اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{إِنَّكُمۡ لَذَآئِقُواْ ٱلۡعَذَابِ ٱلۡأَلِيمِ} (38)

قوله : { لَذَآئِقُو العذاب } العامة على حذف النون والجر . وقرأ بعضهم بإثباتها{[46927]} والنصب هو الأصل . وقرأ أبان بن تَغْلِب{[46928]} - عن عاصم وأبو السِّمِّال في رواية - بحذف النون والنصب{[46929]} أَجْرَى النون مُجْرَى التنوين في حذفها لالتقاء الساكنين كقوله : { أَحَدٌ الله الصمد } [ الإخلاص : 1-2 ] ( و )

4192- وَلاَ ذَاكِر اللَّه إلاَّ قَلِيلاً . . . {[46930]}

وقال أبو البقاء : قرئ شاذا بالنصب . وهو سهو من قارئه لأن اسم الفاعل يحذف منه النون وينصب إذا كان فيه{[46931]} الألف واللام ، قال شهاب الدين : وليس بسهو لما تقدم{[46932]} ، وقرأ أبو السمال أيضاً لذائق بالإفراد والتنوين الْعَذَابَ نصباً{[46933]} . وتخريجه{[46934]} على حذف اسم جمع هذه صفته أي إنكم لفريقٌ أو لجمعٌ ذائقٌ ليتطابق{[46935]} الاسم والخبر في الجَمْعِيَّة{[46936]} .


[46927]:لم ينسبها أبو حيان في البحر المرجع السابق ولا الزمخشري في الكشاف 3/339 وقد نسبها صاحب الشواذ شواذ القرآن إلى الضحاك. انظره (205)
[46928]:الربعي أبو سعد. ويقال: أبو أميمة الكوفي النحوي. قرأ على عاصم أخذ عنه محمد بن صالح الكوفي مات سنة 534 هـ غاية النهاية ¼.
[46929]:البحر والكشاف والمختصر السابقة وانظر: السمين 4/546.
[46930]:مضى هذا الشاهد ومضى القول فيه بالتفصيل.
[46931]:التبيان له 1089 وقد شنع الناس على قراءة أبان هذه التي تنسب لأبي السمال. قال ابن الأنباري: وهو رديء في القياس ولذاك قال أبو عثمان لحن أبو السمال بعد أن كان فصيحا. البيان 2/304.
[46932]:في الدر: "لما ذكرته لك". وقد ذكر عن قرب أنه حذف النون وأجراها مجرى التنوين في الحذف للاتقاء الساكنين. الدر 4/546.
[46933]:نقلها أبو حيان في بحره عن ابن عطية. البحر 7/358 وانظر الدر المصون 4/546
[46934]:في ب: ويخرجه.
[46935]:في ب: لتطابق.
[46936]:هذا معنى قول أبي حيان في البحر المرجع السابق. وانظر : الدر أيضا السابق.