الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{ذَٰلِكُمۡ وَأَنَّ ٱللَّهَ مُوهِنُ كَيۡدِ ٱلۡكَٰفِرِينَ} (18)

قوله تعالى : { ذلِكُمْ } : يجوز فيه الرفعُ على الابتداء أي : ذلكم الأمر ، والخبرُ محذوف قاله الحوفي ، والأحسنُ أن يُقَدَّر الخبر : ذلكم البلاءُ حقٌّ وَحَتْمٌ . وقيل : هو خبر مبتدأ ، أي : الأمر ذلكم وهو تقدير سيبويه . وقيل : محلُّه نصب بإضمار فِعْلٍ أي : فَعَل ذلك . والإِشارةُ ب " ذلكم " إلى القتل والرمي والإشبلاء . وقوله " بلاءً " يجوز أن يكونَ اسمَ مصدر أي إبلاء ، ويجوز أن يكون أريد بالبلاء نفسُ الشيء المبلوِّ به .

قوله : { وَأَنَّ اللَّهَ } يجوز أن يكون معطوفاً على " ذلكم " فيُحكم على محلِّه بما يُحْكَمُ على محلِّ " ذلكم " وقد تقدَّم ، وأن يكون في محلِّ نصبٍ بفعل مقدَّر أي : واعلموا أن الله ، وقد تقدَّم ما في ذلك . وقال الزمخشري : " إنه معطوفٌ على " وليُبْلي " ، يعني أن الغرضَ إبلاء المؤمنين وتوهينُ كيد الكافرين " .

وقرأ ابن عامر والكوفيون " مُوْهِن " بسكون الواو وتخفيف الهاء مِنْ أوهن كأكرم . ونَوَّن " موهن " غيرُ حفص . وقرأ الباقون " مُوَهِّن " بفتح الواو وتشديد الهاء والتنوين . ف " كيد " منصوبٌ على المفعول به في قراءة غير حفص ، ومخفوضٌ في قراءةِ حَفْص ، وأصلُه النصب . وقراءة الكوفيين جاءت على الأكثر لأن ما عينُه حرفُ حلقٍ غيرَ الهمزة تعديتُه بالهمزة ، ولا يُعَدَّى بالتضعيف إلا كَلِمٌ محفوظة نحو : وهَّنْتُه وضَعَّفْتُه .