الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{مَنۡ عَمِلَ سَيِّئَةٗ فَلَا يُجۡزَىٰٓ إِلَّا مِثۡلَهَاۖ وَمَنۡ عَمِلَ صَٰلِحٗا مِّن ذَكَرٍ أَوۡ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤۡمِنٞ فَأُوْلَـٰٓئِكَ يَدۡخُلُونَ ٱلۡجَنَّةَ يُرۡزَقُونَ فِيهَا بِغَيۡرِ حِسَابٖ} (40)

قال الغَزَّالِيُّ في «الإحْياءِ » : مَنْ أَرَادَ أنْ يدخلَ الجنةَ بغيرِ حسابٍ ، فليستَغْرِقْ أوقَاته في التلاوةِ والذكرِ والتفكُّرِ في حسن المآبِ ، ومَنْ أرادَ أن تَرْجُحَ كفَّةُ حَسَنَاتِهِ وتَثْقُلَ موازينُ خَيْرَاتِهِ ، فليستوعبْ في الطاعةِ أَكْثَرَ أوقاتِهِ ، فإنْ خَلَطَ عملاً صالحاً وآخر سيِّئاً ، فأمْرُهُ في خَطَر ، لكنَّ الرجاءَ غَيْرُ منْقَطِعٍ ، والعفوُ من كَرَمِ اللَّهِ منتَظَرٌ ، انتهى .