معاني القرآن للفراء - الفراء  
{وَكَمۡ أَهۡلَكۡنَا مِن قَرۡيَةِۭ بَطِرَتۡ مَعِيشَتَهَاۖ فَتِلۡكَ مَسَٰكِنُهُمۡ لَمۡ تُسۡكَن مِّنۢ بَعۡدِهِمۡ إِلَّا قَلِيلٗاۖ وَكُنَّا نَحۡنُ ٱلۡوَٰرِثِينَ} (58)

وقوله : { وَكَمْ أَهْلَكْنا مِن قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَها58 } بطرتها : كفرتها وخَسِرَتْها ونَصبُكَ المعيشة من جهة قوله { إلاّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ } إنما المعنى والله أعلم - أبطرتها معيشتُها ؛ كما تقول : أبطركَ مالُك وبَطِرتَه ، وأسْفهك رأيُكَ فسفِهته . فذُكرت المعيشة لأن الفعل كان لها في الأصل ، فحوِّل إلى ما أضيفت إِليه . وكأنّ نصبه كنصب قوله { فإنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شيء مِنْهُ نَفْساً } أَلاَ ترى أن الطِيب كان للنفس ، فلما حَوَّلته إلى صاحب النفْس خرجتِ النفسُ منصوبة لتفسِّر معنى الطيب . وكذلك { ضقنا به ذَْرْعاً } إنما كان المعنى : ضاق به ذَرْعُنا .

وقوله : { لَمْ تُسْكَن مِّن بَعْدِهِمْ إِلاَّ قَلِيلاً } معناه : خرِبت من بعدهم فلم يُعمر منها إلاّ القليل ، وسائرها خراب . وأنت ترى اللفظ كَأنها سُكنت قليلاً ثم تُركت ، والمعنى على ما أنبأتكَ به مثلُه : ما أعطيتكَ دراهمكَ إلاَّ قليلاً ، إنما تريد : إلاّ قليلاً منها .