الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{عَيۡنٗا يَشۡرَبُ بِهَا ٱلۡمُقَرَّبُونَ} (28)

-ثم قال تعالى : ( ومزاجه من تسنيم ، عينا يشرب بها المقربون )

أي : ومزاج هذا الرحيق-وهو الخمر التي {[74534]} آخرها مسك- ( من تسنيم ) أي : من علو ينزل عليهم {[74535]} .

تسنيم : تفعيل ، من قول القائل : سنمتهم العين تسنيما ، إذا أجريتها عليهم من فوقهم . ويقال : سنمت الماء أسنمه تسنيما ، إذا أخرجته من موضع عال {[74536]} .

وقبر مسنم ، أي مرتفع . ومنه سنام البعير {[74537]} ، وهو اسم لمذكر {[74538]} وهو الماء . ولذلك انصرف {[74539]} .

وقال ابن زيد : بلغنا أنها عين تخرج من تحت العرش ، فهي مزاج هذا {[74540]} الخمر {[74541]} .

وقال الضحاك : " هو شراب اسمه تسنيم {[74542]} وهو من أشرف الشراب " {[74543]} وعنه أنه قال : ( تسنيم ) : عين تتسنم {[74544]} من أعلى الجنة ، ليس في الجنة عين أشرف منها {[74545]} .

فأما انتصاب " عين " ففيه أقوال :

قال الأخفش : هي منصوبة {[74546]} [ بِـ " يسقون " ] {[74547]} عينا ، ( أي ) {[74548]} : ماء [ عين ] {[74549]} .

وقال المبرد : نصبها على إضمار أعني {[74550]} .

وقال الفراء : تقديره : من تسنيم عين ، فلما نونت " تسنيما [ نصبت ] {[74551]} عينا ، يقدر {[74552]} نصبه نصب المفعول بمنزلة ( يتيما ذا مقربة ) {[74553]} . وقيل : نصبه على الحال ، لأن " تسنيما " {[74554]} اسم للماء ، معرفة . و " عين " : نكرة {[74555]} . ومعنى " عين " : جار ، كأنه قال : من الماء العالي {[74556]} جاريا ، فهي في موضع الحال {[74557]} .


[74534]:ث: وهو الخمر وهو الذي.
[74535]:أ: بهم. وانظر: جامع البيان 30/108.
[74536]:انظر: المصدر السابق وإعراب النحاس 5/183.
[74537]:انظر: الغريب لابن قتيبة: 520 وإعراب النحاس 5/183.
[74538]:أ: للمذكر.
[74539]:انظر: إعراب النحاس 5/183.
[74540]:كذا في جميع النسخ بالمذكر إشارة إلى الخمر، وهي لغة محكية. وفي اللسان –نقلاً عن ابن سيدة: "الأعراف في الخمر التأنيث، يقال خمرة صرف، وقد يذكر، والعرب تسمي العنب خمراً قال: واظن ذلك لكونها منه، حكاها أبو حنيفة قال: وهي لغة يمانية".
[74541]:ث: الخمل. وانظر: جامع البيان 30/109.
[74542]:ث: نسيم.
[74543]:المصدر السابق.
[74544]:أ: يتسنم.
[74545]:انظر: جامع البيان 30/109.
[74546]:أ: منسوبة.
[74547]:م: ليسقون.
[74548]:ساقط من أ.
[74549]:م: عينا وانظر: معاني الأخفش 2/734-735.
[74550]:انظر: إعراب النحاس 5/182 وأجازه الأخفش في معانيه: 2/735.
[74551]:م، أ: نصبته.
[74552]:ث: فقدر.
[74553]:البلد: 15. وانظر: قول الفراء في معانيه 3/249.
[74554]:ث: نسيما.
[74555]:هو قول أبي عبيدة في مجازه 2/290.
[74556]:أ: العلي.
[74557]:انظر: جامع البيان 30/110 وإعراب النحاس 5/انظر: جامع البيان 30/110 وإعراب النحاس 5/182 وإعراب ابن الأنباري182 وإعراب ابن الأنباري 2/502.