التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{أُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡكَٰفِرُونَ حَقّٗاۚ وَأَعۡتَدۡنَا لِلۡكَٰفِرِينَ عَذَابٗا مُّهِينٗا} (151)

( أولئك هم الكافرون حقا واعتدنا للكافرين عذابا مهينا ) واسم الإشارة يعود على الذين يكفرون بالله ورسله ، ويفرقون بين كل من الإيمان بالله والإيمان برسله ، ويكفرون ببعض ثم يظنون – واهمين- أنهم على الحق لاتخاذهم في ذلك سبيلا وسطا .

وهؤلاء قد وصمتهم الآية بالكفر الصراح من خلال تعبير حاسم لا يعرف المداهنة أو اللين في مثل هذا الموقف فقال سبحانه : ( الكافرون حقا ) وذلك تأكيد قاطع على أن هؤلاء كافرون كفرانا كاملا كيلا يتغرر بهم أحد فيتوهم أنهم على شيء من الإيمان ؛ لأنهم يصدقون بعض النبيين . وقوله : ( حقا ) منصوب على الصدر . وعامله محذوف . أي حق ذلك حقا . وقيل : حقا صفة لمصدر الكافرين أي هم الذين كفروا كفرا حقا لا ريب فيه . وهذه القضية بالذات يعاني منها الدعاة إلى الله ، الذين يحملون عقيدة الإسلام عن وعي وثقة عميقين في هذا الزمان وهي أن كثيرا من الذين يحملون عقيدة الإسلام عن وعي وثقة عميقين في هذا الزمان وهي أن كثيرا من المخدوعين الجهلة يفترون على الله الكذب وهم يصدرون الفتوى الضالة بأن أهل الكتاب مؤمنون وأنهم ليسوا كافرين . ذلك افتراء جاهل وكذاب وخبيث لا يقوله إلا جهلة مضللون أو معاندون معرضون من خصوم الإسلام الذين ينتشرون في جنبات الأرض في كل زمان . ونود أن نذكر في حسم قاطع أن أهل الكتاب ليسوا مسلمين ولا مؤمنين . فإن المؤمن كما يصوره الإسلام هو الذي آمن بالنبيين والمرسلين جميعا من غير أن يجحد نبوة أحد منهم . وإذا لم يكن كذلك فهو في شرع الإسلام كافر .

وقوله : ( واعتدنا للكافرين عذاب مهينا ) أي هيأنا لهم يوم القيامة عذابا يعانون فيه مرارة الويل والمهانة ؛ وذلك جزاء جحدهم بعض النبيين وهم يظنون أنهم مؤمنون لإيمانهم ببعض النبيين . والصحيح أن هذا النوع من الإيمان لا يغنيهم شيئا ولا يدفع عنهم وصمة الكفر ولا يرد عنهم سوء العاقبة حيث الجحيم الحارق الذي تصطلي فيه جلودهم وأبدانهم .