الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{لَا فِيهَا غَوۡلٞ وَلَا هُمۡ عَنۡهَا يُنزَفُونَ} (47)

ثم قال تعالى ذكره {[57232]} : { لا فيها غول } أي : لا تغتال هذه {[57233]} الخمر عقل شاربها كما تفعل {[57234]} خمر الدنيا .

وقال ابن عباس : " لا فيها غول " أي {[57235]} : ليس في الخمر صداع {[57236]} . وعنه : ليس فيها وجع بطن {[57237]} . وكذلك قال مجاهد {[57238]} .

وقال ابن زيد : ليس فيها وجع البطون وشارب الخمر يشتكي بطنه {[57239]} .

وقال السدي : لا تغتال عقولهم {[57240]} .

وقال ابن جبير : لا فيها أذى ولا مكروه {[57241]} .

وقيل معناه : لا فيها إثم {[57242]} .

وذكر الليث : أن ابن عباس أشكل عليه تفسير الغول حتى سمع أعرابيا يقول لصاحبه : إني لأجد في بطني غولا فقال ابن عباس : جاءت والله ( الغول ) {[57243]} : الوجع يجده في بطنه .

ثم قال تعالى {[57244]} : { هم عنها ينزفون } من فتح الزاي {[57245]} فمعناه لا تذهب عقولهم قاله ابن عباس ومجاهد والسدي {[57246]} .

وقال قتادة : لا تغلبهم على عقولهم {[57247]} . تقول العرب :

نزف الرجل فهو منزوف إذا ذهب عقله ، ( ونزف دم فلان إذا ذهب ) {[57248]} {[57249]} . فنفى الله جل ذكره عن خمر الجنة الآفات من الصداع و السكر اللذين يحدثان من خمر الدنيا .

فأما من قرأ بكسر الزاي {[57250]} ، فمعناه : لا يفنى شرابهم . يقال أنزف الرجل إذا نفد شرابه {[57251]} .

وحكى الفراء : أنزف الرجل إذا نفد شرابه ، وأنزف إذا ذهب عقله {[57252]} . فيكون على هذا القول الأخير كقراءة من فتح الزاي .


[57232]:ساقط من ب
[57233]:أ: "هذا"
[57234]:أ: "يفعل"
[57235]:ساقط من ب
[57236]:انظر: جامع البيان 23/53 والمحرر الوجيز 13/232 والجامع للقرطبي 15/79 والدر المنثور 7/88
[57237]:انظر: المحرر الوجيز 13/232 والبحر المحيط 7/360 وتفسير ابن كثير 4/7 والدر المنثور 7/88
[57238]:انظر: تفسير سفيان الثوري 252 والمحرر الوجيز 13/232 والجامع للقرطبي 15/79، والبحر المحيط 7/360 وتفسير ابن كثير 4/7 والدر المنثور 7/88
[57239]:انظر: جامع البيان 23/55 والمحرر الوجيز 13/232 والبحر 7/360
[57240]:انظر: جامع البيان 23/54 والجامع للقرطبي 15/79 وتفسير ابن كثير 4/8
[57241]:انظر: جامع البيان 23/54 والدر المنثور 7/28
[57242]:انظر: جامع البيان 23/54
[57243]:ب: "أقول"
[57244]:ساقط من ب
[57245]:قرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر وعاصم "ينزفون" بفتح الزاي وقرأ حمزة والكسائي "ينزفون" بكسرها انظر: السبعة لابن مجاهد 547، والحجة لأبي زرعة 608، والكشف لمكي 2/224
[57246]:انظر: جامع البيان 23/55 وتفسير ابن كثير 4/8 والدر المنثور 7/88 وتفسير سفيان الثوري 253 وتفسير مجاهد 568
[57247]:انظر: جامع البيان 23/55
[57248]:ونزف... ذهب ساقط من ب
[57249]:انظر: ذلك في اللسان مادة "نزف" 9/326، 327
[57250]:هي قراءة حمزة والكسائي وقد تقدم توثيقها
[57251]:انظر: اللسان مادة "نزف" 9/325
[57252]:انظر: معاني الفراء 2/385