نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَمِنَ ٱلۡأَنۡعَٰمِ حَمُولَةٗ وَفَرۡشٗاۚ كُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ ٱللَّهُ وَلَا تَتَّبِعُواْ خُطُوَٰتِ ٱلشَّيۡطَٰنِۚ إِنَّهُۥ لَكُمۡ عَدُوّٞ مُّبِينٞ} (142)

ولما كان السياق للمآكل{[31415]} من الحرث والأنعام من حلال وحرام ، وفرغ من تقرير أمر الحرث الذي قدم في الجملة الأولى لأنه مادة الحيوان ، قال : { ومن } أي وأنشأ من { الأنعام حمولة } أي ما يحمل الأثقال { وفرشاً } أي وما يفرش للذبح أو للتوليد ، ويعمل من وبره وشعره فرش ؛ ولما استوفى القسمين أمر بالأكل من ذلك كله على وجه يشمل{[31416]} غيره مخالفة للكفار فقال : { كلوا مما رزقكم الله } أي لأنه{[31417]} الملك الأعظم الذي{[31418]} لا يسوغ{[31419]} رد عطيته { ولا تتبعوا } ولعله شدد إشارة إلى العفو عن صغيرة إذا ذكّر الإنسان فيها رجع ولم يعتد في هواه{[31420]} { خطوات الشيطان } أي طريقه في التحليل والتحريم كما قال في البقرة{ كلوا مما في الأرض حلالاً طيباً ولا تتبعوا خطوات الشيطان{[31421]} }[ البقرة : 168 ] وعبر بذلك لأنه - مع كونه من مادة الخطيئة دال على أن شرائعه شريعة الأندراس ، لولا مزيد الاعتناء من الفسقة بالتتبع في كل خطوة حال تأثيرها لبادر إليها المحو لبطلانها في نفسها ، فلا أمر من الله يحييها ولا كتاب يبقيها ، وإنما أسقط هنا { حلالاً طيباً } لبيانه سابقاً في قوله { فكلوا{[31422]} مما ذكر اسم الله عليه }[ الأنعام : 118 ] ، { ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه }[ الأنعام : 121 ] ، ولاحقاً في قوله{ قل لا أجد فيما أوحي إلي محرماً{[31423]} }[ الأنعام : 125 ] ؛ ثم علل نهيه عن اتباعه فقال : { إنه لكم عدو } أي فهو لذلك لا يأمركم بخير { مبين * } أي ظاهر العداوة لأن أمره مع أبيكم شهير .


[31415]:من ظ، وفي الأصل: للأكل.
[31416]:في ظ: يشتمل.
[31417]:سقط من ظ.
[31418]:من ظ، وفي الأصل: سوع – كذا.
[31419]:من ظ، وفي الأصل: سوع – كذا.
[31420]:زيد ما بين الحاجزين من ظ.
[31421]:آية 168.
[31422]:من ظ والقرآن الكريم، وفي الأصل: كلوا.
[31423]:زيد من ظ والقرآن الكريم.