فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{بَل رَّفَعَهُ ٱللَّهُ إِلَيۡهِۚ وَكَانَ ٱللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمٗا} (158)

{ بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما } أي : منيع الجناب ، لا يرام جنابه ، ولا يضام من لاذ ببابه { حكيما } أي : في جميع ما يقدره ويقضيه من الأمور التي يخلقها ، وله الحكمة البالغة ، والحجة الدامغة ، والسلطان العظيم ) ( {[1605]} ) ؛ روى ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال : لما أراد الله أن يرفع عيسى إلى السماء خرج على أصحابه ، وفي البيت اثنا عشر رجلا من الحواريين ، فخرج عليهم ورأسه يقطر ماء ، فقال : إن منكم من يكفر بي اثني عشرة مرة بعد أن آمن بي ، قال : ثم قال : أيكم يُلقى عليه شبهي فيقتل مكاني ويكون معي في درجي ؟ فقام شاب من أحدثهم سنا ، فقال له : اجلس ، ثم أعاد عليهم ، فقام ذلك الشاب ، فقال : اجلس ، ثم أعاد عليهم ، فقام الشاب ، فقال : أنا ، فقال : هو أنت ذاك ، فألقي عليه شبه عيسى ، ورفع عيسى من روزنة في البيت إلى السماء ، قال : وجاء الطلب من اليهود ، فأخذوا الشبه فقتلوه ، ثم صلبوه ، فكفر به بعضهم اثني عشرة مرة بعد أن آمن به ، وافترقوا ثلاث فرق ، فقالت فرقة : كان الله فينا ما شاء ثم صعد إلى السماء ، هؤلاء ( اليعقوبية ) وقالت فرقة : كان فينا ابن الله ما شاء ثم رفعه الله إليه ، هؤلاء ( النسطورية ) وقالت فرقة : كان فينا عبد الله ورسوله ما شاء الله ثم رفعه الله إليه ، هؤلاء ( المسلمون ) فتظاهرت الكافرتان على المسلمة فقتلوها ، فلم يزل الإسلام طامسا حتى بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم . ا ه( {[1606]} ) .


[1605]:مما أورد صاحب تفسير القرآن العظيم.
[1606]:صحح الحافظ ابن كثير هذا الإسناد إلى ابن عباس.