الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَلَمَّا رَءَا قَمِيصَهُۥ قُدَّ مِن دُبُرٖ قَالَ إِنَّهُۥ مِن كَيۡدِكُنَّۖ إِنَّ كَيۡدَكُنَّ عَظِيمٞ} (28)

فأوتي{[34151]} بالقميص فوجد قُدَّ من دبر . فقال العزيز . { إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم }/آية [ 28 ]{[34152]} .

ومعنى : { سوءا } هنا : الزنا ، ولم يكن يوسف{[34153]} يريد أن يذكره لزوجها حتى كان( ت ){[34154]} هي التي ابتدأت بالكيد ، فغضب ، فقال : هي { راودتني عن نفسي{[34155]} }والشاهد ابن عمها{[34156]} . وقيل : هو صبي كان في المهد ، قاله ابن عباس{[34157]} .

وقيل : كان من خاصة الملك ، حكيما من أهلها{[34158]} ، وهو ( أشبه ){[34159]} لأنه لو كان طفلا كان في كلامه في المهد ، وشهادته وحكمه ( آية ليوسف ){[34160]} ولا يحتاج إلى ثوب ، {[34161]} ولا غيره . والقول عند المازني{[34162]} مضمر ، والمعنى : فقال : إن كان قميصه .

ويروى أنها قالت هو حول قميصه ، وخرقه ليكون له حجة ، فروي أن يوسف قال عند ذلك : هذه علامة في ظهري ، لا تنالها يدي من كل جانب تناولته هي . فعلموا عند ذلك أنها التي قدت القميص ، فعند{[34163]} ذلك قال العزيز : { إنه من كيدكن } . وقيل : إن القائل هذا هو الشاهد{[34164]} ، ورد الجواب على{[34165]} قولها : { من أراد بأهلك سوءا } .


[34151]:ط: فأتى.
[34152]:انظر هذا القول في: معاني الفراء 2/41، وجامع البيان 16/51-52.
[34153]:ط: صم.
[34154]:ساقط من ق.
[34155]:وهو قول نوف الشامي في: جامع البيان 16/53.
[34156]:وهو قول السدي في: جامع البيان 16/51-53.
[34157]:انظر هذا الخبر في: معاني الفراء 2/41 مرويا عن ابن جبير، وهو قول ابن عباس في جامع البيان 16/55-56، وفيه: عدة روايات بنفس المعنى، عن الضحاك، وابن جبير، يؤكدها ما ورد في الحديث الصحيح، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة: عيسى عليه السلام وصاحب يوسف، وصاحب جريج. انظر: تفصيل ذلك فيما ورد عند البخاري في الصحيح: الفتح 6/344-348 وعند مسلم في صحيحه: شرح النووي 16/106 وكذا مسند الإمام أحمد 2/307-308.
[34158]:هذا الخبر يجمع شقين من الروايات. الأول: الذي يفسر الشاهد على أنه من خاصة الملك، وهو ما أثر عن ابن عباس، وابن أبي مليكة. والثاني: يجعله حكيما من أهلها، وهو قول عكرمة، وقتادة. انظر: تفصيل القول في ذلك في جامع البيان 16/56-57.
[34159]:ق: أشبه.
[34160]:هو قول نوف الشامي في: جامع البيان: 11/53.
[34161]:ق: يوم.
[34162]:في النسختين معا: المازلاي.
[34163]:ق: بعد.
[34164]:انظر هذا التوجيه في: الجامع 9/115.
[34165]:ق: عن.