اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّىٰ} (31)

قوله : { فَلاَ صَدَّقَ وَلاَ صلى } «لا » هنا دخلت على الماضي ، وهو مستفيض في كلامهم بمعنى : لم يصدق ولم يصل .

قال : [ الرجز ]

5008 - إنْ تَغْفِر اللَّهُمَّ تَغفِرْ جَمَّا*** وأيُّ عَبْدٍ لَكَ لا ألمَّا{[58748]}

وقال آخر : [ الطويل ]

5009 - وأيُّ خَمِيسٍ ، لا أتَانَا نِهَابُهُ*** وأسْيَافُنَا مِنْ كَبْشِهِ تَقطرُ الدِّمَا{[58749]}

وقال مكيٌّ : «لا » الثانية نفي ، وليست بعاطفة ، ومعناه : فلم يصدق ولم يصل . قال شهاب الدين{[58750]} : «وكيف يتوهم العطف حتى ينفيه » .

وجعل الزمخشري { فلا صدق وصلى } عطفاً على الجملة من قوله : { يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ القيامة } قال : وهو معطوف على قوله : «يسأل أيان » أي لا يؤمن بالبعث فلا صدق بالرسول صلى الله عليه وسلم والقرآن الكريم .

واستبعده أبو حيان .

وقال الكسائي : «لا » بمعنى «لم » ولكنه يقرن بغيره ، تقول العرب : لا عبد الله خارج ولا فلان ، ولا تقول : مررت برجل لا محسن حتى يقال ولا مجمل ، وقوله :{ فَلاَ اقتحم العقبة } [ البلد : 11 ] ليس من هذا القبيل ؛ لأن معناه : فهلا اقتحم ، بحذف حرف الاستفهام .

وقال الأخفش : «فلا صدّق » أي : لم يصدق ، كقوله تعالى : «فَلا اقْتَحَمَ » أي : لم يقتحم ، ولم يشترط أن يعقبه بشيء آخر ، والعرب تقول : لا ذهب ، أي : لم يذهب ، فحرف النفي ينفي الماضي كما ينفي المستقبل ، ومنه قول زهير : [ الطويل ]

5010 - . . . *** فَلاَ هُوَ أبْداهَا ولمْ يتقدَّمِ{[58751]}

فصل في معنى الآية

قال ابن عباس رضي الله عنهما : معناه لم يصدق بالرسالة{[58752]} ، «ولا صلى » أي : دعا لربه - عز وجل - وصلى على رسوله عليه الصلاة والسلام .

وقال قتادة : «فلا صدق » بكتاب الله «ولا صلى » لله تعالى{[58753]} .

[ وقيل : لا صدق بمالٍ ذخراً له عند الله تعالى «ولا صلى » الصلوات التي أمر الله بها .

وقيل : فلا آمن بقلبه ]{[58754]} ولا عمل ببدنه .

قيل : المراد أبو جهل .

وقيل : الإنسان المذكور في قوله : { أَيَحْسَبُ الإنسان } [ القيامة : 3 ] .


[58748]:البيت لأمية بن أبي الصلت، وقيل لأبي خراش الهذلي. ينظر ابن الشجري 1/144، 2/94، 228، والإنصاف 1/76، وشرح شواهد المغني 2/625، واللسان (لمم)، وخزانة الأدب 2/295.
[58749]:يروى الشطر الثاني: ... *** وأسيافنا يقطرن من كبشه دما ينظر ابن الشجري 2/228، ومجاز القرآن 2/278، والبحر المحيط 8/371، والدر المصون 6/433.
[58750]:ينظر الدر المصون 6/433.
[58751]:عجز بيت وصدره: وكان طوى كشحا على مستكنه *** ... ينظر ديوان زهير ص 22، واللسان طوى، والقرطبي 19/84.
[58752]:ذكره القرطبي في "تفسيره" (19/74).
[58753]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (12/350).
[58754]:سقط من: أ.