الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{مُتَّكِـِٔينَ عَلَىٰ رَفۡرَفٍ خُضۡرٖ وَعَبۡقَرِيٍّ حِسَانٖ} (76)

و{ الرَّفْرَفُ } : ما تدلى من الأَسِرَّةِ من عالي الثياب والبُسُطِ ، وقاله ابن عَبَّاس وغيره ، وما يتدلى حول الخِبَاءِ مِنَ الْخِرْقَةِ الهَفَّافَةِ يُسَمَّى رَفْرَفاً ، وكذلك يُسَمِّيه الناسُ اليومَ ، وقيل غَيْرُ هذا ، وما ذكرناه أصْوَبُ ، و( العَبْقَرِيُّ ) : بُسُطٌ حِسَانٌ ، فيها صُوَرٌ وغَيْرُ ذلك ، تُصْنَعُ بعَبْقَر ، وهو موضعٌ يُعْمَلُ فيه الوشْيُ والدِّيبَاجُ ونحوه ، قال ابن عباس : العَبْقَرِيُّ : الزَّرَابِيُّ ، وقال ابن زيد : هي الطَّنَافِس ، قال الخليل والأصمعيُّ : العَرَبُ إذا استحسنَتْ شيئاً واستجادَتْهُ قالَتْ : عَبْقَرِيٌّ ، قال ( ع ) : ومنه قوله صلى الله عليه وسلم في عُمَرَ : " فَلَمْ أَرَ عَبْقَرِيًّا مِنَ النَّاسِ يَفْرِي فَرِيَّهُ " .