الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَزَكَرِيَّا وَيَحۡيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلۡيَاسَۖ كُلّٞ مِّنَ ٱلصَّـٰلِحِينَ} (85)

وقوله : { ووهبنا له إسحاق ويعقوب } الآية [ 85 و86 و87 ] .

قوله : { داوود{[20688]} وسليمان } عطف على ( كل ) ، أي : وهدينا داوود{[20689]} . وقيل : هو عطف على { إسحاق } أي : وهبنا له داوود{[20690]} . وقيل : هو عطف على { ونوحا }{[20691]} . والهاء في { [ ذريته ] } : تعود على ( إبراهيم ){[20692]} .

وقيل : على ( نوح ){[20693]} ، وهو قول الطبري ، قال : لأن في سياق الكلام المعطوف { لوطا }{[20694]} ، ولوط لم يكن من ذرية إبراهيم ، إنما هو من ذرية نوح ، فالمعنى : وهدينا نوحا من قبل إبراهيم ، وهدينا من ذرية{[20695]} نوح داود ومن بعده{[20696]} .

{ كلا هدينا } : وقف حسن ، { وإلياس } : أيضا وقف عند أبي حاتم ، ولا يحسن عند غيره ، لأن بعده { وإسماعيل } معطوف{[20697]} عليه{[20698]} .

واختلف ( الناس ){[20699]} في { إلياس } فقيل : ( هو ){[20700]} من ذرية هارون أخي موسى ، بينهما ثلاثة آباء{[20701]} . وقال ابن مسعود : إلياس هو إدريس{[20702]} .

وإدريس جد نوح ، بينهما{[20703]} أربعة آباء{[20704]} . فمحال أن يُنْسَب{[20705]} إلى نوح{[20706]} وهو جده الأعلى ، والذي عليه ( أهل ){[20707]} الأنساب : أن إلياس غير إدريس{[20708]} .

و{ اليسع } : اسم أعجمي ، جرى على غير قياس{[20709]} . وقد قال أبو عمرو{[20710]} :

إنما هو ( يَسَعُ ) ثم أدخلت{[20711]} الألف واللام عليه{[20712]} ، وليس بفعل ، ولو كان فعلا لم يجز إدخال الألف واللام عليه ، ( ألا ترى ){[20713]} أنهم أدخلوها على ( يزيد ) إذ هو اسم ، فقالوا : ( اليزيد ) ، كما قالوا : ( الوليد ){[20714]} ، وأنشد الفراء :

وجدنا الوليد بن اليزيد . ( مباركا{[20715]} ، . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ورد الكسائي هذه القراءة ، وقال : لا تجوز ، كما لا يجوز ( اليحيى ) ){[20716]} ، وهذا لا يلزم ، لأنا{[20717]} لو نكّرنا ( يحيى ){[20718]} لأدخلنا عليه الألف واللام{[20719]} ، والعرب تقول : /{[20720]} ( اليعملة ){[20721]} .

ومن قرأ ( اللَّيْسَع ){[20722]} فأصله{[20723]} ( ليسع ) ، مثل : ضيغم وزينب ، ثم دخلت الألف واللام للتعريف{[20724]} . وأنكر ( أبو ){[20725]} حاتم هذه القراءة ، وقال : ( لا يوجد ){[20726]} ( ليسع ) . وهذا لا يلزم ، لأنه مثل : ( ضيغم ) و( زينب ){[20727]} .

واختار الطبري أن يكون بلام واحدة ، لأنه أعجمي ، وقد تواترت الأخبار بهذا الاسم بهذا اللفظ ، وقال : ولم يُحفظ عن أحد من أهل العلم أنَّ اسمه ( ليسع ) ، ( إنما قالوا : اسمه ( اليسع ) ){[20728]} .

قال زيد بن أسلم : كان يوشع بن نون خليفة موسى في قومه ، وكان ممن لا تأخذه في الله لومة لائم ، فشكر الله له ذلك ، و[ نبّأه ]{[20729]} . بعد موسى في بني إسرائيل ، وسماه ( اليسع ) بلسان العرب{[20730]} .

قال{[20731]} ابن عباس : الأنبياء كلهم من بني إسرائيل – وهو يعقوب – إلا عشرة : نوح وهود ولوط وصالح وشعيب وإبراهيم وإسماعيل ( وإسحاق ){[20732]} وعيسى ومحمد .


[20688]:د: داوو.
[20689]:انظر: إعراب ابن الأنباري 1/330، والمحرر 6/98.
[20690]:هو قول الأخفش في معانيه 496، ونقله النحاس في إعرابه 1/562.
[20691]:هو قول الزجاج في معانيه 2/269، وهو قول الفراء في إعراب النحاس 1/561، 562.
[20692]:في الآية السابقة. وجوزه الزجاج في معانيه 2/269، ولم يجوزه مكي في إعرابه 269 – ليستدل بكلام الطبري الآتي بعد هذا.
[20693]:هو قول الفراء في معانيه 1/342، وجوزه الزجاج في معانيه 2/269.
[20694]:في الآية 87.
[20695]:أ: ذريته.
[20696]:انظر: تفسيره 11/507، 508. (وهدينا من ذرية داود وسليمان): معاني الفراء 1/342.
[20697]:ج د: عطف.
[20698]:انظر: القطع 310، 311.
[20699]:ساقط من ب ج د.
[20700]:ساقطة من ج د.
[20701]:هو قول ابن إسحاق في تفسير الطبري 11/509.
[20702]:انظر: تفسير الطبري 11/509.
[20703]:د: بينهم.
[20704]:هو قول (أهل الأنساب) في تفسير الطبري 11/509، وفيه: (وكذلك روى عن وهب بن منبه).
[20705]:أي إلياس.
[20706]:ج: توح.
[20707]:ساقطة من ج.
[20708]:هو اختيار الطبري في تفسره 11/510.
[20709]:انظر: تفسير الطبري 11/511، 512، وإعراب النحاس 1/563.
[20710]:د: عمر.
[20711]:ب ج د: دخلت.
[20712]:قرأها هو وابن كثير ونافع وعاصم وابن عامر((واليسع) بلام واحدة) في السبعة 262.
[20713]:ب ج د: أترى.
[20714]:هذه الحجة (ذكرها اليزيدي عن أبي عمرو) في حجة ابن زنجلة 259.
[20715]:انظر: معانيه 1/342 وتتمته: (شديدا بأحناء الخلافة كاهله)، وانظر: حجة ابن خالويه 144، والمحرر 6/99، وروح المعاني 7/214.
[20716]:ساقطة من ب.
[20717]:الظاهر من الخرم في (أ) أنها كما أثبت. ب ج د: و.
[20718]:ب: يحى.
[20719]:د: الام.
[20720]:جلها مطموس في بعض الخرم.
[20721]:مخرومة في أ. وانظر: الكسائي والرد عليه في إعراب النحاس 1/563، وحجة ابن زنجلة 259، 260 حيث ردُّ الأصمعي عليه.
[20722]:(حمزة والكسائي): السبعة 262.
[20723]:ب ج د: قال أصله.
[20724]:انظر: حجة ابن خالويه 144، وحجة ابن زنجلة 260، والكشف 1/438.
[20725]:ساقطة من ج د: أبي.
[20726]:ب: أبو جد.
[20727]:انظر: إنكار أبي حاتم والرد عليه في إعراب النحاس 1/563.
[20728]:مستدركة في هامش أ، إلا أنها مخرومة. وانظر: تفسير الطبري 11/511، 512.
[20729]:أ ب د: تنباه. وأنبأه، ونبَّأه: أخبره. (وتنبأ الرجل: ادعى النبؤة): اللسان: نبأ.
[20730]:في تفسير البحر 4/174: (واليسع: قال زيد بن أسلم: هو يوشع بن نون).
[20731]:ب: وقال. وفي هامش (د) تعليق نصه (انظر: الأنبياء كلهم من بني إسرائيل إلا عشرة).
[20732]:ساقطة من ج د.