الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يَـٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ لِمَ تَلۡبِسُونَ ٱلۡحَقَّ بِٱلۡبَٰطِلِ وَتَكۡتُمُونَ ٱلۡحَقَّ وَأَنتُمۡ تَعۡلَمُونَ} (71)

قوله : ( يَأَهْلَ الكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ( {[10181]} ) الحَقَّ بِالْبَاطِلِ ) [ 71 ] .

أي تظهرون من الإقرار بمحمد صلى الله عليه وسلم خلاف ما تعتقدون فتخلطون الحق بالباطل .

وقيل : [ لم ]( {[10182]} ) تخلطون اليهودية والنصرانية بالإسلام وقد علمتم أن الدين الذي لا يقبل غيره( {[10183]} ) : الإسلام( {[10184]} ) .

وقال ابن زيد : الحق : التوراة ، والباطل : ما كتبوه بأيديهم( {[10185]} ) ( وَتَكْتُمُونَ( {[10186]} ) الْحَقَّ ) هو أمر النبي عليه السلام يجدونه في كتبهم ويكتمونه ( وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ) أنه نبي حق ، وأن ما جاء به من عند الله حق .

تم الجزء [ الثامن ]( {[10187]} ) .


[10181]:- اللُّبْسُ بضم اللام مصدر لَبس يقال: لبس الثوم يلبسه واللَّبس بفتح اللام، مصدر لَبس، يقال: لبس عليه الأمر إذا اختلط. انظر: المفردات 467 واللسان لبس 6/202.
[10182]:- ساقط من (أ).
[10183]:- (ج): غير.
[10184]:- ينسب لقتادة في جامع البيان 3/310، وينظر أيضاً الدر المنثور 2/240.
[10185]:- انظر: المصدر السابق.
[10186]:- (ج): وكتموا الحق وهو تحريف.
[10187]:- هو جزء بدون رقم في كل النسخ، وحسب الترقيم الآتي يكون هو الجزء الثامن. ن. ص.