نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{ثُمَّ يُعِيدُكُمۡ فِيهَا وَيُخۡرِجُكُمۡ إِخۡرَاجٗا} (18)

ولما كان في الموت أيضاً{[68748]} دليل على تمام العلم والقدرة غير أنه ليس كدلالة الابتداء بالابتداع{[68749]} ، وكان مسلماً ليس فيه نزاع ، ذكره من غير تأكيد بالمصدر فقال دالاًّ على البعث والنشور : { ثم يعيدكم } على التدريج { فيها } أي الأرض بالموت والإقبار وإن طالت{[68750]} الآجال { ويخرجكم } أي فيها بالإعادة ، وأكد بالمصدر الجاري على الفعل إشارة إلى شدة العناية به وتحتيم وقوعه لإنكارهم له{[68751]} فقل : { إخراجاً * } أي غريباً ليس هو كما تعلمون بل تكونون{[68752]} به في غاية ما يكون {[68753]}من الحياة الباقية ، تلابس أرواحكم بها أجسامكم ملابسة لا انفكاك بعدها لأحدهما عن الآخر .


[68748]:- من ظ وم، وفي الأصل: أولا.
[68749]:- من ظ وم، وفي الأصل: بالابتداء.
[68750]:- من ظ وم، وفي الأصل: طال.
[68751]:- من ظ وم، وفي الأصل: به.
[68752]:- من ظ وم، وفي الأصل وظ: يكونون.
[68753]:- من ظ وم، وفي الأصل وظ: يكونون.