البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{مُتَّكِـِٔينَ عَلَىٰ رَفۡرَفٍ خُضۡرٖ وَعَبۡقَرِيٍّ حِسَانٖ} (76)

الرفرف : ما يدلى من الأسرة من غالي الثياب . وقال الجوهري : ثياب خضر تتخذ منها المجالس ، الواحدة رفرفة ، واشتقاقه من رف إذا ارتفع ، ومنه رفرفة الطائر لتحريك جناحيه وارتفاعه في الهواء ، وسمي الطائر رفرافاً ، ورفرف جناحيه : حركهما ليقع على الشيء ، ورفرف السحاب : هسد به .

العبقري : منسوب إلى عبقر ، تزعم العرب أنه بلد الجن ، فينسبون إليه كل شيء عجيب . قال زهير :

بخيل عليها جنة عبقرية *** جديرون يوماً أن ينالوا فيستعلوا

وقال امرؤ القيس :

كأن صليل المرء حين يشذه *** صليل زيوف ينتقدن بعبقرا

وقال ذو الرمة :

حي كأن رياض العف ألبسها *** من وشي عبقر تحليل وتنجيد

وقال الخليل : العبقري : كل جليل نفيس من الرجال والنساء وغيرهم .

{ متكئين } ، قال الزمخشري : نصب على الاختصاص .

{ على رفرف } ، قال ابن عباس وغيره : فضول المجلس والبسط .

وقال ابن جبير : رياض الجنة من رف البيت تنعم وحسن .

وقال ابن عيينة : الزرابي .

وقال الحسن وابن كيسان : المرافق .

وقرأ الفراء وابن قتيبة : المجالس .

وعبقري ، قال الحسن : بسط حسان فيها صور وغير ذلك يصنع بعبقر .

وقال ابن عباس : الزرابي .

وقال مجاهد : الديباج الغليظ .

وقال ابن زيد : الطنافس .

قال الفراء : الثخان منها .

وقرأ الجمهور : { على رفرف } ، ووصف بالجمع لأنه اسم جنس ، الواحد منها رفرفة ، واسم الجنس يجوز فيه أن يفرد نعته وأن يجمع لقوله : { والنخل باسقات } وحسن جمعه هنا مقابلته لحسان الذي هو فاصلة .

وقال صاحب اللوامح ، وقرأ عثمان بن عفان ، ونصر بن عاصم ، والجحدري ، ومالك بن دينار ، وابن محيصن ، وزهير العرقبي وغيره : رفارف جمع لا ينصرف ، خضر بسكون الضاد ، وعباقري بكسر القاف وفتح الياء مشددة ؛ وعنهم أيضاً : ضم الضاد ؛ وعنهم أيضاً : فتح القاف .

قال : فأما منع الصرف من عباقري ، وهي الثياب المنسوبة إلى عبقر ، وهو موضع تجلب منه الثياب على قديم الأزمان ، فإن لم يكن بمجاورتها ، وإلا فلا يكون يمنع التصرف من ياءي النسب وجه إلا في ضرورة الشعر . انتهى .

وقال ابن خالويه : على رفارف خضر ، وعباقري النبي صلى الله عليه وسلم والجحدري وابن محيصن .

وقد روي عمن ذكرنا على رفارف خضر وعباقري بالصرف ، وكذلك روي عن مالك بن دينار .

وقرأ أبو محمد المروزي ، وكان نحوياً : على رفارف خضار ، يعني : على وزن فعال .

وقال صاحب الكامل : رفارف جمع ، عن ابن مصرف وابن مقسم وابن محيصن ، واختاره شبل وأبو حيوة والجحدري والزعفراني ، وهو الاختيار لقوله : { خضر } ، وعباقري بالجمع وبكسر القاف من غير تنوين ، ابن مقسم وابن محيصن ، وروي عنهما التنوين .

وقال ابن عطية ، وقرأ زهير العرقبي : رفارف بالجمع والصرف ، وعنه : عباقري بفتح القاف والياء ، على أن اسم الموضع عباقر بفتح القاف ، والصحيح في اسم الموضع عبقر . انتهى .

وقال الزمخشري ، وروى أبو حاتم : عباقري بفتح القاف ومنع الصرف ، وهذا لا وجه لصحته . انتهى .

وقد يقال : لما منع الصرف رفارف ، شاكله في عباقري ، كما قد ينون ما لا ينصرف للمشاكلة ، يمنع من الصرف للمشاكلة .

وقرأ ابن هرمز : خضر بضم الضاد .

قال صاحب اللوامح : وهي لغة قليلة .

انتهى ، ومنه قول طرفة :

أيها الفتيان في مجلسنا *** جردوا منها وراداً وشقر

وقال آخر :

وما انتميت إلى خور ولا كسف *** ولا لئام غداة الروع أوزاع

فشقر جمع أشقر ، وكسف جمع أكسف .