نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَجَعَلَ ٱلۡقَمَرَ فِيهِنَّ نُورٗا وَجَعَلَ ٱلشَّمۡسَ سِرَاجٗا} (16)

ولما كان المحيط لا يتوصل إلى داخله إلى محيط{[68731]} العلم والقدرة ، قال دالاًّ على {[68732]}كمال قدرته و{[68733]}تصرفه معبراً بالجعل الذي يكون عن تصيير وتسبيب : { وجعل القمر } أي الذي ترونه وهو في السماء الدنيا ، وبدأ به لقربه وسرعة حركته وقطعه جميع البروج في كل شهر مرة وغيبته في ليالي السرار ثم ظهوره ، وذلك أعجب في القدرة .

ولما كانت السماء شفافات قال : { فيهن } أي السماوات جميعهن { نوراً } أي لامعاً منتشراً كاشفاً{[68734]} للمرئيات ، أحد وجهيه يضيء لأهل الأرض والثاني لأهل السماوات ، ولما كان نوره مستفاداً{[68735]} من نور الشمس قال : { وجعل } معظماً لها بإعادة العامل { الشمس } أي في السماء الرابعة { سراجاً * } أي نوراً عظيماً كاشفاً لظلمة الليل عن وجه الأرض وهي في السماء الرابعة ، وروى ابن مردويه وعبد الرزاق والطبري{[68736]} عن ابن عباس وعبد الله بن عمرو{[68737]} رضي الله عنهم : " إن الشمس والقمر وجوههما مما يلي السماء ، وأقفيتهما إلى الأرض " ؛ وروى الحاكم{[68738]} منه ذكر القمر وجعلهما سبحانه آية على رؤية عباده المحسنين له في الجنة فإنه يرى كل أحد كلاًّ{[68739]} من مكانه مخلياً به{[68740]} ، وكذلك يرونه سبحانه عياناً جهاراً كما رأوه في الدنيا بالإيمان نظراً واعتباراً ،


[68731]:- من ظ وم، وفي الأصل: بمحيط.
[68732]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[68733]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[68734]:- من ظ وم، وفي الأصل: كاشفات.
[68735]:- من ظ وم، وفي الأصل: مستمدا.
[68736]:- راجع تفسيره 29/53.
[68737]:- من ظ وم وتفسير الطبري، وفي الأصل: عمر.
[68738]:- راجع المستدرك 2/ 502.
[68739]:- زيد من ظ وم.
[68740]:- من ظ وم، وفي الأصل: له.