معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَلَن يَنفَعَكُمُ ٱلۡيَوۡمَ إِذ ظَّلَمۡتُمۡ أَنَّكُمۡ فِي ٱلۡعَذَابِ مُشۡتَرِكُونَ} (39)

قوله تعالى : { ولن ينفعكم اليوم } في الآخرة ، { إذ ظلمتم } أشركتم في الدنيا ، { أنكم في العذاب مشتركون } يعني لا ينفعكم الاشتراك في العذاب ولا يخفف الاشتراك عنكم العذاب ، لأن لكل واحد من الكفار والشياطين الحظ الأوفر من العذاب . وقال مقاتل : لن ينفعكم الاعتذار والندم اليوم فأنتم وقرناؤكم اليوم مشتركون في العذاب كما كنتم مشتركين في الكفر .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَلَن يَنفَعَكُمُ ٱلۡيَوۡمَ إِذ ظَّلَمۡتُمۡ أَنَّكُمۡ فِي ٱلۡعَذَابِ مُشۡتَرِكُونَ} (39)

وقوله تعالى : { ولن ينفعكم اليوم } الآية حكاية عن مقالة تقال لهم يوم القيامة ، وهي مقالة موحشة حرمتهم روح التأسي ، لأنه يوقفهم بها على أنهم لا ينفعهم التأسي ، وذلك لعظم المصيبة وطول العذاب واستمرار مدته ، إذ التأسي راحة كل شيء في الدنيا في الأغلب ، ألا ترى إلى قول الخنساء : [ الوافر ]

ولولا كثرة الباكين حولي . . . على إخوانهم لقتلت نفسي

وما يبكون مثل أخي ولكن . . . أعزي النفس عنه بالتأسي{[10211]}

فهذا التأسي قد كفاها مؤونة قتل النفس ، فنفى الله تعالى عنهم الانتفاع بالتأسي ، وفي ذلك تعذيب لهم ويأس من كل خير ، وفاعل قوله : { ينفعكم } الاشتراك .

وقرأ جمهور القراء : «أنكم » بفتح الألف . وقرأ ابن عامر وحده : «إنكم » بكسر الألف ، وقد يجوز أن يكون الفاعل { ينفعكم } التبري الذي يدل عليه قوله : { يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين } وعلى هذا يكون «أنكم » في موضع نصب على المفعول من أجله ، وتخرج الآية على معنى نفي الأسوة .


[10211]:هذان البيتان من قصيدة تعد من محاسن شعر الخنساء، وقد قالتها ترثي أخاها صخرا، ومطلعها: يؤرقني التذكر حين أمسي فأصبح قد بليت بِفرط نكس والبيتان غير متوالين، بل بينهما بيتان آخران حذفهما ابن عطية ليصل إلى موضع الاستشهاد، ومعنى أعزي: أصبر وأسلي، والتأسي: التصبر، قال المبرد: التأسي أن يرى ذو البلاء من به مثل بلائه فيكون قد ساوراه فيه فيسكن ذلك من وجده.