التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{مَنۡ عَمِلَ سَيِّئَةٗ فَلَا يُجۡزَىٰٓ إِلَّا مِثۡلَهَاۖ وَمَنۡ عَمِلَ صَٰلِحٗا مِّن ذَكَرٍ أَوۡ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤۡمِنٞ فَأُوْلَـٰٓئِكَ يَدۡخُلُونَ ٱلۡجَنَّةَ يُرۡزَقُونَ فِيهَا بِغَيۡرِ حِسَابٖ} (40)

قوله : { مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلا يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا } يحذر الله عباده من فعل المعاصي فإنها سبيل الهلاك والخسران ، وإنه لا يجزي المسيئون منن جزاء السوء إلا بمثل إساءتهم ؛ لأن الزيادة على مقدار جزاء السيئة ظلم وما الله بظلام للعبيد .

قوله : { وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ } ذلك ثناء من الله على عباده المؤمنين ، وفيه تحريض لهم على الإيمان وفعل الطاعات والصالحات التي تفضي بهم إلى الجنة . فما يبادر المرء للإيمان والطاعة إلا جوزي خير الجزاء من الله سواء كان المبادر ذكرا أو أنثى . على أنه يشترط لصحة العمل وقبوله أن يكون العامل مؤمنا ، وهو قوله : { وَهُوَ مُؤْمِنٌ } فإنما الإيمان الصحيح سبيل القبول والنجاة ولن تغني العاملين أعمالهم إن لم يكونوا مؤمنين .

على أن جزاء المؤمنين الذين يعملون الصالحات { الجَنَّة يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ } بغير تقدير ، لفرط كثرته وزيادته . بخلاف السيئة فإن جزاءها مثلها بغير زيادة .