الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{وَوُجُوهٞ يَوۡمَئِذٍ عَلَيۡهَا غَبَرَةٞ} (40)

قوله : { غَبَرَةٌ } : الغَبَرَةُ : الغُبارُ ، والقَتَرَةُ : سَوادٌ كالدُّخان . وقال أبو عبيدة : " القَتَرُ في كلامِ العربِ : الغبارُ جمعُ القَتَرة " . قال الفرزدق :

مُتَوَّجٌ برِداءِ المُلْكِ يَتْبَعُه *** مَوْجٌ ترى فوقَه الراياتِ والقَتَرا

قلت : وفي عطفِه على الغَبَرة ما يَرُدُّ هذا ، إلاَّ أَنْ يقولَ : لَمَّا اختلفَ اللفظانِ حَسُن العطفُ كقولِه :

4508 . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . *** . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . كَذِباً ومَيْنا

وقوله :

4509 . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . *** . . . . . . . . . . . . النَّأْيُ والبُعْدُ

وهو خلافُ الأصلِ . والعامَّةُ على فتحِ التاءِ مِنْ " قَتَرة " ، وأَسْكنها ابنُ أبي عبلة .