معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{إِلَّا ٱمۡرَأَتَهُۥ قَدَّرۡنَآ إِنَّهَا لَمِنَ ٱلۡغَٰبِرِينَ} (60)

قوله تعالى : { إلا امرأته } ، أي : امرأة لوط ، { قدرنا } ، قضينا ، { إنها لمن الغابرين } ، الباقين في العذاب ، والاستثناء من النفي إثبات ، ومن الإثبات نفي ، فاستثنى امرأة لوط من الناجين فكانت ملحقة بالهالكين . قرأ أبو بكر { قدرنا } هاهنا وفى سورة النمل بتخفيف الدال ، والباقون بتشديدها .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{إِلَّا ٱمۡرَأَتَهُۥ قَدَّرۡنَآ إِنَّهَا لَمِنَ ٱلۡغَٰبِرِينَ} (60)

وقوله - سبحانه - { إِلاَّ امرأته قَدَّرْنَآ إِنَّهَا لَمِنَ الغابرين } استثناء من الضمير في { لمنجوهم } ، إخراجا لها من التنجية . أى : إلا امرأة لوط - عليه السلام - فليست ممن سننجيه ، بل هي ممن سنهلكه مع القوم المجرمين .

ومعنى { قدرنا } : قضينا وحكمنا .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{إِلَّا ٱمۡرَأَتَهُۥ قَدَّرۡنَآ إِنَّهَا لَمِنَ ٱلۡغَٰبِرِينَ} (60)

وأخبروه أنهم سينجون آل لوط من بينهم إلا امرأته فإنها من المهلكين ؛ ولهذا قالوا : { إِلا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ } أي : الباقين المهلكين .