتبختر .

المسألة الرابعة : قال أهل العربية : { لا } هاهنا في موضع لم فقوله : { فلا صدق ولا صلى } أي لم يصدق ولم يصل ، وهو كقوله : { فلا اقتحم العقبة } أي لم يقتحم ، وكذلك ما روي في الحديث : « أرأيت من لا أكل ولا شرب ، ولا استهل » قال الكسائي : لم أر العرب قالت في مثل هذا كلمة وحدها حتى تتبعها بأخرى ، إما مصرحا أو مقدرا ، أما المصرح فلا يقولون : لا عبد الله خارج حتى يقولون ، ولا فلان ، ولا يقولون : مررت برجل لا يحسن حتى يقولوا ، ولا يجمل ، وأما المقدر فهو كقوله : { فلا اقتحم العقبة } ثم اعترض الكلام ، فقال : { وما أدراك ما العقبة فك رقبة أو إطعام } وكان التقدير لا فك رقبة ، ولا أطعم مسكينا ، فاكتفى به مرة واحدة ، ومنهم من قال التقدير في قوله : { فلا اقتحم } أي أفلا اقتحم ، وهلا اقتحم .