الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{عَامِلَةٞ نَّاصِبَةٞ} (3)

ثم قال تعالى : ( عاملة ناصية )

أي {[75181]} : هي عاملة ناصبة بمعنى : تعمل وتنصب في الدنيا ، وهي تصلى نارا حامية في الآخرة .

وهذا القول يروى عن عمر رضي الله عنه {[75182]} ولا يتم الكلام [ على ] {[75183]} [ ناصبة ] {[75184]} أو ( على ) {[75185]} ( خاشعة ) ويجوز أن يكون في الكلام تقديم {[75186]} وتأخير على هذا القول ، والتقدير : وجوه عاملة ناصبة في الدنيا يومئذ خاشعة {[75187]} .

وقيل : ألآية نزلت في عبدة الأوثان والرهبان من أهل الكتاب ، أنصبوا أنفسهم وأتعبوها {[75188]} بالعمل ولم يتقبل منهم ، لأنهم على غير إسلام {[75189]} .

وقال عكرمة : ( معناه ) {[75190]} : عاملة في الدنيا بمعاصي الله ، ناصبة في الآخرة في النار . فيتم الكلام على هذا القول على " عاملة " {[75191]} .

وقال الحسن وقتادة : إن الوجوه في القيامة خاشعة عاملة ناصبة ، وإنها ( لما ) {[75192]} لم تعمل في الدنيا لله أعملها {[75193]} الله في النار وأنصبها {[75194]} . فلا يتم الكلام من أوله على {[75195]} ( ناصبة ) على هذا القول .

قال ابن عباس : " تعمل وتنصب في النار " {[75196]}

وقال قتادة : " تكبرت في الدنيا عن طاعة اله ، فأعلمها وأنصبها في النار " {[75197]} .

وقال ابن زيد : " لا أحد أنصب ولا أشد من أهل النار " {[75198]} .

/خ3

وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر- القدرية فبكى {[75199]} وقال {[75200]} : عن فيهم المجتهد {[75201]} .


[75181]:ساقط من أ.
[75182]:انظر: إعراب النحاس 5/209 وتفسير ابن كثير 4/537.
[75183]:م. ث: الأعلى.
[75184]:م: ناصية.
[75185]:ساقطة من أ.
[75186]:ت: تقدير.
[75187]:انظر: إعراب النحاس: 5/210.
[75188]:ث: واتبعوها.
[75189]:أ: الإسلام. وقد روى البخاري في كتاب التفسير، سورة (هل اتاك حديث الغاشية) (الفتح 8/700). عن ابن عباس قال: (عاملة ناصبة): النصارى. وروى ابن أبي حاتم مثله وزاد: "اليهود"، قال ابن حجر: "وذكر الثعلبي من رواية أبي الضحى عن ابن عباس قال: الرهبان "انظر: الفتح: 8/700 والدر: 491.
[75190]:ساقط من أ.
[75191]:انظر: تفسير ابن كثير: 4/537.
[75192]:ساقط من ث.
[75193]:ث: أعمالها
[75194]:انظر: قول الحسن وقتادة في جامع البيان 30/160.
[75195]:أ، ث: إلى.
[75196]:جامع البيان 30/160.
[75197]:انظر: المصدر السابق.
[75198]:انظر: المصدر السابق.
[75199]:أ: بكا.
[75200]:ث: وقيل.
[75201]:أ: لمجتهد، ث: للمجتهد. وهذا الحديث لم أجده إلا في المحرر 6/287 حيث حكاه ابن عطية بنفس اللفظ الذي أورده مكي.