الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{إِنَّكُمۡ لَذَآئِقُواْ ٱلۡعَذَابِ ٱلۡأَلِيمِ} (38)

قوله : { لَذَآئِقُو الْعَذَابَ } : العامة على حذْفِ النونِ والجرِّ . وقرأ بعضُهم بإثباتِها ، والنصبِ ، وهو الأصلُ . وقرأ أبان بن تغلب عن عاصم وأبو السَّمَّال في روايةٍ بحذف النون والنصبِ ، أَجْرى النون مُجْرى التنوين في حَذْفِها لالتقاء الساكنين كقولِه : { أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ } [ الإخلاص : 1-2 ] [ وقولِه ] :

3791 . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . *** ولا ذاكرَ اللَّهَ إلاَّ قليلا

وقال أبو البقاء : " وقُرِئ شاذَّاً بالنصب ، وهو سهوٌ من قارئه لأنَّ اسمَ الفاعلِ تُحْذَفُ منه النونُ ويُنْصَبُ إذا كان فيه الألفُ واللامُ " . قلت : وليس بسَهْوٍ لِما ذكَرْتُه لك . وقرأ أبو السَّمَّال أيضاً " لَذائِقٌ " بالإِفراد والتنوين ، " العذابَ " نصباً . تخريجُه على حَذْفِ اسمِ جمعٍ هذه صفتُه ، أي : إنكم لَفريقٌ أو لجمعٌ ذائِقٌ ؛ ليتطابقَ الاسمُ والخبرُ في الجمعيَّةِ .