الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فِيهَا عَيۡنٞ جَارِيَةٞ} (12)

ثم قال تعالى : ( فيها عين جارية ) أي : تجري من {[75254]} غير أخدود والعين تذكر وتؤنث [ والتأنيث ] {[75255]} أكثر {[75256]} وقد قال الشاعر : والعين بالإثمد {[75257]} [ الحاري ] {[75258]} مكحول {[75259]} .

فقال بعض النحويين : هذا على تذكير العين .

وقال المبرد : ذكره كما يذكر {[75260]} كل مؤنث غير حقيقي التأنيث لا {[75261]} علامة للتأنيث فيه ، كما يقال : هذا دار وهذه دار {[75262]} .

وقال الأصمعي : مكحول للحاجب {[75263]} هو ، لأنه قد تقدم ذكره ، ولا يعرف الأصمعي في العين إلا التأنيث {[75264]} .


[75254]:م، ث: من. والترجيح من جامع البيان 30/164.
[75255]:م: والثانية.
[75256]:انظر: المذكر والمؤنث للفراء: 73 وإعراب ابن خالويه: 68 وإعراب النحاس 5/213.
[75257]:أ: بالاتمد "والإثمد: حجر يتخذ منه الكحل" اللسان (ثمد).
[75258]:م: الجاري. والحاري نسبة إلى الحيرة على غير قياس كما نسبوا إلى "نمر" بكسر العين: "نمري" بفتحها" انظر: شرح المفصل لابن يعيش 10/18.
[75259]:الشعر لطفيل بن عوف الغضوي والبيت بتمامه: إذ هي أحوى من الربعي حاجبه والعين بالإثمد الحاري مكحول. انظر: شعر طفيل بن عوف الغنوي، ص: 29 والكتاب 2/46 وشرح المفصل لابن يعيش 10/18.
[75260]:أ، ث: تذكر.
[75261]:أ: أي.
[75262]:أ: الدار. وانظر: قول المبرد في إعراب النحاس 5/223 وفيه: "هذا نار وذاك دار".
[75263]:انظر: جامع البيان 30/164.
[75264]:انظر: إعراب النحاس 5/213.