معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَٱلَّذِينَ سَعَوۡ فِيٓ ءَايَٰتِنَا مُعَٰجِزِينَ أُوْلَـٰٓئِكَ لَهُمۡ عَذَابٞ مِّن رِّجۡزٍ أَلِيمٞ} (5)

قوله تعالى : { والذين سعوا في آياتنا } في إبطال أدلتنا{ معاجزين } يحسبون أنهم يفوتوننا { أولئك لهم عذاب من رجز أليم } قرأ ابن كثير وحفص ويعقوب : أليم بالرفع هاهنا وفي الجاثية على نعت العذاب ، وقرأ الآخرون بالخفض على نعت الرجز ، وقال قتادة : الرجز سوء العذاب .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَٱلَّذِينَ سَعَوۡ فِيٓ ءَايَٰتِنَا مُعَٰجِزِينَ أُوْلَـٰٓئِكَ لَهُمۡ عَذَابٞ مِّن رِّجۡزٍ أَلِيمٞ} (5)

{ والذين سعوا في آياتنا } بإبطال وتزهيد فيها . { معاجزين } مسابقين كي يفوتونا . وقرأ ابن كثير وأبو عمرو { معجزين } أي مثبطين عن الإيمان من أراده . { أولئك لهم عذاب من رجز } من سيء العذاب . { أليم } مؤلم ، ورفعه ابن كثير ويعقوب وحفص .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَٱلَّذِينَ سَعَوۡ فِيٓ ءَايَٰتِنَا مُعَٰجِزِينَ أُوْلَـٰٓئِكَ لَهُمۡ عَذَابٞ مِّن رِّجۡزٍ أَلِيمٞ} (5)

{ والذين } معطوف على { الذين } الأول أي وليجزي الذي سعوا ، و { معاجزين } معناه محاولين تعجيز قدرة الله فيهم ، وقرأ الجحدري وابن كثير «معجزين »{[9600]} دون ألفٍ أي معجزين قدرة الله تعالى بزعمهم ، وقال ابن الزبير : معناه مثبطين عن الإيمان من أراده مدخلين عليه العجز في نشاطه وهذا هو سعيهم في الآيات ، ثم بين تعالى جزاء الساعين كما بين قبل جزاء المؤمنين ، وقرأ عاصم في رواية حفص «أليمٌ » بالرفع على النعت للعذاب ، وقرأ الباقون «أليمٍ » بالكسر على النعت ، ل { رجز } ، و «الرجز » العذاب السيىء جداً ، وقرأ ابن محيصن «من رُجز » بضم الراء .


[9600]:لم يضبط المؤلف قراءة الجحدري وابن كثير وأبي عمرو، وقد ضبطناه بالتشديد اعتمادا على قول صاحب"البحر المحيط":"وقرأ الجمهور:[عجزين] مخففا، وابن كثير، وأبو عمرو، والجحدري، وأبو السماك مثقلا".