الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَدۡ أَفۡلَحَ مَن تَزَكَّىٰ} (14)

ثم قال تعالى : ( قد افلح من تزكى ، وذكر اسم ربه فصلى )

أي : قد أدرك طلبته وظفر ببغيته من تظهر الكفر وعمل بطاعة الله .

قال ابن عباس : من تزكى-يعني- من الشرك {[75138]} . وعنه أنه جعله في زكاة الفطر {[75139]} .

وقال : أخرجوا زكاة الفطر قبل صلاة العيد .

وقال عكرمة : ( من تزكى ) من قال : لا إله إلا الله {[75140]} .

قال عطاء : ( من تزكى ) {[75141]} من آمن {[75142]} .

وقال قتادة : من تزكى بالعمل الصالح والورع {[75143]} .

وقال ابن جريج {[75144]} : من تزكى بماله وعمله {[75145]} .

وقال عبد الله : إذا خرجت {[75146]} إلى الصلاة {[75147]} فتصدق بشيء {[75148]} إن استطعت فإن الله يقول : ( قد افلح من تزكى ، وذكر اسم ربه فصلى ) {[75149]} والتزكي {[75150]} – في اللغة- التطهر .

قال {[75151]} عمر بن عبد العزيز {[75152]} وابن المسيب {[75153]} وأبو العالية {[75154]} : هي زكاة {[75155]} الفطر ، ( ثم نسختها زكاة الأموال )

وقيل : هي سنة ، وزكاة المال فرض . وعلى هذا أكثر العلماء {[75156]} .


[75138]:جامع البيان 30/156.
[75139]:إنما وجدته من قول أبي سعيد الخدري في المعالم 7/235 وابن عمر وابن المسيب أيضاً في المحرر 16/284 وقتادة وعطاء أيضاً في زاد المسير 9/91.
[75140]:جامع البيان 30/156. والدر 8/484 حيث أورده عن ابن عباس أيضاً.
[75141]:(من تزكي) ساقط من ث.
[75142]:انظر: الدر 8/484.
[75143]:انظر: جامع البيان 30/156 والمصدر السابق.
[75144]:ما بين قوسين (من تزكى – ابن جريح) ساقط من أ.
[75145]:لم أقف على قول ابن جريج.
[75146]:أ: إذا أخرجت.
[75147]:أ: صلاة.
[75148]:أ: شيئاً.
[75149]:انظر: جامع البيان 30/156 وأخرج نحوه عن أبي الاحوص وانظره في تفسير ابن كثير 4/535.
[75150]:ث: واتزكي.
[75151]:أ، ث: وقال.
[75152]:ث: عمر بن عبد الله. وانظر: قوله في الناسخ لمكي 445 والأحكام لابن الفرس 3/623.
[75153]:الذي وجدته عن ابن المسيب أنه يعني هنا زكاة الفطر من المحرر 16/284 ولم أجد ذكر النسخ عنه فيما اطلعت عليه من كتب الناسخ والمنسوخ وغير ذلك.
[75154]:إنما وجدت عن أبي العالية أن المعنى هنا زكاة الفطر. جامع البيان 30/156 والأحكام للجصاص 3/472 والمعالم 7/236 والحاكم لابن العربي 4/1920. ولم أجد عنه ذكر النسخ.
[75155]:أ: هو في زكاة.
[75156]:ما بين قوسين ساقط من أ. وانظر: الناسخ والمنسوخ لابن العربي 2/411-412.