الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَالُواْ بَلۡ وَجَدۡنَآ ءَابَآءَنَا كَذَٰلِكَ يَفۡعَلُونَ} (74)

فقالوا : { بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون }[ 74 ] ، أي : نحن نفعل ذلك ، كما فعله آباؤنا وإن كانت لا تسمع ولا تنفع ، ولا تضر ، إنما نتبع{[51121]} في عبادتها فعل آبائنا لا غير{[51122]} . وهذا الجواب : حائد{[51123]} على السؤال لأنه{[51124]} سألهم : هل يسمعون الدعاء ، أو ينفعون أو يضرون ، فحادوا عن الجواب وقالوا : { وجدنا آباءنا{[51125]}كذلك يفعلون }[ 74 ] ، {[51126]} وليس هذا جوابه{[51127]} ، ولكن لما لم يكن لهم جواب ، حادوا لأنهم لو قالوا : يسمعون ، وينفعون ، ويضرون لبان كذبهم عند أنفسهم وعند جماعهم{[51128]} ، ولو قالوا : لا يسمعون ، ولا ينفعون ، ولا يضرون ، لشهدوا على أنفسهم بالخطأ والضلال في عبادتهم من{[51129]} لا يسمع ، ولا ينفع{[51130]} ولا يضر ، فلم يكن لهم بد من الحيدة{[51131]} عن الجواب ، فجاوبوا بما لم يسألوا عنه وقالوا : { وجدنا آباءنا كذلك يفعلون }[ 74 ] ، ولم يُسألوا عن ذلك ، وهذا من علامات انقطاع حجة المسؤول ، ويبين{[51132]} أنهم حادوا عن{[51133]} الجواب ، إدخال بل{[51134]} مع الجواب ، وبل للإضراب{[51135]} عن الأولى{[51136]} والإيجاب{[51137]} للثاني فهم{[51138]} أضربوا عن سؤاله{[51139]} ، وأخذوا في شيء آخر لم يسألهم عنه انقطاعا منهم عن جوابه ، وإقرارا{[51140]} بالعجز .


[51121]:ز: تنفع.
[51122]:"الواو" من "وهذا" سقطت من ز.
[51123]:ز: عائد.
[51124]:ز: لأنهم.
[51125]:ز: "آباؤنا" وهو تحريف.
[51126]:"الواو" من "وليس" سقطت من ز.
[51127]:ز: جوابهم.
[51128]:ز: جماعتهم.
[51129]:ز: ما.
[51130]:ز: "ولا يبصر ولا ينفع".
[51131]:"الحيدة" سقطت من ز.
[51132]:ز: وتبين.
[51133]:"عن" سقطت من ز.
[51134]:"بل" سقطت من ز.
[51135]:انظر: إعراب القرآن للدرويش 7/86.
[51136]:ز: الأول.
[51137]:ز: ولا يجاب.
[51138]:ز: فهي.
[51139]:ز: سؤالهم.
[51140]:ز: وإقرار.