الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{كَلَّآ إِنَّ كِتَٰبَ ٱلۡأَبۡرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ} (18)

- قوله : ( كلا إن كتاب الابرار . . . ) إلى قوله : ( يشرب بها المقربون )

أي : ألا إن كتاب الأبرار {[74425]} ، أي : كتاب أعمالهم لفي عليين .

والأبرار : الذين بروا ربهم بأداء فرائضه واجتناب محارمه {[74426]} .

وقيل : هم المؤمنون الذين بروا الآباء والأبناء {[74427]} .

وقال {[74428]} الحسن : " [ هم الذين ] {[74429]} لا يؤذون شيئا حتى الذر " {[74430]} وسأل ابن عباس كعبا عن ( عليين ) فقال : " هي السماء السابعة ، وفيها أرواح المؤمنين " {[74431]} .

روي {[74432]} ( عنه {[74433]} أنه قال ( له : إن ) {[74434]} أرواح المؤمنين إذا قبضت صعد بها ففتحت {[74435]} لها أبواب السماء وتلقتها {[74436]} الملائكة بالبشرى ، ثم عرجوا معها {[74437]} حتى ينتهوا إلى العرش فيخرج لها من عند العرش رق [ فيرقم ] {[74438]} ويختم بمعرفتها النجاة يوم القيامة ، ويشهدها الملائكة المقربون {[74439]} .

وقال قتادة ومجاهد : هي " السماء السابعة " {[74440]} .

وقيل : السماء الرابعة ، اسمها عليون ، وفيها أعمال المؤمنون وأرواحهم {[74441]} .

وقال الضحاك : ( لفي عليين ) أي : " لفي السماء عند الله " {[74442]} .

وقال قتادة أيضا : ( لفي عليين ) : " فوق السماء السابعة [ عند قائمة ) {[74443]} العرش اليمنى " {[74444]} .

وعن ابن عباس : ( لفي عليين ) لفي " الجنة " {[74445]} .

وروى الأجلح {[74446]} عن الضحاك أنه قال : إذا قبض {[74447]} روح العبد المؤمن عرج به إلى السماء الدنيا ، فينطلق معه المقربون إلى السماء الثانية . قال الأجلح : ( قلت ) {[74448]} : وما المقربون ؟ قال : أقربهم إلى السماء [ الثانية {[74449]} . قال : فينطلق معه ( المقربون ) {[74450]} إلى السماء ] {[74451]} الثالثة ، ثم الرابعة ، ثم الخامسة ثم السادسة ، ثم السابعة حتى ينتهى إلى سدرة المنتهى . قال الأجلح : قلت للضحاك : لم سميت سدرة المنتهى ؟ . . . قال : لأنه ينتهي {[74452]} إليها كل شيء من أمر الله ، [ لا يعدوها ] {[74453]} . [ قال ] {[74454]} : فيقولون : [ يا رب ] {[74455]} عبدك فلان . وهو أعلم به منهم ، فيبعث الله جل ذكره إليه بصك {[74456]} مختوم بأمنه من العذاب ، فذلك قوله : ( إن كتاب الابرار لفي عليين ، وما أدراك ما عليون ، كتاب مرقوم ، يشهده المقربون ) {[74457]} .

وعن ابن عباس أيضا : ( لفي عليين ) لي السماء عند الله {[74458]} وهو قول {[74459]} الفراء {[74460]} وهي الرواية الأولى عن الضحاك {[74461]} .

وإنما أعرب ( عليون ) بإعراب الجمع ( لأنه ) {[74462]} لا واحد له ، فأشبه " عشرين " {[74463]} . ومعناه : من عول إلى علو ، أي : من سماء إلى سماء ( إلى ) {[74464]} السابعة .

وقيل : ( عليين ) ( من صفة الملائكة ) {[74465]} ، فلذلك جمع بالواو والنون {[74466]} .

والتقدير عند الطبري : ( لفي عليين ) أي : في علو وارتفاع ، في سماء فوق سماء ، وعلو فوق علو إلى السماء السبعة ، أو إلى سدرة المنتهى أو إلى قائمة العرش ، على الاختلاف المتقدم {[74467]} .


[74425]:وقد قال مكي بهذا القول أيضاً في "شرح، كلا": 57.
[74426]:انظر: جامع البيان 30/101.
[74427]:انظر: ص: 360هـ: (6) وص: 519، هـ (2)، من هذا التفسير.
[74428]:أ: قال.
[74429]:م: يوم الدين.
[74430]:جامع البيان 30/101.
[74431]:جامع البيان 30/101 وتفسير ابن كثير 4/519.
[74432]:أ: وروي.
[74433]:ساقط من ث.
[74434]:ساقط من أ.
[74435]:أ: فتحت.
[74436]:أ: وتلقها.
[74437]:أي صعدوا، "والعُرُوجُ: الصُّعُودُ، عرَجَ يَعْرِجُ عُروجاً" النهاية لابن الأثير 3/203.
[74438]:م: فيرهم. التفسير.
[74439]:هذا مختصر ما قاله كعب وانظره بتمامه في الدر 8/448-449.
[74440]:هذا لفظ مجاهد في جامع البيان 30/101 وتفسير مجاهد: 712، ولفظ قتادة... "السماء العليا". وانظر: تفسير الماوردي 4/421 وزاد المسير 9/57.
[74441]:هو قول ابن عباس في تفسير القرطبي 19/263. وفي المحرر 16/255. "قال مكي: هو في السماء الرابعة". ومكي إنما حكاه هنا في تفسيره عن غيره. وقد يكون ما نقله ابن عطية عن مكي ساقطاً من جميع النسخ التي اعتمدتها.
[74442]:جامع البيان 30/102 وتفسير ابن كثير 4/519.
[74443]:م: عندنا قائمة.
[74444]:جامع البيان 30/102 والدر 8/448 وقوله "قائمة العرش اليمنى" حكاه الماوردي في تفسيره 4/421 عن كعب أيضاً.
[74445]:جامع البيان 30/102 والمحرر 16/255 وزاد المسير 9/57 وتفسير ابن كثير.
[74446]:هو الأجلح بن عبد الله الكندي الكوفي، ثقة، روى عنه عبد الله بن المبارك وشعبة. انظر: تاريخ الثقات للعجلي: 57 وميزان الاعتدال: 1/78.
[74447]:ث: قبح.
[74448]:ساقط من ث.
[74449]:أ: السابعة.
[74450]:ساقطة من أ.
[74451]:ساقط من م.
[74452]:أ: ينتها.
[74453]:م: لا يعودها.
[74454]:زيادة من ث.
[74455]:ساقطة من م: وفي أ: رب.
[74456]:ث: بصد.
[74457]:انظر: جامع البيان 30/102 والدر: 8/448.
[74458]:انظر: جامع البيان 30/103.
[74459]:أ: قوله.
[74460]:لم أجده في معانيه 3/247 وحكاه عنه النحاس في إعرابه 5/180. وانظر: المحرر 16/255-256.
[74461]:انظر: 541.
[74462]:ساقط من ث.
[74463]:انظر: إعراب النحاس 5/181 وإعراب ابن الأنباري 2/501.
[74464]:ساقط من ث.
[74465]:أ: صفة الملائكة.
[74466]:حكاه النحاس في إعرابه: 5/180 وابن الأنباري في إعرابه 2/501 وانظر: تفسير القرطبي: 19/263.
[74467]:انظر: تقدير الطبري في جامع البيان 30/103. وفي زاد المسير 9/57 عن الفراء: "في ارتفاع بعد ارتفاع".