نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{بَل رَّفَعَهُ ٱللَّهُ إِلَيۡهِۚ وَكَانَ ٱللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمٗا} (158)

{ بل رفعه الله } بما له من العظمة البالغة والحكمة الباهرة ، رفع عيسى عليه الصلاة والسلام { إليه{[23347]} } أي إلى مكان لا يصل إليه حكم آدمي ، وعن وهب أنه أوحى إليه ابن{[23348]} ثلاثين ، ورفع ابن ثلاث وثلاثين فكانت رسالته {[23349]}ثلاثاً وثلاثين{[23350]} سنة { وكان الله } أي الذي له جميع{[23351]} صفات الكمال في كل حال عند قصدهم له وقبله وبعده { عزيزاً } أي يغلب ولا يغلب { حكيماً * } أي إذا فعل{[23352]} شيئاً أتقنه{[23353]} بحيث لا يطمع أحد في نقض شيء منه ، وختمُ الآية بما بين الصفتين يدل على أن المراد ما قررته من استهزائهم ، وأنه قصد الرد عليهم ، أي إنه قد فعل ما يمنع من استهزائكم ، فرفعه إليه بعزته و{[23354]}حفظه بحكمته{[23355]} ، وسوف ينزله ببالغ قدرته ، فيردكم عن أهوائكم ، ويسفك دماءكم ، ويبيد خضراءكم ، وله في رفعه وإدخاله الشهبة عليكم حكمة تدق عن أفكار أمثالكم .

قصة رفعه عليه الصلاة والسلام من الإنجيل الموجود اليوم بين أظهر النصارى ، وهي تتضمن الإنذار بالدجال والإخبار بنزوله صعيد ، والبشارة بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي وصفه بالفارقليط وبالأركون ، وأن إخبارهم بقتله وصلبه ليس مستنداً إلا{[23356]} إلى{[23357]} شك - كما قال الله تعالى ، وأحسن ما رد على الإنسان بما يعتقده{[23358]} ، قال مترجمهم في إنجيل متى : إنه عليه الصلاة والسلام دخل إلى الهيكل في يروشليم - وهي القدس - وجرت بينه وبين الأحبار محاورات كان آخرها{[23359]} أن قال لهم : إني أقول لكم : إنكم لا تروني الآن حتى تقولوا : مبارك الآتي باسم الرب ، ثم خرج من الهيكل ، فجاء إليه تلاميذه كي يُروه بناء الهيكل ، فأجاب وقال لهم : انظروا هذا كله ، الحق أقول لكم : إنه لا يترك هنا حجر {[23360]}على حجر{[23361]} إلا نقض ، ثم جلس على جبل الزيتون - قال مرقس : قدام{[23362]} الهيكل - فجاء إليه تلاميذه قائلين : قل لنا : متى هذا وما علامة مجيئك وانقضاء الزمان{[23363]} ؟ فقال لهم : انظروا لا يضلنكم أحد - قال مرقس{[23364]} ولوقا : فإن كثيراً يأتون باسمي قائلين : إنما{[23365]} هو المسيح ، ويضلون كثيراً - فإذا سمعتم بالحروب وأخبار الحروب انظروا لا تقلقوا ، فلا بد أن يكون هذا كله{[23366]} ، تقوم أمة على أمة ومملكة على مملكة ، ويكون خوف عظيم واضطراب وجوع ووباء - قال لوقا : وعلامات عظيمة من السماء - وزلازل في أماكن ، وكل هذا أول المخاض - وقال مرقس{[23367]} : وهذه بداية الطلق{[23368]} ، انظروا أنتم ! إنهم يسلمونكم إلى المجامع والمحافل وتضربون - وقال لوقا : وقبل هذا كله يضعون{[23369]} أيديهم عليكم ، ويطردونكم{[23370]} إلى المجامع والسجون وتقامون أمام الملوك والقواد شهادة عليهم وعلى كل الأمم ، ينبغي أولاً أن يكرز بالإنجيل ، فإذا قدّموكم وأسلموكم{[23371]} فلا تهتموا بما تقولون{[23372]} ولا ماذا تجيبون ، فإنكم تعطون{[23373]} في تلك الساعة الذي تتكلمون{[23374]} به ولستم المتكلمين ، لكن روح القدس ؛ قال لوقا : فإني معطيكم فماً وحكمة لا يقدر{[23375]} الذين يناصبونكم{[23376]} يقاومونها{[23377]} ولا{[23378]} الجواب عنها ، ويسلم{[23379]} الأخ أخاه للموت ، والأب ابنه ، ويثب{[23380]} الأبناء على آبائهم ؛ قال متى : حينئذ{[23381]} يسلمونكم إلى الضيق ويقتلونكم ، وتكونون مبغوضين من كل الأمم ، وحينئذ يشك كثير{[23382]} ، ويسلم بعضكم بعضاً ، ويبغض بعضكم بعضاً ، ويقوم كثير من المنتهى يخلص ، ويكرز بهذه البشارة في الملكوت في جميع المسكونة بشهادة لكل الأمم ؛ قال مرقس : فإذا رأيتم فساد الحراب{[23383]} المذكور في دانيال النبي قائماً حيث لا ينبغي - فليفهم القارىء - حينئذ الذين تهودوا{[23384]} يهربون إلى الجليل ، والذي فوق السطح لا يقدر أن ينزل{[23385]} إلى بيته ليأخذ شيئاً ، والويل للحبالى والمرضعات في تلك الأيام ؛ وقال لوقا : وحينئذ الذين في اليهودية يهربون إلى الجبال ، والذين في وسطها يفرون خارجاً ، والذين في الكورة لا يدخلونها ، لأن هذه في أيام الانتقام لكي{[23386]} يتم كل ما هو مكتوب ، يكون على الأرض ضر وشدة عظيمة ، وسخط على هذا الشعب ، ويقعون في فم السيف ، ويسبون{[23387]} في كل الأمم .

ويكون يروشليم موطىء الأمم حتى يكمل الزمان ، وتكون{[23388]} علامات في الشمس والقمر والنجوم ، وتخرج{[23389]} نفوس أناس من الخوف ؛ وقال متى : وحينئذ يأتي الانفصال ، ثم قال : سيكون ضيق عظيم - قال مرقس : تلك الأيام{[23390]} - لم يكن مثله في أول العالم حتى الآن ولا يكون ، ولولا أن تلك الأيام قصرت{[23391]} لم يخلص ذو جسد - وقال مرقس : فلولا أن الرب أقصر تلك الأيام لم يحيى ذو جسد - لكن لأجل المتحببين قصرت تلك الأيام ، فإن قال لكم أحد : إن المسيح ها هنا فلا تصدقوا ، فسيقوم مسيحو كذب وأنبياء كذبة ، ويعطون علامات عظاماً وآيات ، ويضلون المختارين إن قدروا{[23392]} ، هو ذا قد تقدمت وأخبرتكم ، فإن قالوا لكم : إنه في البرية ، فلا تخرجوا ، أو فيّ المخادع ، فلا تصدقوا ، وكما أن البرق يخرج من المشرق فيظهر في المغرب ، كذلك يكون حضور ابن البشر ، لأنه حيث تكون{[23393]} الجثة تجتمع النسور وتلوف{[23394]} بعد ضيق تلك{[23395]} الأيام تظلم الشمس ، والقمر لا يعطي{[23396]} ضوءه ، والكواكب تتساقط من السماء ، وقوات ترتج ، وحينئذ تظهر علامات ابن الإنسان في السماء ، وتنوح كل قبائل الأرض ، وترون ابن الإنسان آتياً{[23397]} في سحاب السماء مع قوات ومجد كثير ، ويرسل الملائكة مع صوت الناقور{[23398]} العظيم ، ويجمع مختاريه من الأربعة الأزياج من أقصى السماوات - وقال مرقس : من أطراف الأرض إلى أطراف السماء - فمن شجرة التينة{[23399]} - وقال لوقا : ومن كل الأشجار - تعلمون{[23400]} المثل ، إذا لانت أغصانها وفرعت أوراقها{[23401]} علمتم أن الصيف قد دنا .

كذلك{[23402]} أنتم إذا رأيتم هذا كله علمتم أنه قد قرب على الأبواب ، الحق أقول لكم ! إن هذا الجيل لا يزول حتى يتم هذا كله ، و{[23403]}الأرض والسماء{[23404]} تزولان وكلامي{[23405]} لا يزول ، لأجل ذلك اليوم وتلك الساعة لا يعرفها أحد ولا ملائكة السماوات - وقال مرقس : ولا الابن - إلا الأب{[23406]} وحده ، وقال لوقا : سأله الفريسيون : متى يأتي ملكوت الله ؟ {[23407]}فقال : ليس يأتي ملكوت الله{[23408]} برصد ولا يقولون : هو ذا{[23409]} هاهنا أو هناك ! ها هو ذا ملكوت الله ؛ ثم قال لتلاميذه : ستأتي أيام تشتهون{[23410]} أن تروا يوماً واحداً من أيام ابن الإنسان ولا ترون ، فإن قالوا لكم : هوذا هاهنا أو هناك ، فلا تذهبوا ولا تسرعوا ، لأنه كمثل البرق الذي يضيء في السماء فيضيء تحت السماء ، كذلك تكون أيام ابن البشر - انتهى . وكما كان في أيام نوح عليه الصلاة والسلام كذلك يكون استعلاء ابن الإنسان ، لأنه كما كنوا قبل أيام الطوفان يأكلون ويشربون ويتزوجون إلى اليوم الذي دخل فيه نوح إلى السفينة ، ولم يعلموا حتى جاء الطوفان فأدرك جميعهم ، كذلك يكون حضور ابن الإنسان ؛ وقال لوقا : ومثل ما كان في أيام لوط يأكلون ويشربون ويبيعون ويشترون ويغرسون{[23411]} ويبنون إلى اليوم الذي خرج فيه لوط من سدوم ، وأمطر من السماء ناراً وكبريتاً ، وأهلك جميعهم ، كذلك{[23412]} في اليوم الذي يظهر{[23413]} فيه ابن الإنسان ، وفي ذلك اليوم من كان في السطح وآلته في البيت لا ينزل كي{[23414]} يأخذها ، ومن كان في الحقل أيضاً لا يرجع هكذا إلى ورائه . انظروا إلى امرأة لوط ، من أراد أن يحيي نفسها فليهلكها ، ومن أهلكها{[23415]} أحياها ، أقول لكم : إن في هذه الليلة - وقال متى : حينئذ - يكون اثنان في الحقل ، يؤخذ واحد ، ويترك الآخر{[23416]} ، واثنتان تطحنان على رحى واحدة ، تؤخذ الواحدة ، وتترك الأخرى ، وقال مرقس : فانظروا واسهروا وصلّوا ، لأنكم لا تعلمون متى يكون الزمان ! اسهروا فإنكم{[23417]} لا تعملون متى{[23418]} يأتي رب البيت ليلاً ! يأتي بغتة فيجدكم نياماً ، والذي أقول لكم{[23419]} أقوله للجميع ، اسهروا{[23420]} ! قال لوقا : في كل حين ، وتضرعوا لكي تقووا على{[23421]} الهرب{[23422]} في هذه الأمور الكائنة كلها ، وتقفوا قدام ابن الإنسان ، وقال متى : فاسهروا لأنكم لا تعلمون في أية ساعة يأتي ربكم ، واعلموا أنه لو علم رب البيت في أي هجعة يأتي السارق لسهر ولم يدع بيته ينقب ، كذلك كونوا{[23423]} مستعدين لأن ابن الإنسان يأتي ساعة لا تظنونها ، من ترى هو العبد الأمين الحليم الذي يقيمه سيده على بيته ليعطيهم{[23424]} الطعام في حينه{[23425]} ! طوبى لذلك العبد ، يأتي سيده فيجده يعمل هكذا ، الحق أقول لكم ! إنه يقيمه على جميع ماله ، فإن قال ذلك العبد الرديء في قلبه : إن سيدي يبطىء{[23426]} ، فيبدأ يأكل ويشرب مع المسكرين فيأتي سيده في يوم لا يظنه وساعة لا يعرفها ، فيجعل نصيبه مع المرائين{[23427]} ، هناك يكون البكاء{[23428]} {[23429]}وصرير{[23430]} الأسنان{[23431]} .

يشبه ملكوت السماوات عشرة عذاراى أخذن مصابيحهن وخرجن للقاء العريس ، خمس منهن جاهلات ، وخمس حليمات ، فأما الجاهلات فأخذن مصابيحهن ولم يأخذن زيتاً ، وأما الحليمات فأخذن زيتاً في إناء مع مصابيحهن ، فلما أبطأ العريس نعسن كلهن ونمن ، وانتصف الليل فُصرِخ : هذا العريس قد أقبل{[23432]} ، اخرجن للقائه ! حينئذ قام جميع العذارى وزين مصابيحهن ، فقال الجاهلات للحليمات : أعطيننا من زيتكن{[23433]} ، فإن مصابيحنا قد طفئت ! فقلن : ليس معنا ما يكفينا وإياكن ، فاذهبن إلى الباعة وابتعن لكنّ ، فلما ذهبن ليبتعن جاء العريس ، فالمستعدات ذهبن معه وأُغلِقَ ، فجاء بقية العذارا قائلات : يا رب ! افتح لنا ، فأجاب وقال : الحق أقول لكنّ ! إني لا أعرفكن ؛ اسهروا الآن فإنكم لا تعرفون ذلك اليوم ولا تلك الساعة ، كمثل إنسان أراد السفر ، فدعا{[23434]} عبيداً له فأعطاهم ماله ، فأعطى خمس وزنات لواحد{[23435]} ، ووزنتين للآخر ، وواحداً وزنة ، كل منهم على قدر قوته ، وسافر للوقت ، فمضى الذي أخذ الخمس فاتجر فيها ، فربح خمس وزنات أخرى وهكذا الذي أخذ الوزنتين ربح فيهما وزنتين أخريين ، وأما الذي أخذ الوزنة فمضى وحفر في الأرض ودفن حصة سيده ، وبعد زمان كثير جاء سيد هؤلاء فحاسبهم ، فجاء الذي أخذ الخمس وزنات فأعطى خمس{[23436]} وزنات أخرى{[23437]} قائلاً : يا{[23438]} رب ! خمس وزنات أعطيتني ، وهذه خمس وزنات أخرى ربحتها ، قال له سيده - قال لوقا- : حبذا{[23439]} أيها العبد الصالح ! ألفيت أميناً على القليل ، وقال متى : نعم يا عبد صالح أمين ! وجدت في القليل أميناً ، أنا أقيمك على الكثير أميناً ، ادخل إلى فرح سيدك ، وجاء الذي أخذ الوزنتين فقال{[23440]} : يا سيد ! وزنتين دفعت إليّ ، وهذان وزنتان أخريان ربحتهما ، فقال له{[23441]} سيده : نعم يا عبد صالح أمين ! وجدت في القليل أميناً{[23442]} ، أنا أقيمك على الكثير ، ادخل إلى فرح سيدك ، فجاء الغير مصيب الذي أخذ الوزنة فقال : يا سيد ! عرفت أنك إنسان شديد ، تحصد ما لم تزرع ، وتجمع من حيث لا تبذر ، فخفت ومضيت فدفنت مالك في الأرض ، هذا مالك ، فأجاب سيده وقال : أيها العبد الشرير{[23443]} الكسلان ! علمت أنني أحصد من حيث لا أزرع{[23444]} ، وأجمع من حيث لا أبذر{[23445]} ، كان ينبغي لك أن تجعل حصتي{[23446]} على مائدة ، فأنا{[23447]} آتي وآخذه إليّ مع{[23448]} أرباحه ، خذوا منه الوزنة ، وأعطوها للذي له عشر وزنات ، لأن من له{[23449]} يعطي ويزاد ، والذي ليس له يؤخذ منه ما معه ، والعبد الشرير الغير نافع ألقوه في الظلمة القصياء ، هناك يكون البكاء وصرير الأسنان{[23450]} ؛ إذا جاء ابن الإنسان في مجده ، وجميع الملائكة المقدسين معه ، حينئذ يجلس على كرسي مجده ، ، ويجمع إليه كل الأمم ، فيميز بعضهم من بعض كما يميز الراعي الخراف من الجداء ، ويقيم الخراف عن يمينه والجداء عن شماله ، حينئذ يقول الملك للذين{[23451]} عن يمينه : تعالوا{[23452]} يا مباركي أبي رِثوا{[23453]} الملك المعد لكم من قبل إنشاء العالم ، جعت فأطعمتموني{[23454]} ، وعطشت فسقيتموني ، وغريباً كنت فآويتموني ، وعرياناً فكسوتموني{[23455]} ، ومريضاً فعدتموني ، ومحبوساً فأتيتم إليّ ، حينئذ يجيب الصديقون ويقولون : يا رب ! متى رأيناك جائعاً فأطعمناك ؟ أو عطشاناً فسقيناك ؟ ومتى رأيناك{[23456]} {[23457]}غريباً فآويناك{[23458]} ؟ أو عرياناً فكسوناك ؟ أو مريضاً{[23459]} أو محبوساً فأتينا إليك ؟ {[23460]}فيجيب الملك{[23461]} ويقول : الحق أقول لكم ! الذي فعلتموه بأحد هؤلاء الحقيرين فبي{[23462]} فعلتم ، حينئذ يقول للذين عن يساره : اذهبوا{[23463]} عني يا ملاعين إلى النار المؤبدة المعدّة لإبليس وجنوده ، جعت فلم تطعموني - إلى آخره ، فيذهب{[23464]} هؤلاء إلى العذاب الدائم ، والصديقون إلى الحياة الأبدية .

ولما أكمل يسوع هذا الكلام كله قال لتلاميذه : علمتم أن بعد يومين يكون الفسح - وقال مرقس : وكان الفسح والفطير بعد{[23465]} يومين - واجتمع رؤساء الكيسر والكهنة ومشايخ الشعب في دار رئيس الكهنة الذي يقال له قيافاً ، فتشاوروا على يسوع ليمسكوه - قال مرقس : بمكر - ويقتلوه ، وقالوا : ليس في العيد لئلا يكون{[23466]} شجن ؛ وقال مرقس : شغب{[23467]} في الشعب ؛ وقال يوحنا : فجمع عظماء{[23468]} الكهنة والفريسيين{[23469]} محفلاً وقالوا : ماذا نصنع إذا كان هذا الرجل يعمل آيات كثيرة ، وإن تركناه هكذا فسيؤمن{[23470]} به جميع الناس ، وتأتي{[23471]} الروم فتتغلب{[23472]} على أمتنا ، وإن واحداً منهم اسمه قيافا{[23473]} كان رئيس الكهنة فقال : إنه خير لنا أن يموت رجل واحد عن الشعب من أن تهلك الأمة كلها ، لأن يسوع كان مزمعاً أن يجمع أبناء الله المتفرقين{[23474]} إلى واحد ؛ وفي تلك الساعة تشاوروا على قتله ، فأما يسوع فلم يكن يمشي بين اليهود علانية ، ولكنه انطلق من هناك إلى البرية إلى كورة تسمى مدينة أفريم ، وكان يتردد هناك مع تلاميذه ، وكان عيد فسح اليهود قد قرب ، فصعد كثير من القرى إلى يروشليم قبل الفسح ليطهروا أنفسهم ، فطلب{[23475]} اليهود يسوع ، وكانوا أمروا إن علم إنسان مكانه أن يدلهم عليه ، وإن يسوع قبل ستة أيام من الفسح قصد{[23476]} إلى بيت عنيا حيث كان لعازر{[23477]} الميت الذي أقامه يسوع{[23478]} ، فصنعوا له هناك وليمة ، وجعلت مرتا{[23479]} تخدم{[23480]} ، وعلم جمع{[23481]} كثير{[23482]} من اليهود فجاؤوا إليه ، و{[23483]}لينظروا إلى لعازر{[23484]} الذي أقامه من بين الأموات ، وتشاور عظماء الكهنة أن يقتلوا لعازر{[23485]} ، لأن كثيراً من اليهود من أجله كانوا يؤمنون بيسوع ، وكان الجمع الذي معه يشهد له أنه دعا لعازر{[23486]} من القبر وأقامه ، ومن الغد سمعوا أن يسوع يأتي إلى يروشليم ، فخرجوا للقائه{[23487]} يصرخون : مبارك الآتي باسم الرب ملك إسرائيل ! ووجد يسوع حماراً فركبه - كما هو مكتوب : لا تخافي يا بنت صيون{[23488]} ! {[23489]}هوذا{[23490]} ملكك يأتيك راكباً على جحش - ابن أتان - ثم قال : وقال يسوع : قد قربت الساعة التي يمجد{[23491]} فيها ابن البشر ، الحق الحق{[23492]} أقول لكم ! إنه حبة الحنطة إن لم تقع{[23493]} في الأرض وتَمُتْ بقيت وحدها ، وإن هي ماتت أتت{[23494]} بثمار كثيرة ، من أحب نفسه{[23495]} فليهلكها ، ومن أبغض نفسه في هذا العالم فإنه يحفظها لحياة الأبد ، وقال : يا رباه ! مجد اسمك ، فجاء صوت من السماء : قد مجدتُ وأيضاً أمجد ، فسمع الجمع الذي كان واقفاً فقال بعضهم : إنما{[23496]} كان رعداً ، وقال آخرون : إن ملاكاً كلمه ، قال يسوع : ليس من أجلي كان هذا الصوت ، ولكن من أجلكم ، وقد حضر الآن دينونة هذا العالم ، الآن{[23497]} يلقى رئيس هذا العالم إلى خارج ، وأنا إذا ارتفعت من الأرض جبيت{[23498]} إليّ كل واحد ، فأجاب الجمع : نحن سمعنا في الناموس أن المسيح يدوم إلى الأبد ، فكيف تقول أنت : يرتفع{[23499]} ابن البشر ، فقال لهم يسوع : إن النور معكم زماناً يسيراً ، فسيروا ما دام لكم النور{[23500]} لئلا يدرككم الظلام ، إن الذي يمشي في الظلام ليس يدري أين يتوجه ، فما دام لكم النور آمنوا بالنور لتكونوا أبناء النور ؛ تكلم يسوع بهذا ثم مضى وتوارى عنهم ، وقال : يا بني ! أنا معكم زماناً قليلاً ، وتطلبوني فلا تجدوني ، وكما قلت لليهود : إن الموضع الذي امضي إليه أنا ، لستم تقدرون على المضي إليه ، قال يوحنا في محاورته ليهود في الهيكل : قال يسوع : أنا أمضى وتطلبوني وتموتون بخطاياكم ، وحيث{[23501]} أنا أذهب لستم تقدرون على إتيانه ، فقال اليهود : لعله يريد أن يقتل نفسه ، فقال لهم : أنتم{[23502]} من أسفل ، وأنا من فوق ، أنتم من هذا العالم ، وأما أنا فلست من هذا العالم ، قد أخبرتكم أنكم تموتون بخطاياكم ، فقالوا له : أنت من أنت ؟ ثم قال : وقالوا له : إن أبانا هو إبراهيم ، قال : لو كنتم بني إبراهيم كنتم تعملون أعمال إبراهيم ، لكنكم{[23503]} تريدون قتل إنسان كلمكم بالحق الذي سمعه من الله تعالى ، ولم يفعل إبراهيم هذا ، أنتم تعملون أعمال أبيكم ؟ فقالوا{[23504]} : أما نحن فلسنا مولودين من زنى ، فقال لهم : أنتم من أبيكم إبليس ، وشهوة أبيكم تهوون إن لم تعملوا ذلك ، الذي هو من البدء{[23505]} قتّال الناس ولم يلبث{[23506]} على الحق لأنه ليس فيه حق ، وإذا ما تكلم بالكذب فإنما يتكلم بما هو له ، {[23507]}وأما أنا {[23508]}فأتكلم بالحق ولستم تؤمنون بي ، من منكم يوبخني{[23509]} على خطيئة - انتهى ، وأقول لكم الآن أن يحب بعضكم بعضاً كما أحببتكم ، فبهذا{[23510]} يعرف كل أحد أنكم تلاميذي{[23511]} ، وقال يسوع : من يؤمن بي ليس من يؤمن بي فقط ، بل وبالذي أرسلني ، ومن رآني فقد رأى الذي أرسلني ، أنا جئت نور العالم لكي ينجو كل من يؤمن بي من الظلام ، ومن يسمع كلامي ولا يؤمن بي{[23512]} أنا لا أدينه ، لأني{[23513]} لم آت لأدين العالم ، بل{[23514]} لأحيي العالم ، من جحدني ولم يقبل كلامي فإن له من يدينه{[23515]} ، الكلمة التي نطقت بها هي{[23516]} تدينه في اليوم الآخر ، لأني لم أتكلم من نفسي ، لأن الرب الذي أرسلني هو أعطاني الوصية ، ثم قال : الحق الحق أقول لكم ! من يؤمن بي يعمل الأعمال التي أعملها ، وأفضل منها يصنع ، إن كنتم تحبوني فاحفظوا وصاياي ، وأنا أطلب من الأب يعطيكم فارقليط{[23517]} آخر ليثبت{[23518]} معكم إلى الأبد - روح الحق الذي لم يطق العالم أن يقبلوه ، لأنهم لم يروه ولم يعرفوه ، وأنتم تعرفونه ، لأنه مقيم عندكم وهو فيكم ، لست أدعكم يتامى{[23519]} لأني سوف{[23520]} أجيئكم عن قليل ، من يحبّني يحفظ كلمتي ، ومن لا يحبني ليس يحفظ كلامي ، الكلمة التي تسمعونها ليست لي ، بل للرب الذي أرسلني ، كلمتكم بهذا لأني عندكم مقيم ، والفارقليط روح القدس الذي يرسله ربي باسمي هو يعلمكم كل شيء ، وهو يذكركم كل ما قلت لكم ، السلام استودعتكم ، سلامي خاصة{[23521]} أعطيكم ، لا تقلق قلوبكم ولا تجزع ، قد سمعتم{[23522]} أني قلت لكم : إني منطلق وعائد إليكم ، لو كنتم تحبوني لكنتم تفرحون بمضيّي إلى الرب ، لأن الرب أعظم مني ، وها قد قلت لكم قبل أن يكون{[23523]} حتى إذا كان{[23524]} تؤمنون ، ولست أكلمكم كثيراً لأن أركون العالم يأتي وليس له فيّ شيء ، ولكن ليعلم العالم أني أحب الرب ، وكما أوصاني الرب كذلك أفعل ، أنا هو الكرمة{[23525]} الحقيقية{[23526]} وربي الغارس ، كل غصن لا يأتي بثمار ينزعه ، والذي يأتي بثمار ينقيه{[23527]} ليأتي بثمار كثيرة ، أنتم لتيامن هذا الكلام الذي كلمتكم به اثبتوا فيّ وأنا فيكم ، كما أن الغصن لا يطيق أن يأتي بالثمار من عنده إن لم يثبت في الكرمة{[23528]} ، كذلك {[23529]}أنتم إن لم تثبتوا{[23530]} فيّ ، أنا هو الكرمة وأنتم الأغصان ، من ثبت فيّ وأنا فيه يأتي بثمار كثيرة ، وبغيري لستم{[23531]} تقدرون تعملون شيئاً ، فإن لم يثبت أحد فيّ طرح خارجاً مثل الغصن الذي يجني فيأخذونه ويطرحونه في النار فيحترق ، وإن{[23532]} أنتم ثبتم فيّ وثبت كلامي{[23533]} فيكم كان لكم كل ما تريدونه ، وبهذا يمجد ربي بأن تأتوا بثمار كثيرة ، وأنتم أحبابي إن علمتم كل ما وصيتكم به ، إنما وصيتكم بهذا لكي يحب بعضكم بعضاً ، فإن كان{[23534]} العالم يبغضكم فاعلموا أنه قد أبغضني{[23535]} قبلكم ، لو كنتم من العالم كان العالم يحب من هو منه ، لكنكم لستم من العالم ، بل اخترتكم من العالم ، من أجل هذا يبغضكم العالم ، لو لم آت وأكلمهم{[23536]} لم يكن لهم خطيئة{[23537]} ، والآن ليس لهم حجة في خطيئتهم ، لو لم أعمل أعمالاً لم يعملها أحد{[23538]} لم يكن لهم خطيئة ، لتتم الكلمة المكتوبة في ناموسهم أنهم أبغضوني باطلاً ، إذا جاء{[23539]} الفارقليط الذي أرسله إليكم - روح{[23540]} الحق الذي من الرب بسق{[23541]} - هو يشهد وأنتم تشهدون ، لأنكم معي صفوة ، كلمتكم بهذا لكيلا تشكون ، فإنهم سوف يخرجونكم{[23542]} من مجامعهم ، ولم أخبركم بهذا من قبل لأني كنت{[23543]} معكم ، والآن فإني منطلق إلى من أرسلني ، أقول لكم الحق ! إنه خير لكم أن أنطلق ، لأني إن{[23544]} لم أنطلق لم يأتكم الفارقليط ، فإذا انطلقت أرسلته إليكم ، فإذا جاء ذاك فهو موبخ العالم على الخطيئة ، وإن لي كلاماً كثيراً أريد أن أقول لكم ، و{[23545]}لكنكم لستم تطيقون حمله الآن ، وإذا جاء روح الحق ذاك فهو يرشدكم إلى جميع الحق ، لأنه ليس ينطق من عنده ، بل يتكلم بكل ما يسمع ، ويخبركم بما يأتي ، وهو مجدني لأنه يأخذ مما هو لي ويخبركم ، قليلاً ولا ترونني ، وقليلاً وترونني{[23546]} ، قالوا : ما هذا القليل{[23547]} الذي يقول ؟ فقال لهم : أفي هذا يراطن{[23548]} بعضكم بعضاً ، الحق أقول لكم ! إنكم تبكون وتنوحون والعالم يفرح ، وأنتم تحزنون لكن حزنكم يؤول إلى فرح{[23549]} ، كالمرأة إذا حضر ولادها تحزن لأن قد جاءت ساعتها ، فإذا ولدت ابناً لم تذكر الشدة من أجل الفرح ، لأنها ولدت إنساناً في العلم ؛ تكلم يسوع بهذا ورفع عينيه إلى السماء وقال : يا رب ! قد حضرت الساعة فمجد عبدك ليمجدك{[23550]} عبدك ، كما أعطيته السلطان على كل ذي جسد ، ليعطي كل من أعطيته حياة الأبد ، وهذه هي حياة الأبد أن يعرفوك{[23551]} أنك أنت{[23552]} إله الحق وحدك{[23553]} ، والذي أرسلته يسوع المسيح ، أنا قد مجدتك على الأرض ، ذلك العمل الذي أعطيتني لأصنعه قد أكمت ، والآن مجدني أنت يا رباه بالمجد الذي عندك ، قد أظهرت اسمك للناس ، الآن علموا أن كل ما أعطيتني هو من عندك ، وعلموا حقاً أني{[23554]} من عندك أتيت ، وآمنوا أنك أرسلتني ، وأنا أجيء إليك أيها الرب القدوس ! احفظهم باسمك الذي أعطيتني كي يكونوا واحداً كما نحن ، إذ كنت معهم في العالم أنا كنت أحفظهم باسمك ، ليس أسأل أن تنزعهم من العالم ، بل أن نحفظهم من الشرير ، لأنهم ليسوا من العالم ، كما أني لست من العالم ، قدسهم بحقك فإذا كلمتك خاصة هي{[23555]} الحق ، كما أرسلتني إلى العالم أرسلتهم أنا أيضاً إلى العالم ، ولست أسأل في هؤلاء فقط ، بل وفي الذين يؤمنون{[23556]} بي بقولهم ليكونوا بأجمعهم واحداً ، كما أنك يا رباه فيّ وأنا فيك ليكونوا أيضاً فيناً واحداً ، ليؤمن العالم أنك أرسلتني ؛ قال يسوع هذا وخرج مع تلاميذه إلى عين عمرة{[23557]} وادي الأرز ، وكان هناك بستان ، دخله هو وتلاميذه ، وكان يهودا{[23558]} الذي أسلمه{[23559]} يعرف ذلك المكان ، لأن يسوع كان {[23560]}يجتمع هناك مع تلاميذه كثيراً{[23561]} ، وقبل عيد الفسح كان يسوع يعلم أن قد حضرت الساعة التي{[23562]} ينتقل فيها من هذا العالم ، فلما حضر العشاء خامر الشيطانُ قلبَ يهودا شمعون{[23563]} الإسخريطي لكي يسلمه ، فقام يسوع عن العشاء وترك ثيابه وائتزر{[23564]} وسطه بمنديل ، وبدأ يغسل أقدام التلامذة وينشفها بمنديل كان مؤتزراً به ، فلما انتهى إلى شمعون الصفا قال له : أنت يا سيدي تغسل لي قدمي ؟ فقال يسوع : إن الذي أصنعه لست{[23565]} تعرفه الآن ، ولكنك ستعرفه فيما بعده ، قال له شمعون الصفا : إنك لست غاسلاً لي قدمي الآن ، قال له يسوع{[23566]} : إن أنا لم أغسلهما فليس لك معي نصيب ، قال شمعون : يا سيدي ! ليس تغسل لي قدمي فقط ، بل ويدي ورأسي ، قال له يسوع : إن الذي يطهر لا{[23567]} يحتاج إلا إلى غسل قدمي ؛ فلما غسل أرجلهم تناول ثيابه واتكأ وقال لهم : تعلمون ما صنعت بكم ؟ أنتم تدعونني معلماً ورباً ، وما أحسن ما تقولون{[23568]} ! فإذا كنت أنا معلمكم وربكم قد غسلت أقدامكم فأنتم{[23569]} أحرى أن يغسل بعضكم أرجل بعض ، والحق الحق أقول لكم ! ليس عبد أعظم {[23570]}من سيده ، ولا رسول أعظم{[23571]} ممن أرسله ، وقال : اتلحق والحق أقول لكم ! إن واحداً منكم يسلمني ؛ وقال متى : ولما كان يسوع في بيت عنيا{[23572]} في بيت شمعون{[23573]} الأبرص جاءت امرأة معها قارورة طيب كثير الثمن فأفاضته على رأسه وهو متكىء ، حينئذ مضى أحد الاثني عشر - أي الحواريين الذي سيذكرون في المائدة والأنعام بأسمائهم - وهو الذي يقال له يهودا {[23574]}الإسخريطي إلى رؤساء الكهنة وقال لهم : ماذا تعطوني حتى أسلمه إليكم ؟ فأقاموا له ثلاثين من الفضة ، ومن ذلك الوقت جعل يطلب فرصة ليسلمه ، وفي أول يوم الفطير - قال مرقس : لما ذبحوا الفسح - قال له تلاميذه : أين تريد حتى نستعد لتأكل الفسح ؟ فقال : اذهبوا إلى المدينة إلى فلان وقولوا له : المعلم يقول : زماني قد اقترب ، وعندك أصنع الفسح مع تلاميذي ، ففعل التلاميذ كما أمرهم يسوع وأعدوا الفسح ، وقال لوقا : وكان في النهار يعلم في الهيكل ، ويخرج في الليل ليستريح في الجبل الذي يدعى جبل الزيتون ، وكان جميع الشعب يدلجون إليه ليسمعوا منه ، وكان لما قرب عيد الفطير المسمى بالفسح تطلّب الكهنة كيف يهلكونه ، وكانوا يخافون من الشعب ، فدخل الشيطان في يهودا الذي يدعى الإسخريطي الذي كان من الأثني عشرة ، فمضى وكلم رؤساء الكهنة ليسلمه إليهم ، ففرحوا ووعدوه ، وكان يطلب فرصة ليسلمه إليهم مفرداً عن الجمع ، فجاء يوم الفطير الذي يذبح فيه الفسح ، فأرسل بطرس ويوحنا وقال : امضيا وأعدا لنا الفسح ، ثم قال : فانطلقا وأعدا الفسح{[23575]} ، ولما كان المساء اتكأ مع الاثني عشر تليمذاً ، قال : فقال لهم : شهوة اشتهيت أن آكل معكم الفسح ، {[23576]}فإني أقول لكم : إني أيضاً لا آكل منه حتى يتم في ملكوت الله ؛ وقال متى{[23577]} : وفيما هم يأكلوا قال : الحق أقول لكم ! إن واحداً منكم يسلمني ، فحزنوا جداً ، وشرع كل واحد منهم يقول : لعلي أنا هو ؛ وقال يوحنا : {[23578]}وقال{[23579]} : الحق الحق أقول لكم ! إن واحداً{[23580]} منكم يسلمني ، فنظر التلاميذ بعضهم إلى بعض{[23581]} ، وكان واحداً من تلاميذه متكئاً في حضن يسوع ، وهو الذي كان يسوع يحبه ، فأومأ شمعون{[23582]} الصفا إليه أن يعلمه مَن الذي قال لأجله ؛ فوقع ذلك التلميذ على صدر يسوع وقال له : يا سيدي ! من هذا ؟ فقال يسوع : هو الذي أبلّ خبزاً وأناوله ، فبلّ خبزاً ودفعه إلى شمعون{[23583]} الإسخريوطي ، وقال متى : فقال : الذي يجعل يده معي في الصحفة هو يسلمني ؛ وابن الإنسان ماضٍ كما كتب من أجله ، الويل لذلك{[23584]} الإنسان الذي يسلم{[23585]} ابن الإنسان ، حبذا{[23586]} له لو لم يولد ، أجابه يهودا مسلمه وقال : لعلي أنا هو يا معلم ! قال : أنت ، قال : فسبحوا وخرجوا{[23587]} إلى جبل الزيتون ؛ وقال لوقا : فقال لهم : إن ملوك الأمم هم{[23588]} ساداتهم ، والمسلطون عليهم يدعون المحسنين إليهم ، فأما أنتم فليس كذلك ، لكن الكبير منكم يكون كالصغير والمقدم كالخادم ، من أكبر ؟ المتكىء أم الذي يخدم ؟ أليس المتكىء فأما أنا في وسطكم فمثل الخادم ، وأنتم الذي صبرتم معي في تجاربي{[23589]} ، وأنا{[23590]} أعد لكم{[23591]} كما وعدني ربي الملكوت ، لتأكلوا وتشروبوا على مائدتي في ملكوتي ، وتجلسوا{[23592]} على كرسيّ ، وتدينوا{[23593]} اثني عشر سبط إسرائيل - إلى أن قال : ثم خرج كالعادة ومضى إلى جب الزيتون ، ومعه أيضاً تلاميذه ، فلما انتهى إلى المكان قال لهم : صلوا لئلا تدخلوا التجربة ، وانفرد عنهم كرمية{[23594]} حجر وخرَّ{[23595]} على ركبتيه فصلى ؛ وقال متى : حينئذ قال لهم يسوع : كلكم تشكون في هذه الليلة{[23596]} ، لأنه مكتوب : أضرب الراعي ، تفرق خراف{[23597]} الرعية ، فأجاب بطرس وقال{[23598]} له : لو شك جميعهم لم أشك أنا ، قال له يسوع : الحق{[23599]} أقول لك ! في هذه الليلة قبل أن يصيح الديك تنكرني ثلاث مرات ؛ وقال يوحنا : الحق الحق أقول لكم ! لا يصيح الديك حتى{[23600]} تنكرني{[23601]} ثلاثاً ، لا تضطرب{[23602]} قلوبكم ، آمنوا بالله وآمنوا بي ؛ وقال متى : قال له بطرس : لو ألجئت إلى أن أموت معك ما أنكرت ؛ وقال مرقس :

فتمادى بطرس وقال : يا أبت ! وإن اضطررت إلى أن أموت معك ليس أنكرك ، وهكذا قال جميع التلاميذ ، حينئذ جاء معهم إلى قرية تدعى جسمانية ، فقال للتلاميذ : اجلسوا ها هنا لأمضي أصلي هناك ، امكثوا واسهروا معي ، وبعد ذلك خرَّ على وجهه يصلي ، وجاء إلى التلاميذ فوجدهم نياماً ، قال مرقس : فقال البطرس : يا شمعون{[23603]} ! أنت نائم ؟ ما قدرت تسهر معي ساعة واحدة ؟ اسهروا وصلوا لئلا تدخلوا{[23604]} التجارب ، أما الروح فمستبشرة ، وقال مرقس : فمستعدة{[23605]} ، وأما الجسد فضعيف ، {[23606]}ومضى أيضاً وصلى ، وجاء أيضاً فوجدهم نياماً ، لأن عيونهم كانت ثقيلة ، فتركهم ؛ ومضى أيضاً يصلي ، قال لوقا : وظهر{[23607]} له ملاك من السماء ليقويه{[23608]} ، وكان يصلي تواتراً ، وكان عرفه كعبيط{[23609]} الدم نازلاً على الأرض ! وقال متى : حينئذ جاء إلى التلاميذ وقال لهم : ناموا الآن واستريحوا ! قد اقتربت الساعة ، وفيما هو يتكلم إذ جاء يهودا الإسخريوطي أحد الاثني عشر ، معه جمع كثير بسيوف وعصى من عند رؤساء الكهنة ومشايخ الشعب ، والذي أسلمه{[23610]} أعطاهم علامة وقال : الذي أقبّله هو هو{[23611]} فأمسكوه ، {[23612]}وجاء{[23613]} إلى يسوع وقال له : السلام يا معلم ! وقبّله ، فقال له يسوع : يا هذا ! ألهذا جئت ؟ حينئذ جاؤوا{[23614]} فوضعوا أيديهم على يسوع وقبضوا عليه ، ثم قال : في تلك الساعة قال يسوع للجموع : كأنكم قد خرجتم إلى لص{[23615]} بالسيوف والعصيّ لتأخذوني ، في كل يوم كنت أجلس عندكم أعلِّم في الهيكل فما قبضتم عليّ ، وهذا كله كان لتكميل{[23616]} كتب الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ؛ وقال يوحنا : إن يهودا أخذ جنداً من عند{[23617]} عظماء الكهنة والفريسيين وشرطاً ، وجاء إلى هناك بسرج ومصابيح وسلاح ، ويسوع كان عارفاً بكل شيء يأتي عليه ، فخرج وقال لهم : من تطلبون{[23618]} ؟ قالوا{[23619]} : يسوع الناصري ، قال : أنا هون ، وكان يهودا واقفاً معهم ، فلما قال : أنا{[23620]} هو ، رجعوا{[23621]} إلى ورائهم وسقطوا على الأرض ، فقال يسوع : {[23622]}إن كنتم{[23623]} تطلبوني فدعوا هؤلاء يذهبوا ، لتتم الكلمة التي قالها{[23624]} : إن الذي أعطيتني لن يهلك منهم أحد ؛ وقال متى : حينئذ تركه تلاميذه كلهم وهربوا ، والذين أخذوا يسوع اقتادوه إلى دار قيافا رئيس الكهنة ، وأما بطرس فأتبعه على بُعُد منه إلى دار {[23625]}رئيس الكهنة ، ودخل إلى{[23626]} داخلها وجلس مع الخدام لينظر التمام ، وقال مرقس : وجلس مع الخدام عند النار يصطلي ؛ وقال يوحنا : وإن شمعون{[23627]} الصفا والتلميذ الآخر - يعني الذي تقدم أن عيسى كان يحبه - تبعا يسوع ، وكان عظيم الكهنة يعرف ذلك التلميذ ، فدخل يسوع إلى دار عظيم الكهنة ، فأما شمعون{[23628]} فكان واقفاً خارج الباب ، فخرج التلميذ الآخر الذي كان معارف رئيس الكهنة ، فقال للبوابة وأدخل شمعون بطرس ، فقالت الجارية البوابة لشمعون{[23629]} : أما أنت من تلاميذ هذا الرجل ؟ فقال لها : لا ! وكان العبيد والشرط قياماً يوقدون ناراً ليصطلوا ، لأنها كانت ليلة باردة ، وقام شمعون معهم أيضاً يصطلي{[23630]} : قال متى : فقال رئيس الكهنة{[23631]} : أستحلفك بالله الحي أن تقول لنا إن كنت أنت هو المسيح ! قال له يسوع : أنت{[23632]} قلت ؛ ثم ذكر أنهم أفتوا بقتله وقال : عند ذلك بصقوا في وجهه وستروا وجهه بثوب ولطموا وجهه فوقه قائلين : أيها المسيح ! بين لنا مَنْ هو الذي ضربك ؟ قال مرقس : وبينما بطرس في أسفل الدار{[23633]} جاءت فتاة من جواري رئيس الكهنة فقالت له : وأنت أيضاً قد كنت مع يسوع الناصري ؛ وقال متى : مع يسوع الجليلي{[23634]} ، وقال لوقا : فلما رأته جارية جالساً عند الضوء ميزته{[23635]} فقالت{[23636]} : هذا أيضاً{[23637]} كان معه ، فأنكر وقال : ما أعرفه ؛ وقال متى : فجحد بين أيديهم أجمعين ، وعند خروجه إلى الباب أبصرته جارية أخرى فقالت : وهذا أيضاً كان مع يسوع الناصري ، فجحد أيضاً بيمين{[23638]} : إني لست أعرف الرجل ، وبعد قليل تقدم الوقوف فقالوا لبطرس : بالحقيقة إنك منهم أنت ! لأن كلامك يدل عليك ؛ وقال مرقس : وأنت جليلي وكلامك يشبه كلامهم ، وقال : حينئذ أقبل بطرس يلعن{[23639]} ويحلف : إني لست أعرف الإنسان ، وفي الحال صاح الديك ، فذكر بطرس كلمة يسوع : قبل أن يصيح الديك ، تجحدني ثلاثاً ، فخرج إلى خارج وبكى بكاءً مُرّا .

ولما كان الصبح عملوا كلهم مؤامرة على يسوع حتى يميتوه{[23640]} فربطوه وساقوه إلى بيلاطيس النبطي{[23641]} ، ولما أبصر يودس - يعني يهودا الإسخريوطي - أنه قد حكم عليه تندم{[23642]} ورد الثلاثين{[23643]} الفضة على رؤساء الكهنة قائلاً : قد أخطأت إذ أسلمت دماً زكياً ، فقالوا : ما علينا ! فطرح الفضة في الهيكل ومضى فخنق نفسه ، فأخذ رؤساء الكهنة{[23644]} الفضة وقالوا : لن يجوز لنا أن{[23645]} نلقيها{[23646]} في داخل الزكاة ، لأنها ثمن دم ، فتشاوروا وابتاعوا حقل الفاخوري{[23647]} لدفن الغرباء ، لذلك دعي ذلك الحقل حقل الدم إلى اليوم ، حينئذ تم{[23648]} قول إرميا النبي القائل : وأخذوا الثلاثين من الفضة ثمن الدم{[23649]} الذي ثمنه بنوا إسرائيل ، وجعلوها في حقل الفاخوري على ما رسم لي ؛ وأما يسوع فوقف أمام الوالي ، ثم ذكر أن الوالي كان كارهاً{[23650]} لقتله ، وأن امرأته أرسلت إليه تقول : إياك ودم ذاك الصديق ، فإني توجعت في هذا اليوم كثيراً من أجله في الحلم ، وأنه اجتهد بهم ليطلقوه فأبوا إلا صلبه ، وصاحوا عليه ، وأنه قال لهم : أي شر{[23651]} عمل ؟ فازدادوا صياحاً وقالوا : يصلب ؛ فلما رأى بيلاطس أنه لا ينفع شيئاً أخذ ماء وغسل يديه قدام الجمع وقال : إنني بريء من دم{[23652]} هذا الصديق ، فقالوا : دمه علينا وعلى أولادنا ، وقال لوقا : وإن بيلاطس قال لرؤساء الكهنة : أنا لم أجد{[23653]} على هذا الإنسان علة - حتى قال : فلما علم أنه من سلطان هيرودس - يعني من الجليل{[23654]} - أرسله إلى هيرودس ، لأنه كان في تلك الأيام بيروشليم ، وأن هيرودس لما رأى يسوع فرح جداً ، لأنه كان يشتهي أن يراه من زمان طويل لما كان يسمع عنه{[23655]} من الأمور الكثيرة ، وكان يرجو أن يعاين آية يعملها ، وسأله عن كلام كثير ذكره ، وذكر أنه لم يجبه ، فاحتقره هيرودس وجنده واستهزؤوا به و{[23656]}ألبسه ثياباً حمراء ، وأرسله إلى بيلاطس{[23657]} وصار بيلاطس وهيرودس صديقين في ذلك اليوم ، لأنه كان بينهما عداوة ، ثم ذكر أن بيلاطس قال لهم : لم أجد عليه علة آخذة بها ، ولا هيرودس أيضاً ، وأنهم لم يقبلوا منه ذلك وصاروا يصيحون : اصلبه اصلبه ، وقال يوحنا : ثم جلس - يعني بيلاطس - على كرسي في موضع يعرف برصيف{[23658]} الحجارة ، وبالعبرانية يسمى جاحلة{[23659]} ؛ ثم ذكر جميع نقلة أناجيلهم أنهم صلبوه بين لصّين{[23660]} ، وأنهم كانوا يستهزئون به حتى اللصان المصلوبان ؛ قال مرقس : فلما كانت الساعة السادسة تفشّت الأرض كلها ظلمة إلى الساعة التاسعة ، وأنه صاح بصوت عظيم منه{[23661]} : إلهي ! إلهي ! لِمَ تركتني ! فانشق ستر حجاب الهيكل باثنين من فوق إلى أسفل ، والأرض تزلزلت ، وتشققت الصخور ، وتفتحت القبور{[23662]} ، وكثير من أجساد القدسين النيام قاموا من قبورهم ، ودخلوا المدينة فظهروا لكثير{[23663]} ، وكان هناك نسوة كثير ينظرن{[23664]} من بعيد ، ومن اللاتي تبعن عيسى من الجليل منهم مريم المجدلانية ، ومريم أم يعقوب الصغير ، وأم يوسا ، وأم ابن يزبدي ، وقال يوحنا : وكان{[23665]} واقفاً عند صلبه أمه وأخت أمه مريم ابنة إكلاوبا{[23666]} ومريم المجدلية ، ثم ذكروا أنه دفن ؛ وذكر مرقس أنه كان يوم جمعة ؛ وقال{[23667]} يوحنا : وأما اليهود - فلأنه يوم الجمعة{[23668]} - قالوا : هذه الأجساد لا تثبت{[23669]} على صلبها ، لأن السبت{[23670]} كان عظيماً ، ثم ذكر أنهم أنزلوهم ، وأن عيسى دفن ؛ وقال متى : إن الملك جاء بعد ثلاث وأقامه ، وقال للنسوة : إنه قد قام فأسرعن فقلن لتلاميذه : هوذا سبقكم{[23671]} إلى الجليل ، وإن رؤساء اليهود {[23672]}رشوا الجند{[23673]} الذين كانوا يحرسون قبره ليقولوا : إن تلاميذه سرقوه من القبر ، فقالوا وشاع ذلك عند اليهود إلى اليوم ، فأما الأحد{[23674]} عشر تلميذاً فمضوا إلى الجليل{[23675]} الذي أمروا{[23676]} به ، فلما رأوه سجدوا له ، وبعضهم شك ؛ وقال لوقا : وفيما هم يتكلمون وقف عيسى إلى وسطهم ، وقال لهم : السلام عليكم يا هؤلاء ! لا تخافوا ! فاضطربوا وخافوا وظنوا أنهم ينظرون روحاً{[23677]} ، فقال لهم : ما بالكم تضطربون{[23678]} ؟ وِلمَ يأتي{[23679]} الإنكار في قلوبكم ؟ انظروا يدي ورجلي فإني أنا هو{[23680]} ، جسّوني وانظروا إليّ ! الروح ليس له لحم ولا عظم ، كما ترون أنه لي ، ولما قال هذا أراهم يديه ورجليه ، وإذا هم غير مصدقين من الفرح والتعجب ، وقال لهم : أعندكم هاهنا ما يؤكل ؟ فأعطوه جزءاً من حوت{[23681]} مشوي ومن شهد عسل ، فأخذ{[23682]} قدامهم وأكل ، و{[23683]}أخذ الباقي وأعطاهم ، ثم قال : ثم أخرجهم خارجاً إلى بيت عنيا فرفع يديه وباركهم ، وكان فيما هو يباركهم انفرد عنهم ، وصعد إلى السماء ؛ و{[23684]}قال يوحنا : إنه قال لمريم : امضي إلى إخوتي وقولي لهم : إني صاعد إلى أبي وأبيكم وإلهي والهكم ؛ و{[23685]}قال متى : فجاء يسوع فكلمتهم فقال : أعطيت كل سلطان في السماء وعلى الأرض فاذهبوا الآن وتلمذوا{[23686]} كل الأمم .

انتهى ما أردته هنا من الأناجيل من هذه القصة ، فقد بان لك أن أناجيلهم كلها اتفقت على أن علمهم في أمره انتهى إلى واحد ، وهو الإسخريوطي ، وأما غيره من الأعداء فلم يكن يعرفه ، وأنه{[23687]} إنما وضع يده عليه ، ولم يقل بلسانه : إنه هو ، وأن الوقت كان ليلاً ، وأن عيسى نفسه قال لأصحابه : كلكم تشكون في هذه الليلة ، وأن تلاميذه كلهم هربوا ، فلم يكن لهم علم بعد ذلك بما اتفق في{[23688]} أمره ، وأن بطرس إنما{[23689]} تبعه من بعيد ، وأن الذي دل عليه خنق نفسه ، وأن الناقل لأن الملك قال : إنه قام من الأموات ، إنما هو نسوة كن عند القبر في مدى بعيد{[23690]} ، وما يدري النسوة الملك من غيره - ونحوه ذلك من الأمور التي لا تفيد غير الظن بالجهد ، وأما الآيات التي وقعت فعلى تقدير تسليمها لا يضرنا التصديقُ بها ، وتكون{[23691]} لجرأتهم على الله بصلب من يظنونه المسيح ومن أحسن ما في ذلك قوله بعد اجتماعهم به{[23692]} بعد رفعه : أعطيت كل سلطان ، فأثبت أن المعطي غيره ، وهذا كله يصادق{[23693]} القرآن في{[23694]} أنهم في شك منه ، ويدل على{[23695]} أن المصلوب - إن صح أنهم صلبوه من ظنوه إياه{[23696]} - هو الذي دل عليه ، كما قال بعض العلماء : إنه ألقى شبهه {[23697]}عليه ، ويؤيد{[23698]} ذلك قولهم : إنه خنق نفسه ، فالظاهر أنهم لما لم يروه بعد ذلك ظنوا أنه خنق نفسه ، فجزموه به - والله أعلم ، وقوله : إنك يا رباه فيّ{[23699]} وأنا فيك ، ليكونوا - أي التلاميذ - فينا ، ونحوه مما يوهم حلولاً المراد به الاتحاد في المراد بحيث{[23700]} أن واحداً منهم لا يريد إلا ما يريد الآخر ، ولا يرضى إلا ما يرضاه ، فهو من وادي ما في الحديث القدسي{[23701]}

" كنت سمعه الذي يسمع به " - إلى آخره ، وكذا إطلاق الابن والأب معناه أنه{[23702]} يعاملهم في لطفه معاملة الأب ابنة ، فالمراد الغاية ، كما يؤل ذلك في إطلاق الغضب والمحبة ونحو ذلك في حق الله تعالى في شرعنا ، وقد مضى كثير من رد المتشابه في مثل ذلك إلى المحكم في آل{[23703]} عمران ، ومضى في ذلك الموضع وغيره أن كل ما أوهم نقصاً لا يجوز في شرعنا إطلاقه على الله تعالى - والله الموفق .


[23347]:سقط من ظ.
[23348]:زيد من ظ ومد.
[23349]:في الأصل وظ: ثلاث وثلاثين، وفي مد: ثلاث.
[23350]:في الأصل وظ: ثلاث وثلاثين، وفي مد: ثلاث.
[23351]:سقط من ظ.
[23352]:في ظ: نقل.
[23353]:سقط من ظ.
[23354]:من ظ ومد، وفي الأصل: حفظة بحكمة.
[23355]:من ظ ومد، وفي الأصل: حفظة بحكمة.
[23356]:زيد من ظ ومد.
[23357]:زيد بعده في الأصل: أن، ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[23358]:من ظ ومد، وفي الأصل: يعتقد.
[23359]:زيد بعده في الأصل: إلى ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[23360]:سقط ما بين الرقيمن من ظ.
[23361]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[23362]:زيد بعده في ظ: أهل.
[23363]:زيد من مد.
[23364]:من ظ ومد، وفي الأصل: مرقش.
[23365]:في ظ: أنا.
[23366]:سقط من ظ.
[23367]:من ظ ومد، وفي الأصل: مرقش.
[23368]:من ظ ومد، وفي الأصل: المطلق ـ خطأ.
[23369]:من مد، وفي الأصل وظ: تضعون.
[23370]:من ظ ومد، وفي الأصل: يطردوكم.
[23371]:في ظ: أسروكم.
[23372]:في ظ ومد: يقولون.
[23373]:في ظ: تقطعون.
[23374]:من مد، وفي الأصل وظ: يتكلمون.
[23375]:من مد، وفي الأصل: لا تقدر، وفي ظ: لا نقدر.
[23376]:من مد، وفي الأصل: بناصرتكم، وفي ظ: يلسونكم ـ كذا.
[23377]:في الأصل: يتاتونها، وفي ظ ومد: يقاموها ـ كذا.
[23378]:سقط من ظ.
[23379]:في بظ: يستلزم.
[23380]:من مد، وفي الأصل: يثبت، وفي ظ: ثبت.
[23381]:في النسخ: صعيد ـ كذا.
[23382]:من ظ ومد، وفي الأصل: كثيرا، وزيد بعده في الأصل: الأمم تقل المحبة، ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[23383]:في ظ: الحروب.
[23384]:من مد، وفي الأصل وظ: تهودا.
[23385]:من ظ ومد، وفي الأصل: يترك.
[23386]:من مد، وفي الأصل وظ: لكن.
[23387]:في ظ: يسنون.
[23388]:في ظ: يكون.
[23389]:في الأصول: يخرج.
[23390]:زيد ما بين الحاجزين من مد.
[23391]:في ظ: قصرب.
[23392]:في ظ ومد: قد مروا.
[23393]:من مد، وفي الأصل وظ: يكون.
[23394]:في الأصول: للوف ـ كذا.
[23395]:من مد، وفي الأصل وظ: ذلك.
[23396]:في ظ: لا يعطن.
[23397]:من ظ ومد، وفي الأصل: أيا ـ كذا.
[23398]:في الأصل: الساقور، وفي ظ ومد: الشاقور ـ كذا، ومبنى التصحيح نص الإنجيل.
[23399]:في ظ: التنبيه، وفي مد: العنب ـ كذا.
[23400]:من مد، وفي الأصل: يعلمون، وفي ظ: تعلمون.
[23401]:في الأصول: وقها.
[23402]:في ظ: لذلك.
[23403]:في ظ: السماء والأرض.
[23404]:في ظ: السماء والأرض.
[23405]:في الأصول: كل من، ومبني لتصحيح نص الإنجيل.
[23406]:في ظ: الرب.
[23407]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[23408]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[23409]:زيد بعده في الأصول: هي.
[23410]:من ظ ومد، وفي الأصل: يشتهون.
[23411]:سقط من ظ.
[23412]:في ظ: لذلك.
[23413]:من ظ ومد، وفي الأصل: تظهر.
[23414]:زدناه ولا بد منه.
[23415]:زيد من ظ ومد.
[23416]:في ظ: الأخرى، والعبارة من بعده إلى "تترك الأخرى" ساقطة منه.
[23417]:من ظ ومد، وفي الأصل: فما لكم.
[23418]:من ظ ومد، وفي الأصل: من.
[23419]:في ظ: أقوله.
[23420]:من ظ ومد، وفي الأصل: استهروا ـ كذا.
[23421]:في مد: من.
[23422]:في ظ: المقرب.
[23423]:من ظ ومد، وفي الأصل: كانوا.
[23424]:في ظ: ليطعمهم.
[23425]:في ظ: حبه.
[23426]:في ظ: يبطن ـ كذا.
[23427]:من مد، وفي الأصل: المراهين، وفي ظ: المراديين ـ كذا.
[23428]:زدناه من نص الإنجيل.
[23429]:في ظ: تصوير.
[23430]:في ظ: تصوير.
[23431]:في الأصول: الإنسان، ومبنى التصحيح نص الإنجيل.
[23432]:من ظ ومد، وفي الأصل: أقبلن.
[23433]:من مد، وفي الأصل وظ: زينتكن.
[23434]:في ظ: فأراد.
[23435]:في ظ: بواحد.
[23436]:من مد، وفي ظ: بخمس.
[23437]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[23438]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[23439]:في الأصل : حند، وفي ظ: حسد، ولا يتضح في مد.
[23440]:في ظ: وقال.
[23441]:زيد من ظ ومد.
[23442]:زيد من الإنجيل.
[23443]:من ظ ومد، وفي الأصل: الشديد.
[23444]:من ظ ومد، وفي الأصل: لا زرع.
[23445]:من مد، وفي الأصل وظ: لا يذر.
[23446]:من ظ، وفي الأصل: قصتي، وفي مد: قضيتي.
[23447]:في ظ: وإنما.
[23448]:من ظ ومد، وفي الأصل: ما.
[23449]:سقط من ظ.
[23450]:في ظ: الإنسان.
[23451]:في ظ: الذي.
[23452]:في ظ: تعالى.
[23453]:في ظ: رفيق ـ كذا.
[23454]:في ظ: فأطعموني.
[23455]:من مد، وفي الأصل وظ: فكسيتموني.
[23456]:من ظ ومد، وفي الأصل: أويناك.
[23457]:تأخر ما بين الرقمين في ظ عن "فكسوناك".
[23458]:تأخر ما بين الرقمين في ظ عن "فكسوناك".
[23459]:زيد من ظ، وزيد بعده أيضا: فعدتموني.
[23460]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[23461]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[23462]:في ظ: فيما.
[23463]:سقط من ظ.
[23464]:في ظ: فذهب.
[23465]:زيد من ظ ومد.
[23466]:سقط من ظ.
[23467]:من مد، وفي الأّصل وظ: يشعب ـ كذا.
[23468]:في ظ: عطا ـ كذا.
[23469]:من ظ ومد، وفي الأصل: الفريقين.
[23470]:من ظ ومد، وفي الأصل: سيومن.
[23471]:في ظ: يأتي.
[23472]:من ظ ومد، وفي الأصل: فيعلت ـ كذا.
[23473]:من مد، وفي الأصل: قنافا ـ وفي ظ: قافا.
[23474]:في ظ: المتقدمين.
[23475]:في ظ: فيطلب.
[23476]:في ظ: صعد.
[23477]:في الأصول: العازر، والتصحيح من الإنجيل.
[23478]:أي من بين الأموات ـ كما في الإنجيل.
[23479]:من الإنجيل، وفي الأصل ومد: مريا، وفي ظ: مزما ـ كذا.
[23480]:في ظ: يخدمهم.
[23481]:زيد من ظ ومد.
[23482]:في ظ: كبير.
[23483]:سقطت الواو من ظ.
[23484]:من الإنجيل، وفي الأصول: العازر.
[23485]:من الإنجيل، وفي الأصول: العازر.
[23486]:من الإنجيل، وفي الأصول: العازر.
[23487]:سقط من ظ.
[23488]:من الإنجيل، وفي الأصول: مهيون.
[23489]:في ظ: هذا.
[23490]:في ظ: هذا.
[23491]:في ظ: يحمد.
[23492]:سقط من ظ.
[23493]:في الأصول : لم تقطع، ومبنى التصحيح نص الإنجيل.
[23494]:في ظ: نفسها.
[23495]:من ظ ومد، وفي الأصل: محمد.
[23496]:في ظ: أنه.
[23497]:في ظ: لأن.
[23498]:من مد، أي جمعت، وفي الأصل وظ: جيت ـ كذا.
[23499]:في ظ: ترتفع.
[23500]:في ظ: اليوم.
[23501]:في ظ: أحب.
[23502]:في ظ: أنت.
[23503]:في ظ: لكن.
[23504]:سقط من ظ.
[23505]:في ظ: البدة.
[23506]:من ظ ومد، وفي الأصل: لم تلبث.
[23507]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[23508]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[23509]:في ظ: يريخي.
[23510]:في ظ: بهذا.
[23511]:في ظ: تلاميذه.
[23512]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[23513]:في ظ: أني.
[23514]:في ظ: بأن.
[23515]:في ظ: يزينه.
[23516]:في ظ: من.
[23517]:وقع في ظ: فاد غليظ ـ خطأ.
[23518]:من ظ ومد، وفي الأصل: يثبت.
[23519]:في ظ: مالي ـ كذا.
[23520]:في ظ: يعوق.
[23521]:في ظ: خاصته.
[23522]:من ظ ومد، وفي الأصل: سمعت.
[23523]:من ظ ومد، وفي الأصل: تكون.
[23524]:من ظ ومد، وفي الأصل: خان.
[23525]:في ظ: الكرامة.
[23526]:في الأصول: الحقيقة.
[23527]:في ظ: ينفيه ـ كذا.
[23528]:من ظ ومد، وفي الأصل: الكرامة.
[23529]:في ظ: تنبتوا ـ كذا.
[23530]:في ظ: تنبتوا ـ كذا.
[23531]:في ظ: لم.
[23532]:سقط من ظ.
[23533]:في ظ: كلاهم ـ كذا.
[23534]:سقط من ظ.
[23535]:في ظ: بغضني.
[23536]:من نص الإنجيل، وفي الأصول: أكلمكم.
[23537]:من مد، وفي الأصل: أحطيته ، وفي ظ: خطبه ـ كذا.
[23538]:من نص الأنجيل، وفي اََلأصل: ولو، وفي ظ ومد: لو ـ كذا.
[23539]:من ظ ومد، وفي الأصل: جاءهم.
[23540]:زيد في ظ: القدس.
[23541]:في ظ: سق ـ كذا.
[23542]:في ظ: يخرجنكم.
[23543]:زيد من نص الإنجيل.
[23544]:زيد من ظ ومد.
[23545]:سقطت الواو من ظ.
[23546]:من ظ ومد، وفي الأصل: لا تروني.
[23547]:في ظ: القيل.
[23548]:أي يكلم بالأعجمية، وفي ظ: تراطن ـ كذا.
[23549]:في ظ: الفرح.
[23550]:في ظ: لمجدك.
[23551]:في ظ: يعرفونك.
[23552]:زيد من ظ ومد.
[23553]:في ظ: وحده.
[23554]:في ظ: أني.
[23555]:في ظ: من.
[23556]:من ظ ومد، وفي الأصل: لا يومنون.
[23557]:في ظ: عمره.
[23558]:من ظ ومد، وفي الأصل: يهود.
[23559]:من مد، وفي الأصل وظ: أرسله.
[23560]:من ظ ومد، وفي الأصل: كما.
[23561]:من ظ، وفي الأصل ومد: كثير.
[23562]:في ظ: الذي.
[23563]:في النسخ: سمعان، والتصحيح من الإنجيل.
[23564]:زيد من نص الإنجيل.
[23565]:من مد، وليس في ظ.
[23566]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[23567]:في ظ: ليس.
[23568]:في ظ: يقولون.
[23569]:في ظ: فكنتم أنتم.
[23570]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[23571]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[23572]:في ظ: عبدها.
[23573]:من الإنجيل، وفي النسخ: سمعان.
[23574]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[23575]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[23576]:تكرر ما بين الرقمين في الأصل قبل "ولما كان المساء أتكأ".
[23577]:تكرر ما بين الرقمين في الأصل قبل "ولما كان المساء أتكأ".
[23578]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[23579]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[23580]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[23581]:من ظ ومد، وفي الأصل: واحدا.
[23582]:من ظ ومد، وفي الأصل: سمعون.
[23583]:من ظ ومد، وفي الأصل: سمعون.
[23584]:في ظ: كذلك.
[23585]:في النسخ: يسلمه.
[23586]:في ظ: جيد.
[23587]:في ظ: خرج.
[23588]:في ظ: هو.
[23589]:في ظ: تجارتي.
[23590]:في ظ: أعدكم.
[23591]:في ظ: أعدكم.
[23592]:من ظ ومد، وفي الأصل: يجلسوا.
[23593]:في ظ: تزينوا.
[23594]:في ظ: كرمة.
[23595]:في ظ: جثي.
[23596]:زيد من ظ.
[23597]:في ظ: حرف.
[23598]:في ظ: قاله.
[23599]:سقط من ظ.
[23600]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[23601]:من ظ ومد، وفي الأصل: ينكرني.
[23602]:في ظ: لا يضرب ـ كذا.
[23603]:في النسخ: سمعان.
[23604]:من مد، وفي الأصل وظ: لئلا تدخل.
[23605]:في ظ: فسبقوه ـ كذا.
[23606]:في ظ: فذكرهم.
[23607]:في ظ: فنظر.
[23608]:من ظ ومد، وفي الأصل: لتقويه .
[23609]:من ظ ومد، وفي الأصل: كعيظ ـ كذا,
[23610]:في ظ: استلمه.
[23611]:سقط من ظ.
[23612]:من ظ ومد، وفي الأصل: رجال ـ كذا.
[23613]:من ظ ومد، وفي الأصل: رجال ـ كذا.
[23614]:في ظ : كانوا.
[23615]:في ظ: تصربوني ـ كذا.
[23616]:في ظ: تسهيل.
[23617]:زيد من ظ ومد.
[23618]:في ظ: يطلبون.
[23619]:في ظ: قال.
[23620]:من ظ ومد، وفي الأصل: إنما.
[23621]:من ظ ومد، وفي الأصل: راجعوا.
[23622]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[23623]:سقط ما بين الرقمين من ظ.,
[23624]:من ظ، وفي الأصل ومد: قال.
[23625]:تكرر ما بين الرقمين في ظ.
[23626]:تكرر ما بين الرقمين في ظ.
[23627]:من الإنجيل، وفي النسخ: سمعان.
[23628]:من الإنجيل، وفي النسخ: سمعان.
[23629]:في النسخ: لسمعان.
[23630]:في ظ: يصلي.
[23631]:زيد من ظ ومد.
[23632]:سقط من ظ.
[23633]:في ظ: الدر ـ كذا.
[23634]:في ظ: الخليلي.
[23635]:من ظ ومد، وفي الأصل: مزية.
[23636]:زيدت الواو بعده في ظ.
[23637]:زيد من ظ.
[23638]:في ظ: يمين.
[23639]:من ظ ومد، وفي الأصل: ولعن.
[23640]:في ظ: يمسوه ـ كذا.
[23641]:سقط من ظ.
[23642]:في ظ: يندم.
[23643]:من ظ ومد، وفي الأصل: اثنتين ـ كذا.
[23644]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[23645]:زيد ولا بد منه.
[23646]:من ظ ومد، وفي الأصل: أعقبها.
[23647]:من مد، وفي الأصل وظ: الفاخورية.
[23648]:زيد من نص الإنجيل.
[23649]:في النسخ: الكرم ـ كذا.
[23650]:من مد، وفي الأصل وظ: سكارها ـ كذا.
[23651]:من ظ، وفي الأصل ومد: سر.
[23652]:زيد من ظ ومد.
[23653]:زيد من نص الإنجيل.
[23654]:في ظ: الحليل.
[23655]:زيد من ظ ومد.
[23656]:في النسخ: أو.
[23657]:زيد من ظ ومد.
[23658]:من ظ ومد، وفي الأصل: برصف.
[23659]:في ظ: خاصله.
[23660]:من ظ ومد، وفي الأصل: لصتين.
[23661]:زيد من ظ ومد.
[23662]:في ظ: العيون.
[23663]:من مد، وفي الأصل وظ: الكبير.
[23664]:في الأصل ومد: ينظرون، وفي ظ: ينتظرون ـ كذا.
[23665]:زيد من ظ ومد.
[23666]:في ظ: إقلاوبا.
[23667]:من ظ ومد، وفي الأصل: كان.
[23668]:في ظ: جمعة.
[23669]:من مد، وفي الأصل: لانست، وفي ظ: لا يثبت.
[23670]:في ظ: البيت.
[23671]:في ظ: سعيكم.
[23672]:في ظ: رسوا الجهد.
[23673]:في ظ: رسوا الجهد.
[23674]:في ظ: الإحدى.
[23675]:في ظ: الجبل.
[23676]:من مد، وفي الأصل: آمنوا، وفي ظ: ارموا ـ كذا.
[23677]:في ظ: رجا.
[23678]:في ظ: تطربون.
[23679]:في النسخ:
[23680]:تأتي.
[23681]:سقط من ظ.
[23682]:في ظ: خروف.
[23683]:في ظ: فأخذوا.
[23684]:زيدت الواو من مد.
[23685]:زيدت الواو من ظ ومد.
[23686]:في ظ: تسلموا.
[23687]:زيد من ظ ومد.
[23688]:زيد من ظ ومد.
[23689]:زيد من ظ ومد.
[23690]:من ظ ومد، وفي الأصل: بعينه ـ كذا.
[23691]:في ظ: يكون.
[23692]:سقط من ظ.
[23693]:في ظ: تصادق.
[23694]:من ظ ومد، وفي الأصل: "و".
[23695]:زيد من ظ ومد.
[23696]:من ظ ومد، وفي الأصل: إياهم.
[23697]:في ظ: عليهم ويويده.
[23698]:في ظ: عليهم ويويده.
[23699]:سقط من ظ.
[23700]:من ظ ومد، وفي الأصل: يحسب.
[23701]:من ظ ومد، وفي الأصل: القدس.
[23702]:من ظ ومد، وفي الأصل: أن.
[23703]:في ظ: أول.