الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَعِندَهُمۡ قَٰصِرَٰتُ ٱلطَّرۡفِ عِينٞ} (48)

ثم قال تعالى ذكره {[57253]} : ( وعندهم قاصرات الطرف عين ) أي : وعندهم حور قصرن طرفهن على الأزواج فلا يبغين غيرهم ، قاله ابن عباس ومجاهد ومحمد بن كعب القرضي {[57254]} .

قال عكرمة : " قاصرات الطرف " أي : محبوسات على أزواجهن {[57255]} .

وقال ابن زيد : " قاصرات الطرف " ( لا ينظرن إلا ) {[57256]}إلى أزواجهن {[57257]} ، ليس كما يكون نساء أهل الدنيا .

وقوله : ( عين ) {[57258]} : يعني به النجل {[57259]} العيون لعظامها ، وهو جمع عيناء ، والعيناء المرأة الواسعة العين العظيمة العين {[57260]} ، ( وهي ) {[57261]} أحسن ما يكون من العيون . وسألت أم سلمة رضي الله عنها النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالت : " يا رسول الله ، أخبرني عن قول الله جل ذكره : " وعندهم قاصرات الطرف عين " ، ( قال ) {[57262]} : العين : الضخام العيون ( شفر ) {[57263]} الحوراء بمنزلة جناح النسر " {[57264]} .


[57253]:ساقط من ب
[57254]:انظر: جامع البيان 23/55 والمحرر الوجيز 13/233 والجامع للقرطبي 15/80 والبحر المحيط 7/360 وتفسير ابن كثير 4/8 والدر المنثور 7/89، وتفسير مجاهد 568
[57255]:انظر: إعراب النحاس 3/420 والجامع للقرطبي 15/80
[57256]:ساقط من ب
[57257]:ب: "إلى أزواجهن قد قصرن أزواجهن" ولعلها زيادة من الناسخ وخطأ منه
[57258]:مثبت في طرة ب
[57259]:جاء في اللسان مادة "نجل" 11/647 "النجل بالتحريك: سعة شق العين مع حسن، نجل نجلا وهو أنجل والجمع نجل ونجال.. وعين نجلاء: أي واسعة"
[57260]:انظر: مجاز أبي عبيدة 2/170 أو غريب القرآن لابن المبارك 150 واللسان مادة "عين" 13/302 والبحر المحيط 7/360
[57261]:ب: "وهو"
[57262]:مثبت في طرة ب
[57263]:ب: "شعر" وشفر العين هو حرف الجفن الذين ينبت عليه الشعر انظر: اللسان مادة "شفر" 14/418.
[57264]:أورده الطبري في جامع البيان 23/57 وابن كثير في تفسيره 4/8