الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{كَأَنَّهُنَّ بَيۡضٞ مَّكۡنُونٞ} (49)

وقال تعالى {[57265]} : ( كأنهن بيض مكنون ) .

قال ابن جبير : كأنهن بطن البيض {[57266]} . يريد : أنه شبههن في بياضهن ببطن البيض {[57267]} .

وقال السدي : كأنهن البيض حين يقشر قبل أن تمسه الأيدي {[57268]} . وهو قول قتادة {[57269]} .

وهو اختيار الطبري ، شبهن {[57270]} ببياض البيضة {[57271]} قبل أن تمسه الأيدي ، إذ هن لم يمسهن {[57272]} قبل أزواجهن إنس ولا جان ، فشبهن في صفاء اللون ( وبياضه ) {[57273]}( و ) {[57274]}في صيانتهن ببياض البيضة في قشره {[57275]} ، وبياض البيض عند الطبري هو القشر الرقيق الذي على البيضة من داخل القشر {[57276]} .

وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأم سلمة ، إذ {[57277]}سألته عن ذلك : " رقتهن كرقة الجلدة {[57278]} التي رأيتها في داخل البيضةالتي تلي القشرة {[57279]} وهي الغرقئ " {[57280]} {[57281]}

وقال ابن زيد {[57282]} : كأنهن البيض الذي يكنه الريش مثل بيض النعام {[57283]} ، فهي إلى الصفرة تبرق {[57284]} .

وقال ابن عباس : " كأنهن بيض مكنون " يعني : اللؤلؤ المكنون في الصدف {[57285]} {[57286]} .


[57265]:اقط من ب
[57266]:انظر: جامع البيان 23/57 والجامع للقرطبي 15/80 وتفسير ابن كثير 4/8 والدر المنثور 7/89
[57267]:ب: "ببطن البطن" وهو تحريف
[57268]:انظر جامع البيان 23/57 والمحرر الوجيز 13/233 والجامع للقرطبي 15/80، وتفسير ابن كثير 4/8 والدر المنثور 7/89
[57269]:انظر: جامع البيان 23/57 والدر المنثور 7/89
[57270]:ب: "شبههن"
[57271]:ب: "البيض"
[57272]:ب: "تمسهن"
[57273]:ب: "وبياضهن"
[57274]:ساقط من ب
[57275]:أ: "قشرة"
[57276]:انظر: جامع البيان 23/57
[57277]:ب: "إذا"
[57278]:أ: "الجلد"
[57279]:ب: "القشر"
[57280]:ب: "الغرقى" وقد جاء في اللسان مادة "غرق" 10/31 "الغرقئ القشرة الملتزقة ببياض البيض"
[57281]:أورده الهيثمي في مجمع الزوائد 10/417 وابن كثير في تفسيره 4/8
[57282]:انظر: جامع البيان 23/57 والمحرر الوجيز 13/233
[57283]:ب: "النعمان" وهو تحريف
[57284]:ب: "تمرق"
[57285]:الصدف: المحار، واحدته صدفة، وهو من حيوان البحر انظر اللسان مادة "صدف" 9/188
[57286]:انظر: جامع البيان 23/57 والجامع للقرطبي 15/81 وتفسير ابن كثير 4/8 والدر المنثور 7/32