جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{إِلَّا ٱمۡرَأَتَهُۥ قَدَّرۡنَآ إِنَّهَا لَمِنَ ٱلۡغَٰبِرِينَ} (60)

{ إِلاَّ امْرَأَتَهُ } استثناء ، من ضمير لمنجوهم ، { قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ } الباقين مع الكفرة لتهلك معهم ، وإنما علق{[2645]} مع أن التعليق{[2646]} من خواص أفعال القلوب لتضمن التقدير معنى العلم ، أو لأنه أجرى مجرى قلنا ، قال بعضهم : هذا كلام الله تعالى لا من كلام الملائكة{[2647]} ، وجاز أن يكون من كلامهم ، وإسناد التقدير إلى أنفسهم لما هم من القرب إلى الله تعالى .


[2645]:قدرنا ولم يقل قدرناها /12.
[2646]:التعليق هاهنا بإدخال أن على الاسمين، قال الضيف: ومن المعلقات إن المكسورة إذا لم يكن فتحها بإدخال اللام على الخبر / 12.
[2647]:وهو الظاهر / 12.