نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{لَوۡ يَعۡلَمُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ حِينَ لَا يَكُفُّونَ عَن وُجُوهِهِمُ ٱلنَّارَ وَلَا عَن ظُهُورِهِمۡ وَلَا هُمۡ يُنصَرُونَ} (39)

ولما غلوا في الاستهزاء فكانوا أجهل الجهلة باستحالة الممكن ، استأنف الجواب عن كلامهم بنفي العلم عنهم في الحال والمآل دون المعاينة على طريق التهكم والاستهزاء بهم : { لو يعلم الذين كفروا } {[50927]}وذكر المفعول به فقال{[50928]} : { حين } أي لو تجدد لهم علم ما بالوقت الذي {[50929]}يستعجلون به ؛ وذكر{[50930]} ما أضيف إليه ذلك الوقت فقال : { لا يكفون } أي{[50931]} فيه بأنفسهم { عن وجوههم } التي هي أشرف أعضائهم { النار } استسلاماً و{[50932]}ضعفاً وعجزاً { ولا عن ظهورهم } التي هي أشد أجسادهم ، فعرف من{[50933]} هذا أنها قد أحاطت بهم وأنهم لا يكفون عن غير هذين من باب الأولى { ولا هم ينصرون* } أي ولا يتجدد لهم نصر {[50934]}ظاهراً ولا باطناً{[50935]} بأنفسهم ولا بغيرهم ، لم يقولوا شيئاً من ذلك {[50936]}الكفر والاستهزاء والاستعجال{[50937]} ، ولكنهم لا يعلمون ذلك بنوع من أنواع العلم إلا عند الوقوع {[50938]}لأنه لا أمارة لها قاطعة بتعيين وقتها ولا تأتي بالتدريج كغيرها{[50939]} ، وهذا معنى { بل تأتيهم } أي{[50940]} الساعة التي هي ظرف لجميع تلك الأحوال {[50941]}وهي معلومة لكل أحد فهي مستحضرة في كل ذهن{[50942]} { بغتة فتبهتهم } {[50943]}أي تدعهم باهتين حائرين{[50944]} ؛ ثم {[50945]}سبب عن{[50946]} بهتهم قوله{[50947]} : { فلا يستطيعون ردها } أي {[50948]}لا يطلبون طوع ذلك لهم{[50949]} في ذلك الوقت {[50950]}ليأسهم عنه{[50951]} { ولا هم ينظرون* } أي يمهلون من ممهل ما{[50952]} ليتداركوا ما أعد لهم فيها ، فيا شدة أسفهم على التفريط في الأوقات التي أمهلوا فيها في هذه الدار ، وصرفهم إياها في لذات أكثرها أكدار .


[50927]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50928]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50929]:العبارة من هنا إلى "الوقت فقال" ساقطة من ظ.
[50930]:من مد، وفي الأصل: أكد.
[50931]:سقط من ظ.
[50932]:زيد من ظ ومد.
[50933]:من ظ ومد، وفي الأصل: عن.
[50934]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50935]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50936]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50937]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50938]:سقط ما بين الرقمين من ظ
[50939]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50940]:زيد من مد.
[50941]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50942]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50943]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50944]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50945]:في ظ: علل.
[50946]:في ظ: علل.
[50947]:في ظ: بقوله.
[50948]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50949]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50950]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50951]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50952]:زيد من مد.