الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{خِتَٰمُهُۥ مِسۡكٞۚ وَفِي ذَٰلِكَ فَلۡيَتَنَافَسِ ٱلۡمُتَنَٰفِسُونَ} (26)

- ( ختامه مسك )

أي : خلطه مسك {[74497]} .

وقال علقمة : " طعمه وريحه مسك " {[74498]} .

وقالا بن عباس : ( ختامه مسك ) أي : تختم الخمر بالمسك ، أي آخر شرابهم مسك {[74499]} .

قال ابن عباس : طيب الله عز وجلا ( مقدم ) {[74500]} شرابهم وكان آخر شيء {[74501]} جعل فيه مسكا ختامه {[74502]} بالمسك {[74503]} .

وقال قتادة : آخر مسك عاقبته ، قوم تمزج لهم بالكافور وتختمك لهم بالمسك {[74504]} .

قال {[74505]} الضحاك : " طيب الله لهم الخمر فوجدوا في آخر شيء منها ريح المسك " {[74506]} .

وقال {[74507]} أبو الدرداء : هو شارب أبيض مثل الفضة يختمون به شرابهم لو أن رجلا من أهل الجنة أدخل أصبعه فيه ثم أخرجها {[74508]} إلى الدنيا لم يبق ذو روح إلا وجد طيبها {[74509]} .

وعن مجاهد أن معناه أنه مختوم ( مطين ) {[74510]} بخاتم من مسك {[74511]} ، وقاله ابن زيد {[74512]} . وهذا إنما يكون على قراءة الكسائي ، لأنه قد قرأ : ( خاتمه مسك ) {[74513]} .

والقراءة {[74514]} الأولى {[74515]} [ معناها ] {[74516]} : آخره مسك {[74517]} . وهو اختيار الطبري {[74518]} . قال لأنه لا وجه للختم {[74519]} إلا الطبع أو الفراغ ، ولا معنى للطبع على شراب أهل الجنة ، ( إذ شرابهم ) {[74520]} جار جري المياه في الأنهار ولم يكن معتقا في الدنان {[74521]} فيطبق عليه ، فلا يصح معناه إلا في الفراغ {[74522]} . فالمعنى : آخره مسك كما تقول ختمت القرآن ، أي : بلغت {[74523]} آخره {[74524]} .

وقراءة الكسائي ( تروى ) {[74525]} عن علي بن أبي طالب رضي [ الله ] {[74526]} عنه والختام : مصدر " ختم يختم ختما وختاما " ، و " الخاتم " الاسم {[74527]} .

- ثم قال تعالى : ( وفي ذلك فليتنافس {[74528]} المتنافسون )

أي : وفي ما تقدم وصفه من النعيم فليتنافس {[74529]} المتنافسون مأخوذ من الشيء النفيس ، وهو العالي الشريف الذي {[74530]} تحرص عليه نفوس الناس وتطلبه وتشتهيه .

والمعنى {[74531]} : وفي ذلك فليجد في طلبه المجدون {[74532]} ولتحرص عليه نفوسهم {[74533]} .


[74497]:انظر: جامع البيان 30/106.
[74498]:المصدر السابق.
[74499]:انظر: المصدر السابق.
[74500]:ساقط من أ.
[74501]:أ: اخر كل شيء.
[74502]:أ، ث: ختمه.
[74503]:انظر: المصدر السابق.
[74504]:انظر: جامع البيان 30/106.
[74505]:أ: وقال.
[74506]:المصدر السابق.
[74507]:ث: قال.
[74508]:أ: أخذها.
[74509]:انظر: المصدر السابق.
[74510]:ساقط من أ.
[74511]:انظر: جامع البيان 30/107 وتفسير مجاهد: 712 بلفظ: "طيبه مسك" قال المحقق: "وهكذا هي في تفسير ابن كثير". قال: "وفي تفسير الطبري والدر المنثور: "طينه"، والأول أحسن، لأن المعنى أن الله جعل آخر شرابهم مسكاً ختم بالمسك".
[74512]:نظر: جامع البيان 30/107.
[74513]:انظر: قراءة الكسائي في جامع البيان 30/108 والسبعة: 676 والعنوان: 205 وهذه القراءة على معنى آخر الكأس التي يشربونها مسك. انظر: الحجة لابن خالويه: 366 والكشف 2/366.
[74514]:ث: والقوة.
[74515]:أي: (ختامه) وهذه قراءة عامة قراء الأمصار سوى الكسائي في جامع البيان 30/107 وانظر: السبعة: 676 والعنوان: 205 والمبسوط: 468.
[74516]:م، ث: معناه.
[74517]:أي: آخر شرابهم مسك وانظر: الحجة لابن خالويه: 366 والكشف 2/366.
[74518]:انظر: جامع البيان 30/107 قال: "وأما الختم بمعنى المزج فلا نعلمه مسموعاً من كلام العرب".
[74519]:أ: لختم.
[74520]:أ: ماخر شرابهم.
[74521]:الدنار.
[74522]:أ، ث: الا بالفراغ.
[74523]:ث: بلغنا.
[74524]:انظر: استدلال الطبري في جامع البيان 30/107.
[74525]:ساقط من ث.
[74526]:زيادة من أ، ث. وانظر: تفسير القرطبي 19/265.
[74527]:انظر: معاني الفراء: 3/248.
[74528]:أ: فلينافس.
[74529]:ث: فلينافس.
[74530]:أ: التي.
[74531]:أ: فالمعنى.
[74532]:ث: الجدون.
[74533]:انظر: هذه المعاني في التنافس في جامع البيان 30/108.