التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{قُلۡ فَلِلَّهِ ٱلۡحُجَّةُ ٱلۡبَٰلِغَةُۖ فَلَوۡ شَآءَ لَهَدَىٰكُمۡ أَجۡمَعِينَ} (149)

قوله : { قل فلله الحجة البلغة } الفاء مقترنة بجواب شرط محذوف . أي إذا ظهر أنه لا حجة لكم فلله الحجة البالغة . والمراد بالحجة هنا : كتاب الله الحكيم ورسوله الأمين ومعجزاته المسخرة للنبيين لتكون آية للعالمين والبالغة ، أي الواضحة ، والكاملة المتانة والقوة بما يقطع كل عذر لكل محتج .

قوله : { فلو شاء لهدكم أجمعين } الله قادر أن يجعل الناس كلهم مؤمنين . قادر أن يخلق بني آدم على طبيعة لا تعرف غير الهدى ، فلا تميل للشر ولا تجنح للضلال البتة . قادر أن يجعل الإنسان على هذه الكيفية من التخلق ، لكنه سبحانه شاء أن يجعله على غير هذه الخلقة الرفافة المثلى . فقد جعله حافلا بحوافز الفضائل وحوافز الشهوات ، فهو بذلك مستجيب لنداء الهداية مثلما هو مستجيب لنداء الضلال ، وذلك مستجيب لنداء الضلال ، وذلك بما بث في كينونته من استعداد ذاتي مفطور لفعل كل من الخير والشر . فهو إذا ما مضى في طريق الهداية فقد اهتدى وأعانه الله على الخير وفعله . وإذا ما اختار أن يسلك طريق الباطل مكن الله له فعل ذلك بما أوتيه من استعداد جبل عليه في الأصل . وفي كل حال من الأحول أو خيار من خيارات الإنسان إنما يكون ذلك محوطا بقدرة الله وسلطانه . فهو مهما اختار أو فعل ، وأنى سار أو توجه إنما هو سادر في قدر الله ومن خلال إرادته المطلقة التي لا تعرف القيود أو الحدود .