تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَكَمۡ أَهۡلَكۡنَا مِن قَرۡيَةِۭ بَطِرَتۡ مَعِيشَتَهَاۖ فَتِلۡكَ مَسَٰكِنُهُمۡ لَمۡ تُسۡكَن مِّنۢ بَعۡدِهِمۡ إِلَّا قَلِيلٗاۖ وَكُنَّا نَحۡنُ ٱلۡوَٰرِثِينَ} (58)

[ الآية 58 ] وقوله تعالى : { وكم أهلكنا من قرية بطرت معيشتها } قال بعضهم : كفرت معيشتها ، لم ترض معيشتها . وفيه إضمار : في ؛ أي بطرت [ في ]{[15448]} معيشتها ، فانتصب لانتزاع حرف : في . وتأويله{[15449]} ، والله أعلم : أي : كم أهلكنا من قرية ، بطر أهلها في معيشتهم{[15450]} حتى صرفوا شكرهم [ إلى غير الذي ]{[15451]} أنعم عليهم ، وجعلوا عبادتهم{[15452]} لغير الذي جعل لهم السعة والرخاء .

فأنتم يا أهل مكة إذا بطرتم ، وأشرتم في سعتكم وخصبكم ، تهلكون كما أهلك من كان قبلكم ، وهو ما قال : { فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء } الآية [ الأنعام : 44 ] .

وقوله تعالى : { فتلك مساكنهم لم تسكن من بعدهم إلا قليلا } من القريات قريات إذا هلك أهلها أسكن غيرهم فيها نحو قريبات فرعون وغيره ، جعل مساكنهم لبني إسرائيل حين{[15453]} قال : { وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها } الآية [ الأعراف : 137 ] وقال{[15454]} : { وأورثنا بني إسرائيل } [ غافر : 53 ] .

ومن القريات ما جعلها خربة معطلة ، لم يسكن غيرهم [ فيها ]{[15455]} نحو قريات لوط وغيره .

وقوله تعالى : { وكنا نحن الوارثين } أي الباقين . والوارث هو الباقي في اللغة على ما ذكرنا آنفا في غير موضع . وقوله : { وكنا نحن الوارثين } يخرج على وجهين{[15456]} :

أحدهما : إخبار عن هلاك أهل الأرض وفنائهم وبقائه{[15457]} ، وهو كقوله : { إنا نحن نرث الأرض } [ مريم : 40 ] [ وقوله ]{[15458]} : { إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين } [ الأعراف : 128 ] .

والثاني : إخبار عن هلاك أولئك وجعلها لغيرهم أي للمتقين كقوله{[15459]} : { إن الأرض/ 400- أ/ لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين } والله أعلم .

قال أبو عوسجة : { نتخطف من أرضنا } أي نؤخذ . وقوله : { يجبى إليه } من الجباية ، أي يجمع ، يقال : جبيت ، أجبي جباية و : جبا . وأجبى يجبي ، أي حاز يحوز . [ وقوله ]{[15460]} : { بطرت معيشتها } أي لم ترض بمعيشتها .

وقال القتبي : أي أشرت ، وقالا : { في أمها رسولا } [ القصص : 59 ] أي [ في ]{[15461]} أكثرها وأعظمها قدرا ، وهي مكة ، والنبي منهم ، والكتاب أنزل عليهم . وقالا : وإمها : كلمة لا يتكلم بها أحد ، يعنون بالكسر{[15462]} .


[15448]:- من م، ساقطة من الأصل.
[15449]:- الواو ساقطة من الأصل.
[15450]:- في الأصل وم: معيشتها.
[15451]:- ساقطة من الأصل وم.
[15452]:- في الأصل وةم: عبادتها.
[15453]:- في الأصل وم: حيث.
[15454]:- في الأصل وم: وقوله.
[15455]:- من م، ساقطة من الأصل.
[15456]:- أدرج في الأصل بعدها: في هذا.
[15457]:- في الأصل وم: ويبقي، في م: ويبقى.
[15458]:- ساقطة من الأصل وم.
[15459]:- من م، في الأصل: لقوله.
[15460]:- ساقطة من الأصل.
[15461]:- من م، ساقطة من الأصل.
[15462]:- انظر معجم القراءات القرآنية ج5/29.